Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
2560. العُشّ1 2561. العَشائرُ1 2562. العَشَّةُ2 2563. العَشَّتان1 2564. العُشَيرُ1 2565. العُشَيرَة12566. العَصا2 2567. العَصْلاوانِ1 2568. العُصَيْبُ1 2569. العَضَدِيّةُ1 2570. العَضَلُ1 2571. العَطَشُ2 2572. العَطْفُ2 2573. العَظاءَةُ1 2574. العُظَالى1 2575. العُظُومُ1 2576. العُفَافَةُ1 2577. العُفَيْفُ1 2578. العُقَابُ1 2579. العَقَارُ1 2580. العَقْرُ1 2581. العَقَرُ1 2582. العَقْرَبَةُ1 2583. العَقُوبان1 2584. العُقُورُ1 2585. العُقَيْرُ1 2586. العَقِيرُ1 2587. العُقَيْرَةُ1 2588. العَقِيقُ1 2589. العِكْرِشَةُ1 2590. العُكلِيّةُ1 2591. العُلا1 2592. العَلاءُ1 2593. العَلاةُ1 2594. العَلاتَانِ1 2595. العلاقمة1 2596. العَلّاقِي1 2597. العَلّانَةُ1 2598. العَلايَةُ1 2599. العَلْثُ1 2600. العَلْدَةُ1 2601. العَلَم2 2602. العَلَنْدَى1 2603. العُلْوِيّ1 2604. العُلَيب1 2605. العِلْيَبَةُ1 2606. العُلَيّةُ1 2607. العَمُّ2 2608. العِمَادِيّة1 2609. العَمّارة1 2610. العِمَارَة1 2611. العَمّارِيّة1 2612. العَمَاكِرُ1 2613. العِمْرَانِيّةُ1 2614. العُمَرِيّةُ1 2615. العَمْرِيّة1 2616. العَمْقَةُ1 2617. العِمْقى1 2618. العُمَيْرُ1 2619. العَمِيسُ1 2620. العَمِيمُ1 2621. العُنَابُ1 2622. العُنَابَةُ1 2623. العُنَاجُ1 2624. العَنَاقَةُ1 2625. العَنْبرَةُ1 2626. العُنْصَلانِ1 2627. العَنْكُ1 2628. العنوة1 2629. العُنَيْقُ1 2630. العَوَادِرُ1 2631. العَوَاصِمُ1 2632. العَوَاقِرُ1 2633. العَوَالِي1 2634. العُوَالِيّةُ1 2635. العَوْجَاء1 2636. العَوَجَانُ1 2637. العَوْرَاء1 2638. العَوْسَجُ1 2639. العَوْصَاء1 2640. العوض2 2641. العَوَقْبَان1 2642. العَوْنِيد1 2643. العُوَيْطُ1 2644. العُوَيْنِدُ1 2645. العِيَرَاتُ1 2646. العَيْرَةُ1 2647. العَيْزَارَةُ1 2648. العِيصُ2 2649. العِيصَانِ1 2650. العَينُ2 2651. العُيُونُ1 2652. الغَارُ1 2653. الغَاضِرِيّةُ1 2654. الغامِرِيّةُ1 2655. الغُبَارَاتُ1 2656. الغُبَارَةُ1 2657. الغُبَارَى1 2658. الغَبَرُ1 2659. الغَبْرَاء1 Prev. 100
«
Previous

العُشَيرَة

»
Next
العُشَيرَة:
بلفظ تصغير عشرة يضاف إليه ذو فيقال ذو العشيرة، قال الأزهري: هو موضع بالصمان معروف نسب إلى عشرة نابتة فيه، والعشر: من كبار الشجر وله صمغ حلو يسمى سكر العشر، وغزا النبي، صلّى الله عليه وسلّم، ذا العشيرة وهي من ناحية ينبع بين مكة والمدينة، وقال أبو زيد: العشيرة حصن صغير بين ينبع وذي المروة يفضل تمره على سائر تمور الحجاز إلا الصيحاني بخيبر والبرني والعجوز بالمدينة، قال الأصمعي: خوّ واد قرب قطن يصبّ في ذي العشيرة واد به نخل ومياه لبني عبد الله بن غطفان وهو يصبّ في الرّمة مستقبل الجنوب وفوق ذي العشيرة مبهل، قال بعضهم:
غشيت لليلى بالبرود منازلا ... تقاد من واستنّت بهنّ الأعاصر
كأن لم يدمّنها أنيس ولم يكن ... لها بعد أيام الهدملة عامر
ولم يعتلج في حاضر متجاور ... قفا الغضن من ذات العشيرة سامر
وقال أبو عبد الله السكوني: ذات العشيرة، ويقال ذات العشر، من منازل أهل البصرة إلى النّباج بعد مسقط الرّمل بينهما رمل الشّيحة تسعة أميال قبله سميراء على عقبة وهو لبني عبس، قلت أنا: وهي التي ذكرها الأزهري، وأما التي غزاها النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، ففي كتاب البخاري العشيرة أو العشيراء، وهو أضعفها، وقيل: العسيرة أو العسيراء، بالسين المهملة، قال السهيلي: وفي البخاري أن قتادة سئل عنها فقال العسير، وقال: معنى العسيرة والعسيراء، بالسين المهملة، أنه اسم مصغّر العسرى والعسراء، وإذا صغّر تصغير الترخيم قيل عسيرة، وهي بقلة تكون أذنة أي عصيفة ثم تكون سحاء ثم يقال لها العسرى، قال الشاعر:
وما منعاها الماء إلا ضنانة ... بأطراف عسرى، شوكها قد تجرّدا
ومعنى هذا البيت كمعنى الحديث: لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ، على اختلاف فيه، والصحيح أنه العشيرة بلفظ تصغير العشرة للشجرة ثم أضيف إليه ذات لذلك، قال ابن إسحاق: هو من أرض بني مدلج، وذكره ابن الفقيه في أودية العقيق وأنشد
لعروة بن أذينة:
يا ذا العشيرة قد هجت الغداة لنا ... شوقا وذكّرتنا أيّامك الأولا
ما كان أحسن فيك العيش مؤتنقا ... غضّا، وأطيب في آصالك الأصلا
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.