Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1035. حنن16 1036. حوب19 1037. حوت14 1038. حوج15 1039. حور24 1040. حوز181041. حوس13 1042. حوش17 1043. حوص16 1044. حوصل4 1045. حوض12 1046. حوط16 1047. حوف14 1048. حوق13 1049. حول21 1050. حولق4 1051. حوم14 1052. حوى6 1053. حيا4 1054. حيب2 1055. حيد15 1056. حيدر1 1057. حير18 1058. حيزم2 1059. حيس15 1060. حيش7 1061. حيص18 1062. حيض18 1063. حيف18 1064. حيق15 1065. حيك12 1066. حيل13 1067. حين15 1068. خبأ12 1069. خبا4 1070. خبب12 1071. خبت18 1072. خبث18 1073. خبج8 1074. خبخب2 1075. خبر19 1076. خبط17 1077. خبل16 1078. خبن13 1079. ختت5 1080. ختل14 1081. ختم20 1082. ختن15 1083. خثا2 1084. خثر18 1085. خثل6 1086. خجج5 1087. خجل16 1088. خجي4 1089. خدا1 1090. خدب12 1091. خدج17 1092. خدد12 1093. خدر18 1094. خدش17 1095. خدع19 1096. خدف8 1097. خدل12 1098. خدلج9 1099. خدم17 1100. خدن18 1101. خذا6 1102. خذع10 1103. خذق6 1104. خذل15 1105. خذلق1 1106. خذم13 1107. خذه1 1108. خرء4 1109. خرب20 1110. خربش7 1111. خربص7 1112. خرت13 1113. خرث9 1114. خرج20 1115. خردق4 1116. خردل9 1117. خرر12 1118. خرز13 1119. خرس14 1120. خرش11 1121. خرص17 1122. خرط15 1123. خرطم9 1124. خرع14 1125. خرف19 1126. خرفج9 1127. خرق20 1128. خرم18 1129. خرنب5 1130. خزا3 1131. خزر19 1132. خزز12 1133. خزع10 1134. خزف12 Prev. 100
«
Previous

حوز

»
Next
[حوز] نه فيه: أن رجلاً من المشركين جمع اللأمة كان "يحوز" المسلمين، أي يجمعهم ويسوقهم، حازه يحوزه إذا قبضه وملكه واستبد به. ومنه ح: الإثم "حواز" القلوب، شدد واوه شمر من حاز أي يجمع القلوب ويغلب عليها، والمشهور بتشديد الزاي وقد مر. وح: "فتحوز" كل منهم فصلى، أي تنحى وانفرد، ويروى بالجيم من السرعة والتسهل. وح: "فحوز" عبادي إلى الطور، أي ضمهم إليه، والرواية بالراء. وح عمر لعائشة يوم الخندق: ما يؤمنك أن يكون بلاء و"تحوز" هو من قوله تعالى {أو متحيزاً إلى فئة} أي منضماً إليها، والتحوز والتحيز والانحياز بمعنى. وح أبي عبيدة: وقد "انحاز" على حلقة نشبت في جراحة النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد، أي أكب عليها وجمع نفسه وضم بعضها إلى بعض. وح: فحمى "حوزة" الإسلام، أي حدوده ونواحيه، وفلان مانع لحوزته أي لما في حيزه، والحوزة فعلة منه سميت به الناحية. شم: هي بفتح مهملة. نه وح: أنه أتى ابن رواحة يعوده فما "تحوز" له عن فراشه، أي ما تنحى عن صدر فراشه لأن السنة في ترك ذلك. وفي ح عائشة تصف عمر: [كان والله أحوزياً] والأحوزي هو الحسن السياق للأمور وفيه بعض النفار، وقيل: هو الخفيف، ومر في الذال. ك: وأقبل بصفية قد "حازها" أي اختارها من الغنيمة. ومنه: ما "احتازها" دونكم من الاحتياز، وهو الجمع أي ما جمعها لنفسه، قوله: حتى بقي هذا المال، أي هذا المقدار الذي تطلبان حصتكما منه، قوله: مجعل مال الله، أي مصالح المسلمين. ط: "تحوز" المرأة ثلث ميراث عتيقها ولقيطها، الحديث غير ثابت عند أهل النقل، وأخذ ميراث عتيقها متفق عليه، وأما ميراث اللقيط فمحمول على أنها أولى الناس بأن يصرف إليها تركته لا على طريق التوريث. ج ومنه: حتى "تحوزه" إلى رحلك، من حزته. غ "متحيزاً إلى فئة" أي يصير إلى حيز فئة يمنعونه من العدو، وما "حوزنا" أي ما موضعنا الذي أردناه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.