Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
1463. بِذْرَة1 1464. بَرْ1 1465. بَرَّ1 1466. بِرَّ1 1467. بَرَّ بـ1 1468. بُرَآء11469. بِرَأْي1 1470. بَرِئَ1 1471. بِرَادَة1 1472. بُرَاز1 1473. بَرَّانيّ1 1474. بِرَاية1 1475. بَرّاية1 1476. بَرَّحَ في1 1477. بَرَّر1 1478. بَرَرْتُ1 1479. بَرَز1 1480. بَرْسِيم1 1481. بَرْطَمَ2 1482. بَرْغوث2 1483. بَرَّق1 1484. بَرَمَ2 1485. بَرِمَ من1 1486. بَرْمَائي1 1487. بَرْمَجَ1 1488. بَرْميل1 1489. بَرْنَامَج1 1490. بُرْهَة1 1491. بَرْهَنَ1 1492. بَرِّيَّة1 1493. بَزَّ1 1494. بُسَ1 1495. بَسَّ1 1496. بَسَطَ2 1497. بُسَطاءٌ1 1498. بَسَقَ2 1499. بَسِيط2 1500. بِشَارَة1 1501. بَشَرَ2 1502. بَشْرَة2 1503. بَشَشْتُ1 1504. بِشَكْل حسن1 1505. بَصَّرَه بـ1 1506. بِصِفَتي1 1507. بصورة جيّدة1 1508. بَصيرٌ في1 1509. بِضْعَة ليالٍ1 1510. بَطارقةُ1 1511. بَطَّال2 1512. بَطَالة1 1513. بَطالِمَةُ1 1514. بَطانة1 1515. بَطَح1 1516. بَطْرِيق1 1517. بطريق الجوّ1 1518. بَطَّلَ1 1519. بَطُلَ1 1520. بَطْن1 1521. بَطِّيخ1 1522. بُعَاد1 1523. بعَامَّة1 1524. بِعِبارَة أَوْضَح1 1525. بَعَثَ بـ1 1526. بِعْثَة1 1527. بَعْدُ1 1528. بَعْض1 1529. بعض الشيء1 1530. بَعْضًا مِنْ1 1531. بَعْضها1 1532. بعضهم البعض2 1533. بَعيد عن1 1534. بِعَيْنِهِ1 1535. بَغَضَ1 1536. بُغْيَة1 1537. بِفَارِغِ الصبْرِ1 1538. بقّال1 1539. بَقْدُونس1 1540. بَقَوا1 1541. بَقَى1 1542. بَقِيَّة1 1543. بَقِيَتْ أقلُّ1 1544. بَقِيَتْ نصف ساعة1 1545. بك وأخيك1 1546. بكاء مُرٌّ1 1547. بِكَارة1 1548. بكَّاه1 1549. بَكَّتَ1 1550. بَكَرة1 1551. بُكْرَة2 1552. بِكُلّ اكْتِرَاثٍ1 1553. بكُلّ مَعْنَى الكلمة...1 1554. بل جبانٌ1 1555. بل سيبحثوا1 1556. بل وفي1 1557. بل يذهبوا1 1558. بَلا في1 1559. بَلاء1 1560. بلاط السلطان1 1561. بلاَّعة1 1562. بَلاغات1 Prev. 100
«
Previous

بُرَآء

»
Next
بُرَآء
الجذر: ب ر أ

مثال: أَنْتم بُرَآء من الذنب
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجْمَع.

الصواب والرتبة: -أنتم بُرَآء من الذنب [فصيحة]-أنتم بَرَاء من الذنب [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالِمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه، جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض جمعًا لـ «بَرَاء» المصدر، ويمكن أن تكون «بُرآء» جمعًا لـ «بريء» كقوله تعالى: {إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ} الممتحنة/4.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.