يا ابنَ رَطومٍ ذاتِ فَرْجٍ عَفْلَقِ
والعَفْلَقُ من الرّجال: الوَخْمُ الضَّخْم.
العَفْلَق، كجَعْفَر وعَمَلّس: الفَرْج الواسِع الرّخْو، نَقله ابنُ سِيدَه، وَأنْشد: كل مِشانٍ مَا تَشُدّ المِنْطَقا وَلَا تَزالُ تُخْرِجُ العَفلّقا المِشانُ: السّليطَة. وَقَالَ الجوهَريُّ: العَفْلَق بتسْكين الفاءِ: الضّخْم المُستَرخي، وربّما يُسمّى الفرْجُ الواسعُ بذلك. وَقَالَ آخر فِي العَفْلَق: وَيَا ابنَ رَطومٍ ذاتِ فرْجٍ عفَلَّقِ وَقد رَوَاهُ قوم: غَفَلَّق بالغَيْن مُعْجمَة. قَالَ الجوهريّ: وَكَذَلِكَ المرْأة الخرْقاء السّيئة المَنْطِق والعمَل، واللامُ زائدةٌ كالعَفَلّقَةِ. يُقال: امْرأةٌ عفَلّقة، وعضَنّكَة: ضخْمةُ الرَّكَبِ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: العُفْلُوقُ، كزُنْبور: الأحْمَقُ ومثلُه لابنِ سِيدَه.
عفلق: العَفْلَقُ، بتسكين الفاء: الضخم المسترخي. ابن سيده: العَفْلَقُ
والعَفَلَّقُ الفرج الواسع الرخو؛ قال:
كلّ مِشَانٍ ما تشدُّ المِنْطَقا،
ولا تزالُ تُخْرِجُ العَفَلَّقا
المِشانُ: السَّليطة. وامرأَة عَفَلَّقةٌ وعَضَنَّكةٌ: ضخمة الرَّكَبِ؛
وقال آخر في العَفْلَقِ:
يا ابنَ رَطُومٍ ذاتِ فرجٍ عَفْلَقِ
وقد رواه قوم غَلْفَق، بالغين المعجمة، ولم يذكر ابن خالويه في الفرج
إِلاّ عَفلَق، بالعين المهملة وتقديم الفاء على اللام، واستشهد الجوهري
(*
قوله «استشهد الجوهري إلخ» لم نجد هذا الرجز في نسخ الصحاح التي
بأيدينا). بهذا الرجز أَيضاً:
ويا ابنَ رطومٍ ذاتِ فرجٍ عَفَلَّقِ
الجوهري: وربما سمي الفرج الواسع عَفْلَقاً، وكذلك المرأَة الخرقاء
السيئة المنطق والعمل، واللام زائدة. ابن سيده: والعُفْلوقُ الأَحمق.