فلقس
فَلْقَسٌ: see the following paragraph, latter sentence.
فَلَنْقَسٌ One whose mother is Arab, but not his father: (Lth, O, K:) or one whose father is such as is termed مَوْلًى [i. e. a freedman under the patronage of his emancipator], and whose mother is Arab; (S, O, K;) thus says A'Obeyd, (S, O,) and thus Sh: (TA:) or one whose father and mother are Arabs, and whose two grandmothers are slaves; (O, K;) thus accord. to Az and AHeyth (O) and ISk, and this is [said to be] the right explanation: (TA:) or one whose father is a مولى [expl. above], and his mother the like, i. e. a مَوْلَاة; (S, O, K;) thus accord. to Abu-lGhowth. (S, O.) b2: Also, (O, K,) and ↓ فَلْقَسٌ, (K,) Niggardly, or a niggard; and vile, or ignoble. (O, K. *)
أبو عُبَيد: الفَلَنْقَس: الذي أبوه مَوْلىً وأُمُّهُ عرَبيَّة، وأنشد:
العَبْدُ والهَجِيْنُ والفَلَنْقَسُ ... ثلاثَةٌ فَأيَّهُمْ تَلَمَّسُ
وقال أبو الغَوْث: الفَلَنْقَسُ: الذي أبوه مَوْلىً وأُمُّه مَوْلاةٌ، والهجين: الذي أبوه عتيق وامُّه مولاةٌ، والمُقْرِف: الذي أبوه مَوْلىً وليسَتْ أُمُّه كذلك. وقال أبو الهَيْثَم: الفَلَنْقَس: الذي أبواه عَرَبيّان وجَدَّتاهُ مِن قِبَلِ أبيه وأُمِّهِ أمَتَان، وهذا قول أبي زيد وقال: هو ابْنُ عَرَبِيَّيْنِ لأمَتَيْنِ. وقال الليث: الفَلَنْقَس: الذي أُمُّهُ عربيّة وأبوه ليس بِعَرَبيٍّ.
وقال ابن دريد: رجُلٌ فَلْقَس وفَلَنْقَس: بخيل لئيم والسَّفِلَة من الناس الرَّديء.
فنجلس: الأزهريّ: كَمَرَة فَنْجَلِيْسٌ: أي ضخمة. وقال ابن دريد: الفَنْجَلِيْس والفَنْطَلِيْس: الكَمَرَة العَظيمة.
فلقس: الفَلْقَسُ والفَلَنْقَس: البخيل اللئيم. والفَلَنْقَس: الهَجِين
من قِبَل أَبَوَيْه الذي أَبُوه مَوْلًى وأُمّه مَوْلاة، والهَجِين: الذي
أَبوه عتِيق وأُمَّه مَوْلاة، والمُقْرِف: الذي أَبوه مَوْلًى وأُمّه
ليست كذلك. ابن السِّكِّيت: العَبَنْقَس الذي جَدَّتاه من قِبَل أَبيه
وأُمّه عجميَّتان وامرأَته عجمية، والفَلَنْقَس الذي هو عربيّ لعربيّين،
وجدَّتاه من قِبَلِ أَبَوَيْه أَمَتان أَو أُمّه عربيّة. قال ثعلب: الحُرُّ
ابنُ عَربيَّين والفَلَنْقَس ابن عربيّين لأَمتَيْن، وقال شمر:
الفَلَنْقَس الذي أَبوه مولًى وأُمّه عربية؛ قال الشاعر:
العَبْدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ
ثلاثةٌ، فأَيّهُمْ تَلَمَّسُ؟
وأَنكر أَبو الهيثم ما قاله شمر وقال: الفَلَنْقَس الذي أَبواه عربيّان،
وجدّتاه من قِبَل أَبيه وأُمّه أَمَتان؛ قال الأَزهري: وهذا قول أَبي
زيد، قال: هو ابن عَرَبيّين لأَمَتين؛ وقال الليث: هو الذي أُمّه عربيَّة
وأَبوه ليس بعربيّ.
الفَلَنْقَس، كسَمَنْدَلٍ: مَنْ أَبُوه مَوْلىً وأُمُّة عَرَبيَّةٌ. هَذَا قولُ شَمِرٍ وأَبي عُبَيْدٍ واللَّيْثِ، وأَنْشَدَ شَمِرٌ:
(العبْدُ والهَجِينُ والفَلَنْقَسُ ... ثَلاَثَةٌ مَا فيهُم تَلَمّسُ)
أَو أَبَواه عَرَبيّان وجَدَّتاه من قِبَل أَبَويْه أَمَتَانِ، وَهَذَا قَولُ ابْن السِّكِّيت، قالَ: والعَبَنْقَس: الَّذِي جَدَّتاه منْ قِبَل أُمِّه عجمِيَّتَان وامْرَأَتُه، كَمَا تقدَّم، أَو أُمُّه عَربيَّةٌ لَا أَبوه، وَهُوَ بعَيْنه قَولُ اللَّيْث وشَمرٍ الَّذِي صَدَّر بِهِ، أَو كِلاهمَا مَوْلىً وَهُوَ قولُ أَبي الغَوْث، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، قَالَ: والهَجِينُ الَّذِي أَبوه عَتيقٌ وأُمُّه مَوْلاةٌ، والمُقْرِفُ: الَّذِي أَبوه مَوْلىٍ وأُمُّه لَيْسَتْ كَذَلِك، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: الحُرُّ: ابنُ عَرَبِيَّتَيْن، والفَلَنْقَس: ابنُ عَرَبِيَّيْن لأَمَتيْن وجَدَّتاه من قِبَل أَبَويْه أَمتانِ وأُمُّه عَربيَّ. وأَنْكَر أَبو الهَيْثَم مَا قَالَه شَمِرٌ، والقَوْلُ مَا قَالَه أَو زَيْدٍ، وَهُوَ قَوْلُ السِّكِّيت الَّذِي تَقَدَّم، وَقد خالَفَهم أَبو الغَوْث. والفَلَنْقَس: البَخِيلُ الرَّديءُ، كالفَلْقَس، كجَعْفَرٍ وَهُوَ اللَّئيمُ أَيضاً، كَمَا فِي المحْكَم والتَّكْملَة.