Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
5899. حَوْطٌ1 5900. حُوقٌ1 5901. حَوْلانُ1 5902. حَوْلايا1 5903. حَومانَةُ الدَّرَّاج...1 5904. حَوْمَلُ15905. حَوْمى1 5906. حُوَيٌّ1 5907. حَوِيٌّ1 5908. حُوَيْذَانُ1 5909. حَياءُ1 5910. حَيَّانُ1 5911. حِيَاوَةُ1 5912. حيّةُ1 5913. حَيْدَةُ1 5914. حَيْرُ الزَّجّالي1 5915. حِيرانُ1 5916. حَيَّرةُ1 5917. حِيزَانُ1 5918. حَيْسٌ1 5919. حَيْضٌ2 5920. حَيْطوبُ1 5921. حَيْفَاءُ1 5922. حَيْلانُ1 5923. حَيْلَةُ1 5924. حِيني1 5925. خابَرَانُ1 5926. خابُوراءُ1 5927. خاجر1 5928. خاخٌ1 5929. خاخَسْر1 5930. خَار1 5931. خاربان1 5932. خارِجَةُ1 5933. خارْزَنْج1 5934. خارَكُ1 5935. خَازِرُ1 5936. خاسْت1 5937. خاشْت1 5938. خاشْتي1 5939. خاشَك1 5940. خاصٌ1 5941. خاكَةُ1 5942. خاكسَارانُ1 5943. خالَبَرْزَن1 5944. خالَةُ1 5945. خالِدٌ1 5946. خالِدآباذ1 5947. خَامِرٌ1 5948. خان3 5949. خَانُ أُمّ حكيم1 5950. خَانُ لَنْجَانَ1 5951. خَانُ وَرْدَانَ1 5952. خَانْجَاه1 5953. خَانِسَار1 5954. خَانِقُ1 5955. خانِقِين1 5956. خَانِيجَار1 5957. خَاوَر1 5958. خاوَرَانُ1 5959. خاوس1 5960. خَبءٌ1 5961. خَبائِرُ1 5962. خَباش1 5963. خَباقُ1 5964. خِبالُ1 5965. خِبَّانُ1 5966. خُبّانُ1 5967. خَبّانُ1 5968. خُبَّةُ1 5969. خَبْتٌ1 5970. خُبْتَعٌ1 5971. خُبَجُ1 5972. خَبْجَبَةُ1 5973. خَبْرٌ1 5974. خَبْراء العِذَقِ1 5975. خَبِرَةُ1 5976. خَبْرِينُ1 5977. خُبزَةُ1 5978. خَبْقٌ1 5979. خَبَنْك1 5980. خَبُوشانُ1 5981. خَبيٌّ1 5982. خُبَيْبٌ1 5983. خُبَيتٌ1 5984. خَتٌّ1 5985. خُتَّا1 5986. خَتْلانُ1 5987. خُتَنُ1 5988. خُتَّى1 5989. خُجادَةُ1 5990. خُجُستانُ1 5991. خُجَنْدَةُ1 5992. خَدُّ العَذْراء1 5993. خَدَا2 5994. خُدَاباذ1 5995. خِدَاد1 5996. خِدار1 5997. خَدَدُ1 5998. خُدَدُ1 Prev. 100
«
Previous

حَوْمَلُ

»
Next
حَوْمَلُ:
بالفتح، كأنه فوعل من الحمل لما كثر التحميل من هذا الوضع كما كان النّوفل من النفل وهو العطية لما كثر التنفيل، وقال السكري في شعر امرئ القيس: حومل والدّخول والمقراة وتوضح مواضع ما بين إمّرة وأسود العين، قال الأصمعي:
لا يجوز بين الدّخول فحومل إنما هو بين الدخول وحومل لأنك لا تقول بين زيد فعمرو دراهم ولكنك تقول بالواو، وقال الفراء: أخطأ الأصمعي إنما أراد امرؤ القيس منزلها بين الدخول فحومل إنما هو بين الدخول وحومل لأنك لا تقول إلى، كقولك مطرنا ما بين الكوفة فالقادسية، أراد منزلها ما بين الدخول إلى حومل، وكذلك مطرنا ما بين الكوفة إلى القادسية، قال: ولا يصلح الفاء مكان الواو فيما لا يصلح فيه إلى، وقال أبو جعفر المصري: لا يجوز أن تقول زيد بين عمرو فخالد لأن بين إنما تقع معها الواو لأنها للاجتماع، فإذا قلت المال بين زيد وعمرو فقد احتويا عليه، وهذا موضع الواو لأنه اجتماع فإن جئت بالفاء وقع التفرق، وعلى هذا كان يرويه الأصمعي بين الدخول وحومل، قال: فأما الاحتجاج لمن رواه بالفاء فلأن هذا ليس بمنزلة قولك المال بين زيد وعمرو لأن الدخول موضع يشتمل على مواضع، فلو قلت عبد الله بين الدخول وأنت تريد بين مواضع الدخول لتمّ الكلام، كما تقول دربنا بين مصر تريد بين أهل
مصر، فعلى هذا قوله بين الدخول ثم عطف بالفاء وأراد بين مواضع الدخول وبين مواضع حومل ولم يرد موضعا بين الدخول وبين حومل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.