Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
2567. حُصَادَة1 2568. حَصَّالة2 2569. حَصَّبَ1 2570. حِصَّة2 2571. حُصْرُم1 2572. حُصَرِيّ12573. حَصَلَ2 2574. حَصَل على الشَّهادة...1 2575. حَصُلت1 2576. حَصَوَات1 2577. حَصْوَة1 2578. حض8 2579. حَضَّ1 2580. حَضَارَة2 2581. حَضَّرَ لـ1 2582. حُضْن1 2583. حَطّ1 2584. حَطّابة1 2585. حَظٌّ سَيِّئ1 2586. حَظْر عن1 2587. حَظْوة1 2588. حَظِيَت على1 2589. حَفَّ2 2590. حَفَ1 2591. حَفَّارات1 2592. حِفاوة1 2593. حَفَزَ على1 2594. حَفْلات1 2595. حِفْنَة1 2596. حَفْنَة ملء الكفِّ1 2597. حَقٌّ على1 2598. حَقَّ لـ1 2599. حَقَّانيّ1 2600. حُقْبة1 2601. حَقِد1 2602. حَقَّق مع1 2603. حَقُودة1 2604. حكاية الأعلام1 2605. حَكَمَ .. الفرسَ1 2606. حكم العدد المركب إذا كان مميَّزًا ب...1 2607. حُكَماءٌ1 2608. حُكُومَة1 2609. حَلَّ على1 2610. حَلا1 2611. حَلا في1 2612. حُلاقة1 2613. حَلْبات1 2614. حَلْبة1 2615. حَلَبة1 2616. حِلْبَة1 2617. حَلَبَتِ الناقةُ1 2618. حَلَّة2 2619. حَلَّة الضغط1 2620. حِلْف2 2621. حَلَفَ على1 2622. حُلَفَاءٌ1 2623. حَلَقَ2 2624. حَلَقٌ1 2625. حلق ذقنه1 2626. حَلْقات1 2627. حَلَقَة1 2628. حَلْقُوم1 2629. حَلَّل1 2630. حَلَّلَ1 2631. حَلِمَ2 2632. حَلُم1 2633. حِلْم2 2634. حَلُمَ على1 2635. حَلَوَانيّ1 2636. حَلُوبَة1 2637. حَلَوِيَّات1 2638. حَلَّى1 2639. حَلِيقة1 2640. حَمَاس1 2641. حَمَاه1 2642. حَمَدَ1 2643. حَمَّرَ اللَّحْمَ1 2644. حَمْراوات1 2645. حُمُّص1 2646. حِمَّصانيّ1 2647. حَمِق2 2648. حَمْلات1 2649. حَمْلَق في1 2650. حَمَلَه على1 2651. حِمَم1 2652. حَمْو النّيل1 2653. حُمُولة1 2654. حَمَى2 2655. حُمِيَّات1 2656. حَمْيَة1 2657. حَمِيم1 2658. حَنَّ لـ1 2659. حَنابِلةُ1 2660. حَنَانَكَ1 2661. حَنَايَا1 2662. حَنْبَليّة1 2663. حِنَّة1 2664. حَنَثَ1 2665. حَنِثَ بـ1 2666. حُنَفاءٌ1 Prev. 100
«
Previous

حُصَرِيّ

»
Next
حُصَرِيّ
الجذر: ح ص ر

مثال: أَتْقَنَ الحُصَرِيّ صناعته
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -أتقن الحُصَرِيّ صناعته [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.