Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
2576. النعماء2 2577. النعمة1 2578. النفث1 2579. النفخ2 2580. النفر1 2581. النفس32582. النفس الأمارة1 2583. النفس الرحماني1 2584. النفس القدسية1 2585. النفس اللوامة2 2586. النفس المطمئنة1 2587. النفس النباتي1 2588. النفض2 2589. النفع1 2590. النفقة1 2591. النفل1 2592. النفوس الناطقة1 2593. النقباء1 2594. النقباء في الأرض1 2595. النقض1 2596. النقمة1 2597. النكاح1 2598. النكال2 2599. النكتة1 2600. النكث2 2601. النكد2 2602. النكس2 2603. النكف2 2604. النكوص1 2605. النم1 2606. النمام3 2607. النمو2 2608. النهار2 2609. النهاية1 2610. النهر3 2611. النهم1 2612. النهى2 2613. النهي1 2614. النوال2 2615. النوح1 2616. النور2 2617. النوس1 2618. النوع1 2619. النوع الإضافي1 2620. النوم1 2621. النيارب1 2622. الهاجس3 2623. الهاشمية1 2624. الهباء3 2625. الهبة2 2626. الهبوط3 2627. الهجر2 2628. الهجود1 2629. الهجوع1 2630. الهجوم2 2631. الهجير2 2632. الهد2 2633. الهداية2 2634. الهدف2 2635. الهدم1 2636. الهدى1 2637. الهدي1 2638. الهذيلية3 2639. الهرم1 2640. الهزء1 2641. الهزل4 2642. الهشم2 2643. الهشيم3 2644. الهضبة2 2645. الهلك2 2646. الهم1 2647. الهمة3 2648. الهمج2 2649. الهمس2 2650. الهملجة1 2651. الهو3 2652. الهواء1 2653. الهول2 2654. الهوى2 2655. الهوية5 2656. الهيئة2 2657. الهيبة2 2658. الهينمة1 2659. الهيولى4 2660. الوابل2 2661. الواجب1 2662. الوارد2 2663. الواصلية3 2664. الوافي3 2665. الواقعة2 2666. الوالد1 2667. الواو1 2668. الوباء3 2669. الوتيرة2 2670. الوثاق2 2671. الوجد4 2672. الوجدان3 2673. الوجه3 2674. الوجوب2 2675. الوجوب العقلي1 Prev. 100
«
Previous

النفس

»
Next
النفس: بالسكون ما كان معلولا بأوصاف العبد.
النفس: بالتحريك، الريح الداخل والخارج في البدن من الفم والمنخر. وهو كالغذاء للنفس وبانقطاعه بطلانها.

وعند أهل الحقيقة: روح يسلطه الله على نار القلب ليطفىء شررها.
النفس: الجوهر البخاري اللطيف الحامل لقوة الحياة والحس والحركة الإرادية، وسماها الحكيم الروح الحيوانية. فهي جوهر مشرق للبدن، فعند الموت ينقطع ضوءه من ظاهر البدن وباطنه. وأما وقت النوم، فينقطع ضوؤه عن ظاهره دون باطنه، فثبت أن النوم والموت من جنس واحد لأن الموت انقطاع كلي، والنوم انقطاع خاص، فثبت أن القادر الحكيم دبر تعلق جوهر النفس بالبدن على ثلاثة أضرب: إن غلب ضوء النفس على جميع أجزاء البدن ظاهره وباطنه فهو اليقظة، وإن انقطع ضوؤها عن ظاهره فقط فالنوم، أو بالكلية فالموت.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.