33856. العشي1 33857. العشية1 33858. العشير1 33859. العُشَيرُ1 33860. الْعَشِيرَة1 33861. العُشَيرَة133862. العشيرة1 33863. العشيق2 33864. العَصُّ1 33865. العَصا2 33866. الْعَصَا1 33867. العصاب1 33868. الْعِصَابَة1 33869. العصابة1 33870. العصار1 33871. العصارة2 33872. العصافة1 33873. العصاقِيَةُ1 33874. العصام1 33875. العصامي1 33876. العَصَب1 33877. العَصَبُ1 33878. العصب4 33879. الْعَصَبَات1 33880. الْعصبَة2 33881. العَصَبَة1 33882. العصبة1 33883. العصبة السببية1 33884. العَصَبة بغيره1 33885. العَصَبة بنفسه1 33886. العَصَبة مع غيره1 33887. العصبي1 33888. العصبية1 33889. العصر2 33890. العَصْر1 33891. العِصْر1 33892. الْعَصْر1 33893. العَصْرُ1 33894. العصرة1 33895. العُصعُص1 33896. العصعص1 33897. العصعصة1 33898. العصعوص1 33899. العصف1 33900. العَصْفُ1 33901. العصفة1 33902. العصفر1 33903. العُصْفُرُ2 33904. الْعُصْفُرُ1 33905. العصفور1 33906. الْعُصْفُورُ1 33907. العصفورة1 33908. العصفوري1 33909. العصفورية1 33910. العُصْقولُ1 33911. العُصْقُوْلُ 1 33912. العَصَلُ1 33913. العصل1 33914. العصلاء1 33915. العَصْلاوانِ1 33916. العُصْلُبُ1 33917. العصلب1 33918. العَصْلَبِيُّ1 33919. العصلبي1 33920. الْعَصْلَبِيُّ1 33921. العَصَلَّجُ1 33922. العصلج1 33923. العَصْلَدُ1 33924. العِصمة1 33925. العِصْمةُ1 33926. الْعِصْمَة2 33927. العِصْمَةُ1 33928. العصمة2 33929. العِصمة المُؤثِّمة1 33930. الْعِصْمَة المؤثمة1 33931. العِصمة المُقوِّمة1 33932. الْعِصْمَة المقومة1 33933. العُصْمُورُ1 33934. الْعُصُوبَة1 33935. العِصْيانُ1 33936. العِصيان1 33937. العصيان1 33938. الْعِصْيَان1 33939. العصيب1 33940. العُصَيْبُ1 33941. العصية1 33942. العصيدة1 33943. العَصير1 33944. الْعصير1 33945. العصيفة1 33946. العض1 33947. العَضُّ1 33948. العض والعظ1 33949. العضاب1 33950. العُضاثِجُ1 33951. العضاد1 33952. العضادة2 33953. العَضَارِيْطُ1 33954. العضاض1 33955. العضال1 Prev. 100
«
Previous

العُشَيرَة

»
Next
العُشَيرَة:
بلفظ تصغير عشرة يضاف إليه ذو فيقال ذو العشيرة، قال الأزهري: هو موضع بالصمان معروف نسب إلى عشرة نابتة فيه، والعشر: من كبار الشجر وله صمغ حلو يسمى سكر العشر، وغزا النبي، صلّى الله عليه وسلّم، ذا العشيرة وهي من ناحية ينبع بين مكة والمدينة، وقال أبو زيد: العشيرة حصن صغير بين ينبع وذي المروة يفضل تمره على سائر تمور الحجاز إلا الصيحاني بخيبر والبرني والعجوز بالمدينة، قال الأصمعي: خوّ واد قرب قطن يصبّ في ذي العشيرة واد به نخل ومياه لبني عبد الله بن غطفان وهو يصبّ في الرّمة مستقبل الجنوب وفوق ذي العشيرة مبهل، قال بعضهم:
غشيت لليلى بالبرود منازلا ... تقاد من واستنّت بهنّ الأعاصر
كأن لم يدمّنها أنيس ولم يكن ... لها بعد أيام الهدملة عامر
ولم يعتلج في حاضر متجاور ... قفا الغضن من ذات العشيرة سامر
وقال أبو عبد الله السكوني: ذات العشيرة، ويقال ذات العشر، من منازل أهل البصرة إلى النّباج بعد مسقط الرّمل بينهما رمل الشّيحة تسعة أميال قبله سميراء على عقبة وهو لبني عبس، قلت أنا: وهي التي ذكرها الأزهري، وأما التي غزاها النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، ففي كتاب البخاري العشيرة أو العشيراء، وهو أضعفها، وقيل: العسيرة أو العسيراء، بالسين المهملة، قال السهيلي: وفي البخاري أن قتادة سئل عنها فقال العسير، وقال: معنى العسيرة والعسيراء، بالسين المهملة، أنه اسم مصغّر العسرى والعسراء، وإذا صغّر تصغير الترخيم قيل عسيرة، وهي بقلة تكون أذنة أي عصيفة ثم تكون سحاء ثم يقال لها العسرى، قال الشاعر:
وما منعاها الماء إلا ضنانة ... بأطراف عسرى، شوكها قد تجرّدا
ومعنى هذا البيت كمعنى الحديث: لا يمنع فضل الماء ليمنع به الكلأ، على اختلاف فيه، والصحيح أنه العشيرة بلفظ تصغير العشرة للشجرة ثم أضيف إليه ذات لذلك، قال ابن إسحاق: هو من أرض بني مدلج، وذكره ابن الفقيه في أودية العقيق وأنشد
لعروة بن أذينة:
يا ذا العشيرة قد هجت الغداة لنا ... شوقا وذكّرتنا أيّامك الأولا
ما كان أحسن فيك العيش مؤتنقا ... غضّا، وأطيب في آصالك الأصلا
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.