Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
2731. خَدَّام2 2732. خَدَّرَ1 2733. خَدَشَ1 2734. خِدْعَة1 2735. خَدَمات2 2736. خِدَمِيَّة12737. خُذْ راحتك1 2738. خُذْلان1 2739. خُرْ1 2740. خَرَّ1 2741. خُرَّاج1 2742. خَرَّاط2 2743. خِرَاف2 2744. خَرَّامة1 2745. خَرَب2 2746. خَرَبَ بَيْتَه1 2747. خَرْبَشَ3 2748. خُرْج2 2749. خَرَجَ على1 2750. خرجن وأمهاتُهن1 2751. خَرَّد1 2752. خَرْطُوم1 2753. خَرَّفَ1 2754. خَرْفان1 2755. خَرْفانة1 2756. خَرْفَانِين1 2757. خَرَّمَ1 2758. خُرْم1 2759. خَرْوَع1 2760. خَرِيطة2 2761. خَزانة1 2762. خَزَاه1 2763. خَزَفِيَّة2 2764. خَزْنَة2 2765. خَزْيانًا1 2766. خَزْيانة1 2767. خَزْيَانين1 2768. خَزِينَة1 2769. خُسَارَة1 2770. خَسْران1 2771. خَسْرانة1 2772. خَسْرانين1 2773. خَشَّ1 2774. خَشِي من1 2775. خِشْيَة1 2776. خَشَيْتُ1 2777. خَشِيت بـ1 2778. خِصْ1 2779. خُصّ1 2780. خَصَائِص1 2781. خَصَائِل1 2782. خَصْب2 2783. خَصْخَصَة1 2784. خَصَّص لـ1 2785. خَصْلَة1 2786. خِصْلة1 2787. خِصْمي1 2788. خُصُوبة1 2789. خُصُوصِيّ1 2790. خُصُوم1 2791. خَصْيَة1 2792. خِصِّيصًا1 2793. خَصِيمان1 2794. خُضَ1 2795. خَضَّ2 2796. خُضَار1 2797. خَضْخَضَ2 2798. خَضَّر1 2799. خَضْراوات1 2800. خُضْرَوات1 2801. خَضِيبة1 2802. خِطاب1 2803. خِطَاب2 2804. خِطابات1 2805. خِطابة1 2806. خُطاة1 2807. خَطَبَ من1 2808. خُطْبَة1 2809. خِطَّة1 2810. خَطَرَ2 2811. خَطَفَ3 2812. خُطُوبة1 2813. خُطْوة1 2814. خطوةً بخطوة1 2815. خُطْوةً خُطْوةً1 2816. خَطِيب2 2817. خطيبة1 2818. خَطِيرة2 2819. خَفَ1 2820. خُفّ2 2821. خَفَّاش1 2822. خَفُت1 2823. خَفَى1 2824. خُلُ1 2825. خِلّ1 2826. خِلافات1 2827. خلافَةَ هارون1 2828. خَلاق1 2829. خُلَّة2 2830. خِلَّة2 Prev. 100
«
Previous

خِدَمِيَّة

»
Next
خِدَمِيَّة
الجذر: خ د م

مثال: جميع المجالات الخِدَمِيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -جميع المجالات الخِدْمِيَّة [فصيحة]-جميع المجالات الخِدَمِيَّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.