Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
2046. القطع3 2047. القعر2 2048. القعود1 2049. القفول1 2050. القلب3 2051. القلم32052. القليب2 2053. القمر1 2054. القن1 2055. القناعة3 2056. القنوت2 2057. القنوط1 2058. القوام3 2059. القوامع2 2060. القوة1 2061. القوة الباعثه1 2062. القوة الحافظة1 2063. القوة العاقلة2 2064. القوة الفاعلية1 2065. القوة المفكرة1 2066. القوت2 2067. القوس2 2068. القول3 2069. القول بالموجب2 2070. القولنج2 2071. القياس3 2072. القيام2 2073. القيام بالله1 2074. القيام لله1 2075. القيامة1 2076. الكأس4 2077. الكابوس3 2078. الكاشح1 2079. الكافة1 2080. الكاملية3 2081. الكاهن4 2082. الكب1 2083. الكبت1 2084. الكبير2 2085. الكبيرة1 2086. الكتاب المبين1 2087. الكتابة2 2088. الكتب1 2089. الكد1 2090. الكر1 2091. الكراسة2 2092. الكرامة2 2093. الكراهة2 2094. الكرب2 2095. الكرة7 2096. الكرسي1 2097. الكرع2 2098. الكرم2 2099. الكره2 2100. الكسب2 2101. الكسل1 2102. الكسوة1 2103. الكشف2 2104. الكظة2 2105. الكظم2 2106. الكعبة2 2107. الكعبية2 2108. الكف1 2109. الكفاءة1 2110. الكفات2 2111. الكفالة3 2112. الكفر2 2113. الكلالة1 2114. الكلام2 2115. الكلب1 2116. الكلف2 2117. الكلم1 2118. الكلمات الإلهية1 2119. الكلمات القولية والوجودية...1 2120. الكلمة2 2121. الكلي1 2122. الكم3 2123. الكمال2 2124. الكمد1 2125. الكمه2 2126. الكن1 2127. الكناس3 2128. الكناية2 2129. الكنز1 2130. الكنز المخفي1 2131. الكنود3 2132. الكنية4 2133. الكهف1 2134. الكهل2 2135. الكواكب1 2136. الكون2 2137. الكيد2 2138. الكيس1 2139. الكيف3 2140. الكيفية1 2141. اللازب1 2142. اللازم3 2143. اللازم البين1 2144. اللازم الغير البين1 2145. اللافحة1 Prev. 100
«
Previous

القلم

»
Next
القلم: أصله القص من الشيء الصلب كالظفر. وبالتحريك: ما يكتب فيه وقوله {عَلَّمَ بِالْقَلَم} تنبيه لنعمته على الإنسان بما أفاده من الكتابة. وما روي أنه عليه السلام يأخذ الوحي عن جبريل عن جبريل عن ميكائيل عن إسرافيل وإسرافيل عن اللوح عن القلم، فإشارة إلى معنى إلهي ليس هذا موضع تحقيقه، ذكره الراغب. وقال الحرالي: القلم مظهر الآثار المنبئة عما وراءها من الاعتبار.وقال الصوفية: علم التفصيل فإن الحروف التي هي مظاهر تفصيلها مجملة في مدار الدواة ولا تقبل التفصيل ما دام فيها، فإذا انتقل المراد منها إلى القلم تفصلت الحروف فيه في اللوح، وتفصل العلم بها إلى الغاية، كما أن النطفة التي هي مادة الإنسان ما دامت في ظهر آدم مجموع الصور الإنسانية مجملة فيها ولا تقبل التفصيل ما دامت فيها، فإذا انتقلت إلى لوح الرحم بالقلم الإنساني تفصلت الصورة الإنسانية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.