بوط
ابنُ الأعْرابيّ: بَاطَ الّرجُلُ بَوْطاً: إذا افْتَقَرَ بَعْدَ غِنّى أوْ ذَلّ بعد عِزٍ.
وقال اللَّيْث: البُوْطَةُ: التي يُذُيْبُ فيها الصّاغَةُ ونَحْوُهم من الصنّاع.
وبُوَاطُ - بالضّمّ -: جِبالُ جُهَيْنَه من ناحِيِة ذي خُشُبِ، وبينَ بُوَاطَ والمَدينةِ - على ساكنِيِهاْ السَّلامُ - ثلاثَةُ بُرُدٍ أو أكْثَرُ.
وغَزْوَةَ: من غَزَواتِ رسولِ الله - صلى الله عليى وسلم - يَعْتَرِضُ عِيرْ قُرَيْشٍ، قال حَسّان بن ثابتٍ - رضي الله عنه -:
اَمِنِ الدّارُ أقْفَرتْ بِبوُاطِ ... غَيْرَ سُفْعٍ رَوَاكِدٍ كالغَطَاطِ
الغَطَاطُ: القَطَا.
وبُوَيْطُ: قرْيةّ من قُرى مِصْرَ يُنْسَبُ إليها أبو يَعْقُوْبَ " 11 - ب " يوسُفُ بن يَحْيى البُوَيْطِيّ الفَقيه.
بهط: البَهطّةُ: ضَرْبّ من الطّعَام؛ وهو أرُزَّ وماءَ، وهو مُعَربّ، وهو بالهْندِيّة: بَهَتا، ويُنْشَدُ:
تَفَقَّأتْ شَحْماّ كما الإوَزّ ... من أكْلِها البَهَطّ بالأرُزَّ
وقال اللّيْثُ: البَهطّ سِنْدِيّةً؛ وهو الأرُزّ يُطْبَخُ باللّبِن والسّمْنِ خاصّةً، واسْتَعْمَلَتْه العَرَبُ؛ تقول: بَهَطّةً طَيَبَة، قال:
من أكْلِها الأرُزّ بالبَهَط ... هكذا أنْشَدَه اللّيْثُ.
ابنُ الأعْرابيّ: بَاطَ الّرجُلُ بَوْطاً: إذا افْتَقَرَ بَعْدَ غِنّى أوْ ذَلّ بعد عِزٍ.
وقال اللَّيْث: البُوْطَةُ: التي يُذُيْبُ فيها الصّاغَةُ ونَحْوُهم من الصنّاع.
وبُوَاطُ - بالضّمّ -: جِبالُ جُهَيْنَه من ناحِيِة ذي خُشُبِ، وبينَ بُوَاطَ والمَدينةِ - على ساكنِيِهاْ السَّلامُ - ثلاثَةُ بُرُدٍ أو أكْثَرُ.
وغَزْوَةَ: من غَزَواتِ رسولِ الله - صلى الله عليى وسلم - يَعْتَرِضُ عِيرْ قُرَيْشٍ، قال حَسّان بن ثابتٍ - رضي الله عنه -:
اَمِنِ الدّارُ أقْفَرتْ بِبوُاطِ ... غَيْرَ سُفْعٍ رَوَاكِدٍ كالغَطَاطِ
الغَطَاطُ: القَطَا.
وبُوَيْطُ: قرْيةّ من قُرى مِصْرَ يُنْسَبُ إليها أبو يَعْقُوْبَ " 11 - ب " يوسُفُ بن يَحْيى البُوَيْطِيّ الفَقيه.
بهط: البَهطّةُ: ضَرْبّ من الطّعَام؛ وهو أرُزَّ وماءَ، وهو مُعَربّ، وهو بالهْندِيّة: بَهَتا، ويُنْشَدُ:
تَفَقَّأتْ شَحْماّ كما الإوَزّ ... من أكْلِها البَهَطّ بالأرُزَّ
وقال اللّيْثُ: البَهطّ سِنْدِيّةً؛ وهو الأرُزّ يُطْبَخُ باللّبِن والسّمْنِ خاصّةً، واسْتَعْمَلَتْه العَرَبُ؛ تقول: بَهَطّةً طَيَبَة، قال:
من أكْلِها الأرُزّ بالبَهَط ... هكذا أنْشَدَه اللّيْثُ.