(ب ج ل)
بَجَّل الرجل: عظمه.
وَرجل بَجَال، وبَجِيل: بَجّله النَّاس.
وَقيل: هُوَ الشَّيْخ الْكَبِير الْعَظِيم السَّيِّد مَعَ جمال ونبل.
وَقد بَجُل بجالة، وبُجولا، وَلَا تُوصَف بذلك الْمَرْأَة.
وكل غليظ من أَي شَيْء كَانَ: بَجِيل حَتَّى إِنَّهُم ليقولون: شَرّ بَجِيل، وَفِي الحَدِيث أَنه قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام لقتلى أحد: " لَقِيتُم خيرا طَويلا، ووقيتم شرا بَجيلا ". وَأمر بَجِيل: مُنكر عَظِيم.
والباجل: المخصب الْحسن الْحَال من النَّاس وَالْإِبِل.
وبَجِل الرجل بَجَلا: حسنت حَاله.
وَقيل: فَرح.
والأَبْجل: عرق غليظ فِي الرجل.
وَقيل: هُوَ عرق فِي بَاطِن مفصل السَّاق فِي المأبض.
وَقيل: هُوَ فِي الْيَد إزاء الأكحل.
وَقيل: هُوَ الابجل فِي الْيَد، والنسا فِي الرجل، والابهر فِي الظّهْر، والاخدع فِي الْعُنُق، قَالَ أَبُو خرَاش:
رُزئت بني أمِّي فلمَّا رُزِئتهم ... صَبَرت وَلم اقْطَعْ عَلَيْهِم أباجلي
والبُجُل: الْبُهْتَان.
والبَجَل: الْعجب.
والبَجْلة: الصَّغِيرَة من الشّجر، قَالَ كثير:
وبِجِيد مُغْزِلة ترود بوَجْرةٍ ... بَجَلات طَلْح قد خُرفِن وضالِ
وبَجَل كَذَا: أَي حسبي، وَقد ابْجلني، قَالَ الْكُمَيْت:
إِلَيْهِ موارد أهل الخَصَاصْ ... ومِن عِنْده الصَّدَر المُبْجِل
وَقَوله، أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي:
معَاذ الْعَزِيز الله أَن يوطِن الهَوَى ... فؤاديَ لْفا لَيْسَ لي ببجَيِل
فسره فَقَالَ: هُوَ من قَوْلك: بَجَلِي كَذَا: أَي حسبي.
وَقَالَ مرّة: لَيْسَ بمعظم لي؛ وَلَيْسَ بِقَوي.
وَقَالَ مرّة: لَيْسَ بعظيم الْقدر مشبه لي.
وبَجَّل الرجل: قَالَ لَهُ: بَجَلْ: أَي حَسبك حَيْثُ انْتَهَيْت.
قَالَ ابْن جني: وَمِنْه اشتق الشَّيْخ البَجَال، وَالرجل البَجيل، والتبجيل. وبَجِيله: قَبيلَة من الْيمن.
وَبَنُو بَجِلة: حَيّ من الْعَرَب، وَقَول عَمْرو ذِي الْكَلْب:
بُجَيْلة يَنْذِرون دمي وفَهَمٌ ... كَذَلِك حالُهم أبدا وحالي
إِنَّمَا صغر بَجْلة، هَذِه الْقَبِيلَة.
وَبَنُو بَجَالة: بطن من ضبة.
بَجَّل الرجل: عظمه.
وَرجل بَجَال، وبَجِيل: بَجّله النَّاس.
وَقيل: هُوَ الشَّيْخ الْكَبِير الْعَظِيم السَّيِّد مَعَ جمال ونبل.
وَقد بَجُل بجالة، وبُجولا، وَلَا تُوصَف بذلك الْمَرْأَة.
وكل غليظ من أَي شَيْء كَانَ: بَجِيل حَتَّى إِنَّهُم ليقولون: شَرّ بَجِيل، وَفِي الحَدِيث أَنه قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام لقتلى أحد: " لَقِيتُم خيرا طَويلا، ووقيتم شرا بَجيلا ". وَأمر بَجِيل: مُنكر عَظِيم.
والباجل: المخصب الْحسن الْحَال من النَّاس وَالْإِبِل.
وبَجِل الرجل بَجَلا: حسنت حَاله.
وَقيل: فَرح.
والأَبْجل: عرق غليظ فِي الرجل.
وَقيل: هُوَ عرق فِي بَاطِن مفصل السَّاق فِي المأبض.
وَقيل: هُوَ فِي الْيَد إزاء الأكحل.
وَقيل: هُوَ الابجل فِي الْيَد، والنسا فِي الرجل، والابهر فِي الظّهْر، والاخدع فِي الْعُنُق، قَالَ أَبُو خرَاش:
رُزئت بني أمِّي فلمَّا رُزِئتهم ... صَبَرت وَلم اقْطَعْ عَلَيْهِم أباجلي
والبُجُل: الْبُهْتَان.
والبَجَل: الْعجب.
والبَجْلة: الصَّغِيرَة من الشّجر، قَالَ كثير:
وبِجِيد مُغْزِلة ترود بوَجْرةٍ ... بَجَلات طَلْح قد خُرفِن وضالِ
وبَجَل كَذَا: أَي حسبي، وَقد ابْجلني، قَالَ الْكُمَيْت:
إِلَيْهِ موارد أهل الخَصَاصْ ... ومِن عِنْده الصَّدَر المُبْجِل
وَقَوله، أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي:
معَاذ الْعَزِيز الله أَن يوطِن الهَوَى ... فؤاديَ لْفا لَيْسَ لي ببجَيِل
فسره فَقَالَ: هُوَ من قَوْلك: بَجَلِي كَذَا: أَي حسبي.
وَقَالَ مرّة: لَيْسَ بمعظم لي؛ وَلَيْسَ بِقَوي.
وَقَالَ مرّة: لَيْسَ بعظيم الْقدر مشبه لي.
وبَجَّل الرجل: قَالَ لَهُ: بَجَلْ: أَي حَسبك حَيْثُ انْتَهَيْت.
قَالَ ابْن جني: وَمِنْه اشتق الشَّيْخ البَجَال، وَالرجل البَجيل، والتبجيل. وبَجِيله: قَبيلَة من الْيمن.
وَبَنُو بَجِلة: حَيّ من الْعَرَب، وَقَول عَمْرو ذِي الْكَلْب:
بُجَيْلة يَنْذِرون دمي وفَهَمٌ ... كَذَلِك حالُهم أبدا وحالي
إِنَّمَا صغر بَجْلة، هَذِه الْقَبِيلَة.
وَبَنُو بَجَالة: بطن من ضبة.