Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
242. أَذْرَبِيجَان1 243. أَذْرُحُ1 244. أَذْرُعُ1 245. أَذْرُعُ أَكْبَادِ1 246. أَذْرِعاتُ1 247. أَذْرَمَةُ1248. أَذْرَنْتَ1 249. أَذْكانُ1 250. أَذْلَقُ1 251. أُذُنٌ1 252. أَذَنَةُ1 253. أَذُونُ1 254. أُذَينَةُ1 255. أُرَابِن1 256. أَرَّارُ1 257. أُراطٌ1 258. أُرَاطةُ1 259. أُرَاطَى1 260. أَرَاظٌ1 261. أُراق1 262. أَرَاكٌ1 263. أَرَالٌ1 264. أَرَّانُ1 265. أَرَانِبُ1 266. أَرْبَاع1 267. أَرَبَةُ2 268. أَرْبَدُ1 269. أَرْبَقُ1 270. أَرْبُكُ1 271. أَرْبِنجَنُ1 272. أَرْبُونَةُ1 273. أَرْبيخُ1 274. أَرْتاحُ1 275. أَرْتامَةُ1 276. أَرْتُلُ1 277. أَرْتِيانُ1 278. أَرْثَدُ1 279. أَرَّجَانُ1 280. أُرْجُذُونَة1 281. أَرْجَكُوكُ1 282. أَرجُونَة1 283. أَرْجِيشُ1 284. أَرْحَبُ1 285. أُرُخْسُ1 286. أَرْخُمَانُ1 287. أَرْدُ2 288. أُرْدُ1 289. أَرْدَبِيلُ1 290. أَرْدِسْتَانُ1 291. أَرْدَشَاطُ1 292. أرْدشِيرخرّه1 293. أَرْدُمُشْت1 294. أَرْدَهْن1 295. أَرْدُوَال1 296. أَرْزُ1 297. أَرْزَكانُ1 298. أَرْزَنُ1 299. أَرْزُنَان1 300. أَرْزَنْجانُ1 301. أَرْزَنْقَابَاذُ1 302. أَرْزُونَا1 303. أَرُسَّ1 304. أرْسَابَنْدُ1 305. أَرْسَنَاسُ1 306. أَرْسُوفُ1 307. أُرَسَى1 308. أُرْشُذُونَةُ1 309. أَرْشَقُ1 310. أَرْضُ عَاتِكَةَ1 311. أَرْضُ نُوح1 312. أَرْضِيطُ1 313. أَرْطَاةُ1 314. أَرْطَةُ اللّيْث1 315. أَرْعَبُ1 316. أَرْعَنْزُ1 317. أَرْغِيَانُ1 318. أَرْفَادُ1 319. أَرْقَنِينُ1 320. أَرْكُ1 321. أُرُكٌ1 322. أَرَكٌ1 323. أَرْكانٌ1 324. أَرْكُو1 325. أَرْكُونُ1 326. أُرُلٌ1 327. أُرَمُ1 328. أُرْمُ1 329. أَرَمُّ1 330. أُرَمُ خَاسْت1 331. أَرْمَئِيلُ1 332. أَرمائِيلُ1 333. أَرْماثٌ1 334. أَرْمامٌ1 335. أَرمَلُولُ1 336. أَرْمَنَازُ1 337. أَرْمَنْتُ1 338. أُرْمِي1 339. أُرْمِيَةُ1 340. أَرَنُ1 341. أَرَنْبُويَهُ1 Prev. 100
«
Previous

أَذْرَمَةُ

»
Next
أَذْرَمَةُ:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، وفتح الراء والميم، قال أحمد بن يحيى بن جابر: أذرمة من ديار ربيعة: قرية قديمة، أخذها الحسن بن عمر بن الخطاب التغلبي من صاحبها، وبنى بها قصرا وحصّنها.
قال أحمد بن الطّيّب السّرخسي الفيلسوف في كتاب له، ذكر فيه رحلة المعتضد إلى الرملة لحرب خمارويه ابن احمد بن طولون، وكان السرخسي في خدمته، ذكر فيه جميع ما شاهده في طريقه، في مضيّه وعوده، فقال: ورحل، يعني المعتضة، من برقعيد إلى أذرمة، وبين المنزلين خمسة فراسخ، وفي أذرمة نهر يشقّها وينفذ إلى آخرها، وإلى صحرائها، يأخذ من عين على رأس فرسخين منها، وعليه في وسط المدينة قنطرة معقودة بالصخر والجصّ، وعليه رحى ماء، وعليها سوران واحد دون الآخر، وفيها رحبات وسوق قدر مائتي حانوت، ولها باب حديد، ومن خارج السور خندق يحيط بالمدينة، وبينها وبين السّميعيّة قرية الهيثم بن المعمّر فرسخ عرضا، وبينها وبين مدينة سنجار في العرض عشرة فراسخ، انتهى قول السرخسي. وأذرمة اليوم من أعمال الموصل من كورة تعرف ببين النّهرين، بين كورة البقعاء ونصيبين، ولم تزل هذه الكورة من أعمال نصيبين. وأذرمة اليوم قرية ليس فيها مما وصف شيء، وإليها ينسب أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد ابن إسحاق الأذرمي النصيبيني، قال ابن عساكر:
أذرمة من قرى نصيبين. وكان عبد الله المذكور من العبّاد الصالحين، انتقل إلى الثغر فأقام بأذرمة حتى مات. وهو الذي ناظر أحمد بن أبي دؤاد في خلق القرآن، فقطعه في قصة فيها طول. وكان سمع سفيان بن عيينة وغندر وهشيم بن بشير واسماعيل بن عليّة وإسحاق بن يوسف الأزرق.
روى عنه أبو حاتم الرازي، وأبو داود السجستاني، وعبد الله بن أحمد بن حنبل، ويحيى بن محمد بن صاعد، وقدم بغداد وحدّث بها. وقد غلط الحافظ أبو سعد السمعاني في ثلاثة مواضع، أحدها أنه مدّ الألف وهي غير ممدودة، وحرّك الذال وهي ساكنة، وقال: هي من قرى أذنة، وهي كما ذكرنا، قرية بين النهرين، وإنما غرّه أن أبا عبد الرحمن كان يقال له الأذني أيضا، لمقامه بأذنة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.