تَمَكَّنَ في
الجذر: م ك ن
مثال: تَمَكَّنَ في العلم
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال حرف الجرّ «في» بدلاً من حرف الجرّ «من».
المعنى: قَدَرَ عليه، وظَفِرَ به
الصواب والرتبة: -تَمَكَّنَ من العلم [فصيحة]-تَمَكَّنَ في العلم [صحيحة]
التعليق: الفعل «تمكَّن» يتعدَّى في هذا المعنى بـ «من»، كقول بديع الزمان الهمذاني: «تمكَّن من دنياه»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «في» محل «من» كثير في الاستعمال الفصيح، ومنه قول عليّ (ض): «قبل أن أنقص في رأيي، كما نقصت في جسمي»؛ ومن ثَمَّ يمكن تعدية الفعل «تمكن» بـ «في» على معنى «رَسَخَ»، كقول إخوان الصفا: «إذا سبق إلى النفوس علم من العلوم .. تمكَّن فيها».
الجذر: م ك ن
مثال: تَمَكَّنَ في العلم
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال حرف الجرّ «في» بدلاً من حرف الجرّ «من».
المعنى: قَدَرَ عليه، وظَفِرَ به
الصواب والرتبة: -تَمَكَّنَ من العلم [فصيحة]-تَمَكَّنَ في العلم [صحيحة]
التعليق: الفعل «تمكَّن» يتعدَّى في هذا المعنى بـ «من»، كقول بديع الزمان الهمذاني: «تمكَّن من دنياه»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «في» محل «من» كثير في الاستعمال الفصيح، ومنه قول عليّ (ض): «قبل أن أنقص في رأيي، كما نقصت في جسمي»؛ ومن ثَمَّ يمكن تعدية الفعل «تمكن» بـ «في» على معنى «رَسَخَ»، كقول إخوان الصفا: «إذا سبق إلى النفوس علم من العلوم .. تمكَّن فيها».