39011. الكالح1 39012. الكالىء1 39013. الكامح1 39014. الكامخ1 39015. الكامسة1 39016. الكامل139017. الْكَامِل1 39018. الكاملية3 39019. الكامه1 39020. الكانب1 39021. الكانع1 39022. الكانفة1 39023. الكانون2 39024. الكانونة1 39025. الكاهلة1 39026. الكاهن4 39027. الكَاوِي1 39028. الكاوياء1 39029. الكب1 39030. الكبا1 39031. الكباء1 39032. الكبائس1 39033. الكباب1 39034. الكبابة1 39035. الكباث1 39036. الكَباثُ1 39037. الكباحة1 39038. الكباد1 39039. الْكِبَار1 39040. الكباس1 39041. الكباسة1 39042. الكباش1 39043. الكُبَاصُ1 39044. الكبة1 39045. الكبت1 39046. الكبد1 39047. الكَبِد1 39048. الكَبِدُ1 39049. الكبداء1 39050. الكبر1 39051. الكِبْرُ1 39052. الْكبر2 39053. الكِبْر1 39054. الكبرة1 39055. الكَبَرْتَلُ2 39056. الكبرى1 39057. الْكِبْرِيَاء1 39058. الكِبرياء الوطني1 39059. الكِبْرِيْتُ1 39060. الكِبْرِيتُ1 39061. الكبريت1 39062. الكبس2 39063. الْكَبْش1 39064. الكَبْش2 39065. الكَبْشُ والأسَدُ1 39066. الكبشة1 39067. الكبع1 39068. الكَبَعْثاةُ1 39069. الكبكب1 39070. الكبكبة1 39071. الكبل2 39072. الكَبْلُ1 39073. الكَبَوْألُ1 39074. الكَبَوَانُ1 39075. الكبوة1 39076. الكبود1 39077. الكُبَيْبَةُ1 39078. الكبيبة1 39079. الكبيث1 39080. الكبيداء1 39081. الْكَبِير1 39082. الكبير2 39083. الكبيرة1 39084. الْكَبِيرَة3 39085. الكَبِيرة1 39086. الكبيس1 39087. الكبيسة1 39088. الكَبِيسَةُ1 39089. الكبينة1 39090. الكت1 39091. الكتأة1 39092. الكَتْأَةُ1 39093. الكتاب3 39094. الْكتاب3 39095. الكِتاب2 39096. الكتاب الحكمي1 39097. الكتاب الحُكمي1 39098. الكتاب المبين1 39099. الْكتاب الْمُبين1 39100. الكتابة2 39101. الْكِتَابَة2 39102. الكِتَابة1 39103. الكِتَابَة1 39104. الكتابي1 39105. الْكِتَابِيّ1 39106. الكِتابي1 39107. الكتاف1 39108. الكتال1 39109. الْكَتَّان1 39110. الكَتَّان1 Prev. 100
«
Previous

الكامل

»
Next
الكامل:
[في الانكليزية] Perfect
[ في الفرنسية] Parfait
هو من له الكمال في شرح حكمة العين آخر المقالة الثالثة: التام هو الذي يحصل له جميع ما ينبغي أن يكون حاصلا له وهو الكامل أيضا، وربما شرطوا أن يكون وجوده الكامل وكمالات وجوده من نفسه لا من غيره، فإن اعتبر في التام هذا القيد فلا تام في الوجود إلّا واجب الوجود تعالى، وإن لم يعتبر كانت العقول المفارقة تامّة، فإن تمّ غيره منه بأن يكون مبدأ الكمالات غيره فهو فوق التّام والذي أعطي له ما به يتمكّن من تحصيل كمالاته يسمّى بالمكتفي كالنفوس السماوية فإنّها دائما في اكتساب الكمالات بتحريك الأجرام السماوية التي يتمكّن لها من تحصيل كمالاتها واحدا بعد واحد، والذي لا يكون حاصلا له ما به يتمكّن من تحصيل كمالاته بل يحتاج في تحصيل كمالاته إلى آخر كالنفوس الناطقة يسمّى بالناقص. ووجه الحصر أن يقال الموجود إمّا أن يكون حاصلا له جميع ما ينبغي أو لا يكون، والأول إمّا أن تكون كمالات غيره حاصلة منه وهو فوق التام أولا، وهو التّام والكامل، والثاني إمّا أن يكون ما به يتمكّن من تحصيل كمالاته حاصلا له وهو المكتفي أولا وهو الناقص، انتهى كلامه، فالكامل بالمعنى الأخص وفوق التام متساويان.
والكامل عند أهل العروض اسم بحر من البحور المختصّة بالعرب وهو متفاعلن ست مرات كذا في عنوان الشرف. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.