قلعف
اقْلَعَفَّ الجِلْدُ واقْفَعَلَّ: إذا انْزَوى.
واقْلَعَفَّت أنامِلُه واقْفَعَلَّتُ: إذا تَشَنَّجَتْ من بَرْدٍ أو كِبَرٍ.
وقال الليث: البَعيرُ يَقْلَعِفُّ إذا ضرب الناقة فانضم إليها؛ يَقْلَعِفُّ: يصير على عُرْقُوْبَيْهِ مُعتمدا عليهما وهو في ضِرَابه، وهذا لا يُقْلَب.
قال: وإذا مددت الشيء ثم أرسلته فانضم قُلت: أقْلَعَفَّ.
وقال ابن شُمَيْل: يقال للرّاكب إذا لم يكن على مركب وطِيء: مُتقَلْعِفٌ.
اقْلَعَفَّ الجِلْدُ واقْفَعَلَّ: إذا انْزَوى.
واقْلَعَفَّت أنامِلُه واقْفَعَلَّتُ: إذا تَشَنَّجَتْ من بَرْدٍ أو كِبَرٍ.
وقال الليث: البَعيرُ يَقْلَعِفُّ إذا ضرب الناقة فانضم إليها؛ يَقْلَعِفُّ: يصير على عُرْقُوْبَيْهِ مُعتمدا عليهما وهو في ضِرَابه، وهذا لا يُقْلَب.
قال: وإذا مددت الشيء ثم أرسلته فانضم قُلت: أقْلَعَفَّ.
وقال ابن شُمَيْل: يقال للرّاكب إذا لم يكن على مركب وطِيء: مُتقَلْعِفٌ.
قلعف: اقْلَعَفَّ الشيءُ اقْلِعفافاً: تَقَبَّض. واقلَعفَّت أَنامله:
تشَنَّجت من بَرْد أَو كِبَر. واقْلعَفَّ الشيءَ: مَدَّه ثم أَرسله فانضم.
واقْفَعَلَّت أنامِله: كاقْلَعَفَّت، وقيل: المُقْفَعِلّ المُتَشَنِّج من
بَرْد أَو كِبَر فلم يُخص به الأَنامل. ويقال للشيء يتمدّد ثم ينضم إلى
نفْسه وإلى شيء: قد اقْلعَفَّ إليه. الأَزهري: والبعير إذا ضرب الناقة
فانضم إليها يَقْلَعِفُّ فيصير على عُرْقوبيه مُعتمداً عليهما، وهو في
ضرابه يقال اقْلَعَفَّها، قال: وهذا لا يُقلب. قال الأزهري: قال النضر: يقال
للراكب إذا لم يكن على مركب وطيء مُتَقَلْعِف.
قلعف
اقْلَعَفَّ الجِلْدُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ اللَّيْثُ: أَي انْزَوَى كاقْفَعَلَّ. واقْلَعَفَّتْ أَنامِلَه: إِذا تَشَنَّجَتْ من بَرْدٍ أَو كِبَرٍ كاقْفَعلَّتْ. وَقَالَ اللَّيْثُ: البَعِيرُ يَقْلَعِفُّ: إِذا انْضَمَّ إِلى النّاقَةِ حينَ الضَّرابِ، وصارَ عَلى عُرْقُوبَيْهِ، وَهُوَ فِي ضِرابه وَهَذَا لَا يُقْلَبُ. وقالَ ابنُ شُميْلٍ: المُتَقَلْعِفُ: الرَّاكِبُ على مَرْكَبِ غيرِ وَطِئٍ. وَمِمَّا يُستدركُ عَلَيْهِ: قَالَ اللَّيْثُ: إِذا مَدَدْتَ شَيْئا ثمَّ أَرْسَلْتَه فانْضَمَّ قيل: اقْلَعَفَّ.
اقْلَعَفَّ الجِلْدُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وقالَ اللَّيْثُ: أَي انْزَوَى كاقْفَعَلَّ. واقْلَعَفَّتْ أَنامِلَه: إِذا تَشَنَّجَتْ من بَرْدٍ أَو كِبَرٍ كاقْفَعلَّتْ. وَقَالَ اللَّيْثُ: البَعِيرُ يَقْلَعِفُّ: إِذا انْضَمَّ إِلى النّاقَةِ حينَ الضَّرابِ، وصارَ عَلى عُرْقُوبَيْهِ، وَهُوَ فِي ضِرابه وَهَذَا لَا يُقْلَبُ. وقالَ ابنُ شُميْلٍ: المُتَقَلْعِفُ: الرَّاكِبُ على مَرْكَبِ غيرِ وَطِئٍ. وَمِمَّا يُستدركُ عَلَيْهِ: قَالَ اللَّيْثُ: إِذا مَدَدْتَ شَيْئا ثمَّ أَرْسَلْتَه فانْضَمَّ قيل: اقْلَعَفَّ.