(د ح ي)
دَحَيْتُ الشَّيْء أَدْحاه دَحْياً: بسطته، لُغَة فِي دَحَوتُه، حَكَاهَا الَّلحيانيّ. وَفِي الحَدِيث: داحِي المَدْحِيَّاتِ، يَعْنِي الْأَرْضين.
وأُدْحِىُّ النعام وإدحيتَّهُا، مبيضها، يكون من الْبَاء وَالْوَاو.
والأُدْحِىُّ: من منَازِل الْقَمَر، شبه بأُدْحِىّ النعام.
ودِحْيَةُ الْكُلِّي، حَكَاهُ ابْن السّكيت بِالْكَسْرِ وَحَكَاهُ غَيره بِالْفَتْح، قَالَ أَبُو عَمْرو: وأصل هَذِه الْكَلِمَة السَّيِّد بِالْفَارِسِيَّةِ.
وَبَنُو دُحَيّ: بطن.
والدَّحيّ: مَوضِع.
دَحَيْتُ الشَّيْء أَدْحاه دَحْياً: بسطته، لُغَة فِي دَحَوتُه، حَكَاهَا الَّلحيانيّ. وَفِي الحَدِيث: داحِي المَدْحِيَّاتِ، يَعْنِي الْأَرْضين.
وأُدْحِىُّ النعام وإدحيتَّهُا، مبيضها، يكون من الْبَاء وَالْوَاو.
والأُدْحِىُّ: من منَازِل الْقَمَر، شبه بأُدْحِىّ النعام.
ودِحْيَةُ الْكُلِّي، حَكَاهُ ابْن السّكيت بِالْكَسْرِ وَحَكَاهُ غَيره بِالْفَتْح، قَالَ أَبُو عَمْرو: وأصل هَذِه الْكَلِمَة السَّيِّد بِالْفَارِسِيَّةِ.
وَبَنُو دُحَيّ: بطن.
والدَّحيّ: مَوضِع.