128165. مِئَتَين وثلاثة شابًّا...1 128166. مئر1 128167. مئزب1 128168. مئزر1 128169. مئس1 128170. مِئْشير1128171. مَئِط1 128172. مئق1 128173. ما10 128174. مَا1 128175. مَا أَبْلَه1 128176. مَا أَبْيَضَ1 128177. مَا أَجَنّ1 128178. مَا أضمر عَامله على شريطة التَّفْسِ...1 128179. مَا أَنْ1 128180. مَا إذا كان1 128181. مَا إطلاق سراحهم إلاّ تصحيحًا...1 128182. ما الله1 128183. مَا جرى1 128184. ما خالقه1 128185. مَا خلا في1 128186. مَا دَامَ1 128187. ما دام أن1 128188. مَا دام أنّكم ساهرون...1 128189. مَا دام التامة1 128190. مَا شَاء الله1 128191. مَا شَاه الله1 128192. مَا عدا فتاةٍ1 128193. مَا كَثِير1 128194. مَا كدت1 128195. مَا لَا يزَال1 128196. مَا لَا يُطَاق1 128197. ما لم يسم فاعله1 128198. ما هو بذانة1 128199. مَا هو رأيك؟1 128200. مَا هي حاجتك؟1 128201. ما وَراء النهر1 128202. ما ورد1 128203. مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَح...1 128204. مَا يخلق فِي الرَّحِم فَيخرج مَعَ ا...1 128205. مَا يَزَال1 128206. مَا يسيل من أنف الْإِنْسَان وَغَيره...1 128207. مَا يشق زَوَاله من النَّجس...1 128208. مَا يَقْرُب من1 128209. مَا يَلي الأوتادَ1 128210. مَاء2 128211. مَاءَ1 128212. ماءَ1 128213. ماء3 128214. مَاء السَّمَاء1 128215. مَاءُ العَيْنَين1 128216. ماء القدس1 128217. مَاءً غَدَقًا1 128218. مَاء فَرَسٍ1 128219. ماءات القرآن1 128220. ماءر1 128221. ماءى1 128222. مِائَة1 128223. مائة1 128224. مائد1 128225. مَائِدَة2 128226. مائر1 128227. مَائِع1 128228. مائق الدّشت1 128229. مَائِلَة1 128230. مائه1 128231. مَائينُ1 128232. ماب1 128233. مابَرْسام1 128234. مَاتَ1 128235. ماتَ1 128236. ماتريديية1 128237. ماتس1 128238. مَاتِع1 128239. ماتكه1 128240. مَاتِل1 128241. مَاتِلدا1 128242. مَاتِلْدَة1 128243. ماتنه1 128244. ماته1 128245. ماتو1 128246. ماتي1 128247. ماتِيرب1 128248. ماتيلدا1 128249. ماتينيه1 128250. ماث1 128251. ماثت1 128252. ماثل1 128253. ماثَه1 128254. مَاثِيل1 128255. ماثيه1 128256. مَاجّ1 128257. مَاج1 128258. ماج1 128259. ماج 1 128260. ماجالي1 128261. مَاجَانُ1 128262. ماجاني1 128263. مَاجَجُ1 128264. مَاجِد1 Prev. 100
«
Previous

مِئْشير

»
Next

مِئْشير: مِفْعِيل من الأَشَر.

والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار؛ الضم عن ثعلب. مَتاع البيت، وكذلك

الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل، بالحاء. وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة: أَنه

جاء بشَوَار كَثِيرٍ، هو بالفتح، مَتاع البَيْت. وشَوار الرجُل: ذكَره

وخُصْياه واسْتُه. وفي الدعاء: أَبْدَى الله شُواره؛ الضم لغة عن ثعلب، أَي

عَوْرَته، وقيل: يعني مَذاكِيره. والشَّوار: فرج المرأَة والرجُل؛ ومنه

قيل: شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته. ويقال في مَثَلٍ: أَشْوَارَ عَروسٍ

تَرَى؟ وشَوَّرَ به: فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، وهو من ذلك.

وتَشَوَّرَ هو: خَجِل؛ حكاها يعقوب وثعلب. قال يعقوب: ضَرَطَ أَعرابيّ

فَتَشَوَّر، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال: إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً،

وكرهها بعضهم فقال: ليست بعربِيَّة. اللحياني: شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل

فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل، وقد تشوَّر الرجل.

والشَّوْرَة: الجَمال الرائِع. والشَّوْرَة: الخَجْلَة.

والشَّيِّرُ: الجَمِيل. والمَشارة: الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة. ابن

سيده: المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة؛ قال: يجوز أَن

تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة.

وأَشار إِليه وشَوَّر: أَومَأَ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب؛ أَنشد

ثعلب:

نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ

هُناك، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ

وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ؛ عن ابن السكيت، وفي الحديث: كان يُشِير

في الصلاة؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة؛

ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء: أَحِّدْ أَحِّدْ؛ ومنه

الحديث: كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها؛ أَراد أَنَّ

إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان

يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها

ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق، ومنه: وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ

حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده. وفي حديث عائشة: مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة

يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو

قَتَلَه. قال ابن الأَثير: وَجَب هنا بمعنى حلَّ. والمُشِيرَةُ: هي

الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة، وهو منه. ويقال للسَّبَّابَتين:

المُشِيرَتان. وأَشار عليه بأَمْرِ كذا: أَمَرَه به.

وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة، بضم الشين، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة

لأَنها مصدر، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة، وإِن جاءت على

مِثال مَفْعُول، وكذلك المَشْوَرَة؛ وتقول منه: شَاوَرْتُه في الأَمر

واسْتشرته بمعنى. وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة. وشاوَرَه

مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره: طَلَب منه المَشُورَة. وأَشار الرجل

يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه. ويقال: شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت

إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً. وأَشارَ إِليه باليَدِ:

أَوْمأَ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ. وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي.

ويقال: فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة، لغتان. قال الفراء: المَشُورة

أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها. اللَّيث: المَشْوَرَة

مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة، ويقال: مَشُورة. أَبو سعيد: يقال فلان

وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه، وجمعه شُوَرَاءُ. وأَشَارَ النَّار

وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها: رفعَها.

وحَرَّة شَوْرَان: إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب، وهي معروفة.

والقَعْقاعُ بن شَوْر: رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة؛

وفي حديث ظبيان: وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها، الواحدة

مَشارَة، وهي من الشَّارة، مَفْعَلَة، والميم زائدة.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.