61382. تترف1 61383. تترى3 61384. تَتَسَيَّدُ1 61385. تُتُشُ1 61386. تتعتع1 61387. تَتَّفِق وإدراكُهُ161388. تتقنت1 61389. تَتَكَلَّم مع1 61390. تتل2 61391. تتلع1 61392. تَتَلْمَذَ على1 61393. تتله1 61394. تتلى1 61395. تَتِمَّة1 61396. تتمة الإبانة، في الفروع...1 61397. تتمة الحرز، من قراء أئمة الكنز...1 61398. تتمة الغريبين1 61399. تتمة الفتاوى1 61400. تتمة معروف الصحابة1 61401. تتمر1 61402. تتميم1 61403. تتميم المستصفى1 61404. تتن1 61405. تتهته1 61406. تتهم1 61407. تتو1 61408. تَتْوَا1 61409. تتوج1 61410. تتوق1 61411. تُتُونْجِي1 61412. تَتْيَانَا1 61413. تتيز1 61414. تتيع1 61415. تثأب1 61416. تثأثأ1 61417. تثألل1 61418. تثا2 61419. تثاءب1 61420. تثابروا1 61421. تثاقفوا1 61422. تثاقل1 61423. تثانوا1 61424. تثاوروا1 61425. تثبت2 61426. تثبط1 61427. تثتم1 61428. تثجثج1 61429. تثر2 61430. تَثَطْعَمَ1 61431. تثعلب1 61432. تثغ1 61433. تثغبت1 61434. تثفل1 61435. تثقب1 61436. تثقف1 61437. تثقيف الأسل، في تفضيل العسل...1 61438. تثقيف اللسان1 61439. تثل2 61440. تَثْلَثُ1 61441. تثلل1 61442. تثلم1 61443. تَثْليثُ1 61444. تثمثم1 61445. تثمل1 61446. تثنى1 61447. تُثْني1 61448. تثنية الاسم المقصور...1 61449. تثنية المصدر وجمعه1 61450. تَثنيثُ1 61451. تثواه1 61452. تثوب1 61453. تثور1 61454. تثول1 61455. تثوير1 61456. تثي2 61457. تثيبت2 61458. تثيري1 61459. تجأ1 61460. تجاب1 61461. تجاثوا1 61462. تجاحظ1 61463. تجاحفوا1 61464. تجاحم1 61465. تجادعا1 61466. تجادلا1 61467. تجاذبوا1 61468. تجاذع1 61469. تجاذلوا1 61470. تجاذى1 61471. تجارب1 61472. تجارُب1 61473. تجارب الأمم، وتعاقب الهمم...1 61474. تجارب الإنسان1 61475. تجارب السلف1 61476. تجارب العرب1 61477. تجارب مع الحيوانات1 61478. تجارة1 61479. تجارزا1 61480. تجاروا1 61481. تُجَاريّ1 Prev. 100
«
Previous

تَتَّفِق وإدراكُهُ

»
Next
تَتَّفِق وإدراكُهُ
الجذر: د ر ك

مثال: تصرّفاته في حياته تتفق وإدراكُه الذهني
الرأي: مرفوضة
السبب: للعطف على الضمير المرفوع المستتر بدون فاصل.

الصواب والرتبة: -تَصَرُّفاته في حياته تتفق هي وإدراكُه الذهني [فصيحة]-تَصَرُّفاته في حياته تتفق وإدراكَه الذهني [فصيحة]-تَصَرُّفاته في حياته تتفق وإدراكُهُ الذهني [صحيحة]
التعليق: إذا كان المعطوف عليه ضميرًا مرفوعًا متصلاً أو مستترًا، فالفصيح عند العطف عليه أن يفصل بينه وبين المعطوف بالتوكيد أو بغيره أحيانًا، كقوله تعالى: {كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَءَابَاؤُكُمْ} الأنبياء/54، وقوله تعالى: {اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} البقرة/35، وأجاز بعض النحويين العطف عليه بغير فاصل لوروده في النثر والشعر وإن كان هذا قليلاً، فمن النثر قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كنتُ وأبو بكر وعمر» و «انطلقتُ وأبو بكر وعمر»، وما حكاه سيبويه: مررت برجل سواءٍ والعدمُ، أي: متساوٍ هو والعدم، ومن الشعر قول جرير:
ورجا الأخيطلُ من سفاهة رأيه ما لم يكن وأبٌ له لينالا
وقول الآخر:
مضى وبنوه، وانفردت بمدحهم
والفصل بالتوكيد أفصح. ويجوز في الاسم الواقع بعد الواو أن ينصب على أنه مفعول معه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.