جعدل
الجَعْدَلُ، كجَعْفَرٍ أهمله الجوهريّ، وَذكره ابنُ دُرَيْدٍ، قَالَ: كَذَلِك الجَنَعْدَلُ، ككَنَهْبَلٍ، قَالَ غَيره: هُوَ مِثال خُبَعْثِنٍ أمّا كَنَهْبَل فَإِنَّهُ كسَفَرْجَلٍ، وَهُوَ معلومٌ، وَأما خُبَعْثِنٌ، فَإِنَّهُ وَزْنٌ غريبٌ يَنْبَغِي تقييدُه، هُوَ بضمّ الْخَاء المُعجَمة وَفتح الموحَّدة وَسُكُون الْعين الْمُهْملَة ثمَّ ثاء مُثلّثة مَكْسُورَة: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ قَالَ صَخْرُ بنُ عُمَير: وقَبلَها عامَ ارتَبَعْنا الجُعَلَهْ مِثْلَ الأَتانِ نَصَفاً جَنعْدَلَهْ
الجَعْدَلُ، كجَعْفَرٍ أهمله الجوهريّ، وَذكره ابنُ دُرَيْدٍ، قَالَ: كَذَلِك الجَنَعْدَلُ، ككَنَهْبَلٍ، قَالَ غَيره: هُوَ مِثال خُبَعْثِنٍ أمّا كَنَهْبَل فَإِنَّهُ كسَفَرْجَلٍ، وَهُوَ معلومٌ، وَأما خُبَعْثِنٌ، فَإِنَّهُ وَزْنٌ غريبٌ يَنْبَغِي تقييدُه، هُوَ بضمّ الْخَاء المُعجَمة وَفتح الموحَّدة وَسُكُون الْعين الْمُهْملَة ثمَّ ثاء مُثلّثة مَكْسُورَة: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ قَالَ صَخْرُ بنُ عُمَير: وقَبلَها عامَ ارتَبَعْنا الجُعَلَهْ مِثْلَ الأَتانِ نَصَفاً جَنعْدَلَهْ