Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
704. التقتير2 705. التقحم1 706. التقدم1 707. التقدم بالشرف1 708. التقدمة1 709. التقدير1710. التقديس1 711. التقريب2 712. التقرير2 713. التقسيم2 714. التقفية1 715. التقليب1 716. التقليد2 717. التقنع1 718. التقوس1 719. التقوى2 720. التقيد1 721. التكاثف3 722. التكبر1 723. التكبير3 724. التكرار1 725. التكرمة3 726. التكريب1 727. التكفف1 728. التكفير1 729. التكلف1 730. التكليف2 731. التكهن1 732. التكوير1 733. التكوين3 734. التلبيس2 735. التلخيص3 736. التلقيح1 737. التلميح2 738. التلون1 739. التلوين2 740. التمتع1 741. التمثال2 742. التمرن2 743. التمسك1 744. التمكن1 745. التمكين3 746. التململ1 747. التمني1 748. التمهل1 749. التمويه1 750. التمييز1 751. التناسخ5 752. التناصر1 753. التنافر2 754. التناقض2 755. التنبيه3 756. التنزه1 757. التنزيل1 758. التنزيه1 759. التنصح1 760. التنصيف2 761. التنعم1 762. التنفس1 763. التنقيح1 764. التنوين1 765. التنويه2 766. التهافت1 767. التهاوش1 768. التهجد1 769. التهود1 770. التهور2 771. التهوع1 772. التوءمان1 773. التوابع2 774. التواتر2 775. التواجد1 776. التواضع2 777. التوالد1 778. التوالي3 779. التوبة2 780. التوبيخ3 781. التوجع1 782. التوجيه2 783. التوحيد3 784. التودد2 785. التودع1 786. التورط1 787. التورك1 788. التورية2 789. التوزيع1 790. التوسع1 791. التوشح1 792. التوغل1 793. التوفر1 794. التوفيق1 795. التوفيه1 796. التوقي1 797. التوقيت1 798. التوقيع4 799. التوكل1 800. التوكيل2 801. التولي2 802. التوليد2 803. التوهم1 Prev. 100
«
Previous

التقدير

»
Next
التقدير: تحديد كل مخلوق بحده الذي يوجد من حسن وقبح ونفع وضر وغيرهما، ذكره ابن الكمال. وقال الراغب:،التقدير، تبيين كمية الشيء، وتقدير الله الأشياء على وجهين أحدهما بإعطاء القدرة والثاني بأن يجعلها على مقدار مخصوص، ووجه مخصوص حسبما اقتضته الحكمة، وذلك أن فعله تعالى ضربان: ضرب أوجده بالفعل بأن أبدعه كاملا دفعة لا يعتريه الكون والفساد إلى أن يشاء أن يفنيه أو يبدله كالسموات بما فيها، الثاني ما جعل أصوله موجودة بالفعل وأجزاءه بالقوة وقدره على وجه لا يتأتى منه غير ما قدره فيه كتقديره في النواة أن تنبت منها النخلة دون نحو التفاح وتقدير مني الآدمي أن يكون منه إنسان لا حيوان، فتقدير الله وجهان: أحدهما بالحتم فيه أن يكون كذا، إما وجوبا أو إمكانا، والثاني بإعطاء القدرة عليه.

والتقدير من الإنسان وجهان: أحدهما التفكر في الأمر بحسب نظر العقل وبناء الأمر عليه، وذلك محمود، الثاني أن يكون بحسب التمني والشهوة وذلك مذموم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.