Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
2842. القُبَيْصَةُ1 2843. القَبِيصَةُ1 2844. القُتودُ1 2845. القَحْمَةُ1 2846. القُدَامِيُّ1 2847. القَدُومُ22848. القُدُونِين1 2849. القُدَيْمَةُ1 2850. القِذَافُ1 2851. القَرَائِنُ1 2852. القَرَارِيُّ1 2853. القَرَافَةُ1 2854. القُرانِعُ1 2855. القُرّةُ1 2856. القُرْتُبُ1 2857. القَرْحَاءُ1 2858. القُرْدُودَةُ1 2859. القَرَدِيّةُ1 2860. القُرَشِيّةُ1 2861. القُرْعُ1 2862. القرْعاءُ1 2863. القرفيّة1 2864. القُرْنَتَان1 2865. القَرْنَيْن1 2866. القَرْوُ3 2867. القُرُوط1 2868. القَرُوقُ1 2869. القُرَى1 2870. القُرَيّاتُ1 2871. القُرَيَّة1 2872. القَرْيَةُ2 2873. القَرْيَتَانِ1 2874. القُرَيْشُ1 2875. القُرَيْشِيّةُ1 2876. القُرَيْظُ1 2877. القُرَيْقُ1 2878. القَرِينُ1 2879. القُرَينُ1 2880. القَرينَة1 2881. القُرَينَتان1 2882. القَرِينَين1 2883. القُرَيّنَين1 2884. القريَّين1 2885. القُزَيَّةُ1 2886. القَسُّ2 2887. القَسْطَلُ3 2888. القَسْمُ1 2889. القِسْميّات1 2890. القَسُومِيَّات1 2891. القَسُومِيّة1 2892. القَسِيمُ1 2893. القَشْر1 2894. القَشْم1 2895. القَشِيبُ1 2896. القُصَا1 2897. القَصَبَاتُ1 2898. القَصْرُ2 2899. القَصْرُ الأبيَضُ1 2900. القَصْرَانِ1 2901. القُصَيْبَةُ1 2902. القُصَيرُ1 2903. القُصَيْعَةُ1 2904. القَصِيمُ1 2905. القَضِيبُ1 2906. القَطَائِطُ1 2907. القَطائعُ1 2908. القُطْب1 2909. القُطَّبيَّاتُ1 2910. القُطَّبِيَّة1 2911. القَطَرِيَّة1 2912. القَطْعَاءُ1 2913. القُطْقُطَانَةُ1 2914. القَطَمُ1 2915. القطيعة2 2916. القَطِيفُ1 2917. القُطَيِّفَةُ1 2918. القَعَاقِعُ1 2919. القَعْرُ1 2920. القَعْرَاءُ1 2921. القَعْقَاعُ1 2922. القعمة2 2923. القُفُّ1 2924. القُفَاعَةُ1 2925. القُفَالُ1 2926. القُفْسُ1 2927. القُفْصُ1 2928. القَفْوُ1 2929. القُفَيَّانِ1 2930. القَفِيرُ1 2931. القِلادَةُ1 2932. القَلْتُ3 2933. القُلَّتان1 2934. القَلْتَين1 2935. القَلْخُ1 2936. القُلْزُمُ1 2937. القَلَعَةُ1 2938. القَلْعَةُ1 2939. القَلَمُونُ1 2940. القَلِيبُ1 2941. القُلَيْبُ1 Prev. 100
«
Previous

القَدُومُ

»
Next
القَدُومُ:
بالفتح، وتخفيف الدال، وواو ساكنة، وميم، وهو في لغة العرب الفأس التي ينحت بها الخشب، وجمعها قدم، قال:
فقلت: أعيراني القدوم لعلني ... أخطّ بها قبرا لأبيض ماجد
قال أبو منصور: قال ابن شميل في قول النبي، صلّى الله عليه وسلّم: أول من اختتن ابراهيم بالقدوم، قال: قطعه بها فقيل له يقولون قدوم قرية بالشام، فلم يعرفها وثبت على قوله، وقال أبو الحسن الخوارزمي:
القدّوم، بتشديد الدال، اسم قرية بالشام ختن بها إبراهيم الخليل، عليه السلام، نفسه، وعن جار الله العلّامة القدّوم، بالألف واللام والتشديد، وهي الفأس العظيمة، قال: وأما قدّوم، بغير ألف ولام غير مصروف، فهو اسم البلد، وقدّوم أيضا:
اسم ثنية بالسّراة. وقدوم، بالتخفيف: موضع من نعمان، وقدوم: حصن باليمن، قال أبو بكر بن موسى: قدوم، بتخفيف الدال، قرية كانت عند حلب، وقيل: كان اسم مجلس إبراهيم خليل الرحمن، عليه السّلام، وفي الحديث: اختتن إبراهيم بالقدوم، وقدوم، بالتخفيف: موضع من نعمان. أنبأنا ابن كليب عن ابن نبهان إذنا عن أبي الحسين الصابي عن الرّمّاني عن الحلواني قال: قال محمد بن الحسن عن عبد الله بن إبراهيم الجمحي كانت بنو ظفر من بني سليم وبنو خناعة حربا فدلّ رجل من بني خناعة بني ظفر على بني وائلة بن مطحل وهم بالقدوم من نعمان فبيّتوهم فقتلوا من بني وائلة خالدا ومخلدا وصبيّا بثلاثة من بني خراق، فقال المعترض بن حبواء الظفري:
قتلنا مخلدا بابني خراق ... وآخر جحوشا فوق الفطيم
وخالدا الذي تأوي إليه ... أرامل لا يؤبن إلى حميم
وإمّا تقتلوا نفرا فإنا ... فجعناكم بأصحاب القدوم
والقدوم: اسم جبل بالحجاز قرب المدينة، وفي حديث قريعة بنت مالك قالت: خرج زوجي في طلب أعلاج له إلى طرف القدوم، قال: وأما قدّوم، بتشديد الدال، أنبأنا محمد بن عبد الملك أنبأنا أحمد ابن عبد الجبار عن أبي القاسم التنوخي قال أنبأنا ابن حيّويه قال أنبأنا أبو بكر الأنصاري قال: سمعت أبا العباس أحمد بن يحيى يقول القدّوم، بتشديد الدال، اسم موضع، قال أبو بكر بن موسى: إن أراد أبو العباس أحد هذين الموضعين اللذين ذكرناهما فلا يتابع على ذلك لاتفاق أئمة النقل على خلافه، وإن أراد موضعا ثالثا صحّ ما قاله ويكون تمام الباب،
وقال القاضي عياض المغربي في كتاب مطالع الأنوار:
قدوم ضأن ويروى ضان، غير مهموز مفتوح القاف مخفف الدال، وعند المروزي بضم القاف، وفي كتاب المغازي: من رأس ضان، قال الحربي: هو جبل ببلاد دوس، وقدومة ثنيّة، بفتح القاف، على رواية المروزي يكون قدوم من قدم من سفره، ويردّ هذا رواية من روى رأس ضان، وكذلك يردّ قول الحربي إنه ثنية الجبل، ووقع في موضع آخر رأس ضال، باللام، وهي رواية ابن السكن القابسي والهمذاني، وزاد في رواية المستملي: والضال السدر، وهو وهم وما تقدّم من تفسير الحربي أولى أنه ثنية جبل وأن ضالا جبل، وقال بعضهم: يقال في الجبل ضان وضال، وتأوّله بعضهم على أنه الضأن من الغنم وجعل قدومها رؤوسها المتقدّمة منها، وفيه تعسّف، وأما الذي قال في حديث إبراهيم، عليه السلام، فلم يختلف في فتح قافه واختلف في تشديد داله وأكثر الرّواة على تشديدها، حكاه الباجي، وهو رواية الأصيلي والقابسي في حديث قتيبة، قال الأصيلي: وكذا قرأها علينا أبو زيد وأنكر يعقوب ابن شيبة التشديد، قال البكري: وهو قول أكثر أهل العلم، وهي قرية بالشام حيث اختتن إبراهيم، عليه السلام، وقد قيل إنها الآلة التي للنجار وإنه لا يجوز تشديد الدال منه، وأما طرف القدّوم: موضع إلى جنب القريعة، فبفتح القاف وتشديد الدال في قول الأكثر وقد خففه بعضهم، ورواه أحمد بن سعيد الصدفي أحد رواة الموطإ بضم القاف وتشديد الدال:
ثنية بجبل من بلاد دوس، وهذا آخر قول عياض، فانظر، رعاك الله، إلى هذا التخبيط والحيرة والتخليط ونصّ هذا على ما يخالفه هذا واعتماد هذا على ما يضعف ذا وشارك في الحيرة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.