بعثط
البُعْثُطُ، بالضَّمِّ: سُرَّةُ الوادِي وخيرُ مَوْضِعٍ فِيهِ، كالبُعْثُوطِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: يُقَالُ: غَطِّ بُعْثُطَكَ، هُوَ الاسْتُ، أَو هِيَ مَعَ المَذاكيرِ. ويُقَالُ: أَلْزَقَ بُعْثُطَهُ بالصَّلَّةِ، يَعْنِي اسْتَهُ وجِلْدَةَ خُصْيَيْه، وَقَدْ يُثَقَّلُ طاؤُها، أَي فِي الْمَعْنى الأَخيرِ. وأَنا ابنُ بُعْثُطِها، يَقُوله العالِمُ بالشَّيءِ، كابنِ بَجْدَتِها، وَفِي حَديثِ مُعاوِيَةَ، وَقيل لَهُ: أَنا ابنُ بُعْثُطِها. يريدُ: أَنَّه واسِطاً قُرَيْشٍ وَمن سُرَّةِ بِطاحِها، وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ: من أَرْفَعِ الوادِي لَا مِنْ بُعْثُطِهْ
البُعْثُطُ، بالضَّمِّ: سُرَّةُ الوادِي وخيرُ مَوْضِعٍ فِيهِ، كالبُعْثُوطِ، نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: يُقَالُ: غَطِّ بُعْثُطَكَ، هُوَ الاسْتُ، أَو هِيَ مَعَ المَذاكيرِ. ويُقَالُ: أَلْزَقَ بُعْثُطَهُ بالصَّلَّةِ، يَعْنِي اسْتَهُ وجِلْدَةَ خُصْيَيْه، وَقَدْ يُثَقَّلُ طاؤُها، أَي فِي الْمَعْنى الأَخيرِ. وأَنا ابنُ بُعْثُطِها، يَقُوله العالِمُ بالشَّيءِ، كابنِ بَجْدَتِها، وَفِي حَديثِ مُعاوِيَةَ، وَقيل لَهُ: أَنا ابنُ بُعْثُطِها. يريدُ: أَنَّه واسِطاً قُرَيْشٍ وَمن سُرَّةِ بِطاحِها، وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ: من أَرْفَعِ الوادِي لَا مِنْ بُعْثُطِهْ