Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
1406. السرقة2 1407. السرمد3 1408. السرور1 1409. السغب1 1410. السفاهة1 1411. السفر11412. السفسطة3 1413. السفك1 1414. السفه1 1415. السقم1 1416. السقوط1 1417. السقي1 1418. السقيم3 1419. السكتة3 1420. السكر4 1421. السكوت2 1422. السكون1 1423. السلاح2 1424. السلاطة1 1425. السلامة1 1426. السلب1 1427. السلخ2 1428. السلف1 1429. السلق2 1430. السلوك3 1431. السليل1 1432. السماء1 1433. السماحة2 1434. السماد2 1435. السماع3 1436. السماعي3 1437. السمت2 1438. السمرة1 1439. السمسمة1 1440. السمع1 1441. السمنية3 1442. السمو2 1443. السنبل2 1444. السنة4 1445. السند2 1446. السوء2 1447. السوءة1 1448. السواد2 1449. السور1 1450. السوط1 1451. السوم1 1452. السوي3 1453. السويق2 1454. السياق1 1455. السيد1 1456. السير1 1457. السيماء2 1458. السيمياء4 1459. الشأن1 1460. الشاذ3 1461. الشاذروان1 1462. الشاهد2 1463. الشبح2 1464. الشبر2 1465. الشبهة1 1466. الشتاء1 1467. الشتم3 1468. الشجاعة1 1469. الشجر2 1470. الشجرة1 1471. الشح1 1472. الشحناء2 1473. الشخص1 1474. الشد2 1475. الشر1 1476. الشراء2 1477. الشرب2 1478. الشرح1 1479. الشرذمة2 1480. الشرط1 1481. الشرطية1 1482. الشرع2 1483. الشرك3 1484. الشركة1 1485. الشروع1 1486. الشريعة1 1487. الشطاط2 1488. الشطح2 1489. الشطط1 1490. الشعر1 1491. الشعور1 1492. الشعيرة2 1493. الشفاء1 1494. الشفاعة1 1495. الشفر2 1496. الشفق2 1497. الشفقة1 1498. الشق2 1499. الشقاق3 1500. الشقاوة2 1501. الشقرة2 1502. الشقشقة2 1503. الشقص1 1504. الشقيقة1 1505. الشك1 Prev. 100
«
Previous

السفر

»
Next
السفر: بفتح فسكون، كشف الغطاء، ويختص بالأعيان نحو سفر العمامة عن الرأس، والخمار عن الوجه. وسفر البيت كشه بالسفر أي المكنسة وذلك إزالة السفير عنه وهو التراب. وأسفر عن الشيء كشفه وأوضحه. والسفر بكسر فسكون: الكتاب الذي يسفر عن الحقائق وأصل تركيبه يدل على الظهور والانكشاف والسفر بفتحتين: الخروج للارتحال، وقيل قطع المسافة وسافر فهو مسافر خص بالمفاعلة اعتبارا بأن المسافر سفر عن المكان والمكان سفر عنه. ومن لفظ السفر اشتقت السفرة لطعام السفر ولما يوضع فيه.

السفر عند أهل الحق: سير القلب عند أخذه في التوجه إلى الحق بالذكر. والأسفار أربعة: الأول رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة، وهو السير إلى الله من منازل النفس بإزالة التعشق من المظاهر والأغيار إلى أن يصل العبد إلى الأفق المبين وهو غاية مقام القلب. الثاني: رفع حجاب الوحدة عن وجود الكثرة العلمية الباطنة، وهو السير إلى الله بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه وهو السير في الحق بالحق إلى الأفق الأعلى، وهو نهاية حضرة الواحدية. الثالث: زوال الضدين الظاهر والباطن بالحصول في أحدية عين الجمع وهو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية، وهو مقام قاب قوسين ما بقيت الاثنينية، فإذا ارتفعت وهو مقام أو أدنى، فهو نهاية الولاية. الرابع: عند الرجوع عن الحق إلى الخلق واضمحلال الخلق في الحق حتى تؤدي العين الواحدة في صورة الكثرة وصورة الكثرة في عين الوحدة، وهو السير بالله عن الله لتكميل خلق الله وهي مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.