العَصا:
بلفظ العصا من الخشب الذي يجمع على عصيّ:
وهو موضع على شاطئ الفرات بين هيت والرحبة، ينسب إلى العصا فرس جذيمة الأبرش التي نجا عليها قصير، ويوم العصا وخيفق: من أيام العرب، ولا أدري أضيف إلى هذا الموضع أم إلى شيء آخر.
بلفظ العصا من الخشب الذي يجمع على عصيّ:
وهو موضع على شاطئ الفرات بين هيت والرحبة، ينسب إلى العصا فرس جذيمة الأبرش التي نجا عليها قصير، ويوم العصا وخيفق: من أيام العرب، ولا أدري أضيف إلى هذا الموضع أم إلى شيء آخر.
العَصا: العُودُ، أُنْثَى
ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ.
وعَصاهُ: ضَرَبَهُ بها.
وعَصِيَ، كَرَضِيَ: أخَذَها،
وـ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها،
كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُ بالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما.
واعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً.
وعاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه.
وعَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها.
وألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ.
وهو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ.
والعَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ.
وعَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ،
وـ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ.
والعصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ.
والعُصَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ.
وأعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ.
والعاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ.
والعُنْصُوةُ، وتُفْتَحُ عَيْنُها،
والعِنْصِيَةُ، بالكسر: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص.
وهُم عبيدُ العَصا، أي: يُضْرَبُونَ بها.
ج: أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ.
وعَصاهُ: ضَرَبَهُ بها.
وعَصِيَ، كَرَضِيَ: أخَذَها،
وـ بِسَيْفِهِ: أخذَه أخْذَها، أو ضَرَبَ به ضَرْبَه بها،
كعَصا، كدَعا، عَصاً، أو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ، وعَصِيْتُ بالعَصا، أو عكسُه أو كِلاهُما في كِلَيْهِما.
واعْتَصَى الشجرةَ: قَطَعَ منها عَصاً.
وعاصانِي فَعَصَوْتُه: ضارَبَنِي بها فَغَلَبْتُه.
وعَصَّاهُ العَصا تَعْصِيَةً: أعطاهُ إياها.
وألْقَى عَصاهُ: بَلَغَ موضِعَهُ، وأقامَ، أو أثْبَتَ أوتادَهُ ثم خَيَّمَ.
وهو لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِياسةِ، وضَعِيفُها: قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ.
والعَصا: اللِّسانُ، وعَظْمُ الساقِ، وأفْراسٌ، وجماعةُ الإِسْلام، وشَقُّ العَصا: مُخَالَفَةُ جماعةِ الإِسْلامِ، والخِمارُ للمرأةِ.
وعَصَوْتُ الجُرْحَ: شَدَدْتُهُ،
وـ القومَ: جَمَعْتُهُم على خَيْرٍ أو شَرٍّ.
والعصا: فَرَسٌ لِجَذيمةَ.
والعُصَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: أُمُّها، ومنه المَثَلُ: أي بعضُ الأمْرِ من بعضٍ.
وأعْصَى الكرْمُ: خَرَجَ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ.
والعاصِي: العِرْقُ لا يَرْقَأُ، ونَهْرُ حَمَاةَ، واسْمُه: المِيْمَاسُ، والمَقْلُوبُ، لُقِّبَ به لِعِصْيانِهِ، فإنه لا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ.
والعُنْصُوةُ، وتُفْتَحُ عَيْنُها،
والعِنْصِيَةُ، بالكسر: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، وذُكِرَ في ع ن ص.
وهُم عبيدُ العَصا، أي: يُضْرَبُونَ بها.