Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2834
1947. الْمَذْي2 1948. الْمُرَابَحَة2 1949. المراقبة3 1950. الْمُرَاهق1 1951. المربع2 1952. المربى31953. المرتجل3 1954. الْمُرْتَد1 1955. المرجئة4 1956. الْمرجع2 1957. الْمُرْسل2 1958. الْمُرْسل من الْأَمْلَاك...1 1959. الْمَرَض2 1960. المرضي1 1961. الْمَرْفُوع2 1962. الْمركب2 1963. الْمركب التَّام1 1964. الْمركب النَّاقِص1 1965. الْمركب مُمكن1 1966. المركبة1 1967. المركز3 1968. المريد6 1969. الْمُزَابَنَة1 1970. المزاج5 1971. المزاح1 1972. الْمُزَارعَة2 1973. المزاوجة4 1974. المزدارية3 1975. المزية3 1976. المسئلة1 1977. المساحة4 1978. المسارة1 1979. الْمُسَافِر2 1980. الْمُسَاقَاة1 1981. الْمُسَامحَة1 1982. المساوقة2 1983. الْمسَاوِي2 1984. الْمَسْبُوق1 1985. الْمُسْتَثْنى1 1986. الْمُسْتَثْنى الْمُتَّصِل...1 1987. الْمُسْتَثْنى المفرغ...1 1988. الْمُسْتَحَاضَة1 1989. المستريح من الْعباد...1 1990. المستعلية2 1991. المستفتي2 1992. الْمُسْتَقْبل1 1993. الْمُسْتَند إِلَى الْقَدِيم قديم...1 1994. المستور3 1995. الْمَسْجِد2 1996. الْمسْح2 1997. المسخ3 1998. المسرف1 1999. الْمِسْكِين3 2000. المسلمات2 2001. الْمسند2 2002. الْمسند إِلَيْهِ1 2003. المشائيون1 2004. المشابه بالمضاف1 2005. الْمشَاع2 2006. المشاغبة1 2007. المشاكلة3 2008. المشاهدات3 2009. المشبهة2 2010. الْمُشْتَقّ1 2011. الْمُشرك1 2012. الْمَشْرُوطَة الْخَاصَّة...1 2013. الْمَشْرُوطَة الْعَامَّة...1 2014. الْمشْط2 2015. المشكك1 2016. الْمُشكل2 2017. الْمَشْهُور1 2018. المشهورات3 2019. الْمَشِيئَة2 2020. المص2 2021. المصاحبة2 2022. المصادرات1 2023. المصادرة3 2024. الْمُصَاهَرَة1 2025. الْمصدر2 2026. الْمصدر الْمَبْنِيّ للْفَاعِل والمص...1 2027. الْمُصدق1 2028. الْمصر2 2029. المصغر2 2030. المصمت3 2031. الْمُضَاربَة2 2032. الْمُضَارع2 2033. الْمُضَارع بالمضاف1 2034. المضاعف3 2035. الْمُضَاف2 2036. المضافان2 2037. الْمُضمر1 2038. الْمُطَابقَة1 2039. المطالعة2 2040. المطاوعة3 2041. المطبقة1 2042. الْمَطَر2 2043. المطرد2 2044. الْمطرف2 2045. الْمُطلق2 2046. الْمُطلقَة1 Prev. 100
«
Previous

المربى

»
Next
المربى: من الشقاقل الْمصْرِيّ يُعْطي الباه قُوَّة وَهُوَ نعوط كَامِل يُقَوي المثانة. يُؤْخَذ الشقاقل الطازج يغسل بِالْمَاءِ ثَلَاث مَرَّات بعد نزع قشره ثمَّ يغلى فِي المَاء حَتَّى يصبح مطبوخا بِمِقْدَار النّصْف، ثمَّ يُضَاف إِلَيْهِ الْعَسَل الْمُصَفّى ثمَّ يوضع على نَار خَفِيفَة وَيتْرك عَلَيْهَا حَتَّى ينضج، فَيُوضَع فِي إِنَاء وَيتْرك أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثمَّ يسْتَعْمل بعْدهَا، كسفوف، وَهُوَ مجرب فِي هَذَا الْبَاب.
زهرَة من الشقاقل وزهرتين من ال (بهمنين وردة جبلية زهرها أصفر أَو أَحْمَر وأوراقها حادة) وزهرتين من (قدامَة وَيُقَال لَهَا قدومه أَو اسيمتون اَوْ شندله اَوْ جنفج) بَيْضَاء وصفراء، مِقْدَار من (خصية الثَّعْلَب) وَمِقْدَار من وبر جمل عَرَبِيّ وتسع مقادير من الْمسك وَثَلَاثَة مقادير من العنبر وَثَلَاث مقادير من السّمن وتخلط مَعَ بَعْضهَا وتطحن جيدا ويصنع مِنْهَا سفوف أَو شراب بِإِضَافَة خَمْسَة كاسات من حليب الْبَقر وَإِذا مَا كَانَ الطقس حارا وجافا يُضَاف إِلَيْهَا كأسين فَقَط. وَيجب أَن يكون العنبر أَصْلِيًّا وَكَذَلِكَ الْجمل الْعَرَبِيّ.
وَإِذا مَا طَال شعر الْعَانَة وبلل بِالْمَاءِ وَحلق ودهن الْقَضِيب والخصيتين وَمَكَان الْحلق والمؤخرة بِزَيْت جوز الْهِنْد وفرك جيدا لمرتين أَو ثَلَاثَة على هَذَا التَّرْتِيب وَبعدهَا يعمد إِلَى حلق شعر الْعَانَة والدهن بالزيت فِي الْأَمَاكِن الْمَارَّة فَإِن ذَلِك يُقَوي الباه وَله فَائِدَة عَظِيمَة. وَكَذَلِكَ أكل لب الفستق المشوي فِي النَّار وَكَذَلِكَ أكل الْبيض (البرشت) (نصف مسلوق) من ثَلَاث بيضات إِلَى عشرَة إِذا اسْتَطَاعَ ذَلِك فَإِنَّهُ يُقَوي الباه وَيزِيد من الْمَنِيّ، وَإِذا أَخذ من لب الشمندر ولب البصل ولب الدارصيني ولب نبة شبيبته بالبنفسج مِقْدَار كاسه من كل مِنْهَا ودقت مَعَ بَعْضهَا الْبَعْض الآخر وخلطت مَعَ صفار بيض نصف مسلوق وشربت فَإِنَّهَا تُعْطِي طَاقَة قَوِيَّة جدا.
والمرهم الْمَصْنُوع من الشقنقور (التمساح أَو السحلاة) واللبوب الْكَبِير لَهُ الْأَثر الْقوي فِي قُوَّة الباه.
والطريقة أَن نغلي المَاء فِي وعَاء ثمَّ نضع فِيهِ الْبَيْضَة ونعد حَتَّى الْعشْرَة أَو نمسك بيدنا بمسبحة فِيهَا مائَة حَبَّة ونشرع بقول (الله الله) حَتَّى تَنْتَهِي من الحبات ثمَّ نرفع الْبَيْضَة من المَاء بِسُرْعَة ونكسرها ونفصل الصفار فِيهَا عَن الْبيَاض فنشرب الصفار ونرمي الْبيَاض.
وَيجب أَن نعلم أَن استرخاء الْقَضِيب إِمَّا من الْبُرُودَة أَو من الرُّطُوبَة فَإِذا مَا كَانَ من الْبُرُودَة فَإِن عَلامَة ذَلِك أَن يكون الْقَضِيب ضَعِيفا ورفيعا، وَمَعَ ذَلِك فَفِي بعض الْحَالَات وعندما يكون الْبدن حاميا فَإِن الاسترخاء يظْهر كَذَلِك أما عَلامَة الرُّطُوبَة أَن يكون الْقَضِيب دَائِم الاسترخاء وعَلى نسق أَو نهج وَاحِد فِي جَمِيع الْحَالَات وَهنا فِي حَالَة الرُّطُوبَة يجب تنَاول الْأَطْعِمَة الجافة أَو المجففة وَأما فِي حَالَة الْبُرُودَة فَيجب تنَاول الْأَطْعِمَة الحارة أَو الَّتِي تبْعَث على الْحَرَارَة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Aḥmadnagarī, Dastūr al-ʿUlamāʾ, or Jāmiʿ al-ʿUlūm fī Iṣṭilāḥāt al-Funūn دستور العلماء للأحمدنكري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.