37396. الْقدْوَة1 37397. القدوح1 37398. القُدُّوس1 37399. القدوس1 37400. القدوع1 37401. القَدُومُ237402. الْقدوم1 37403. القُدُونِين1 37404. القدوى1 37405. القدى1 37406. القدي والقدي1 37407. القديح1 37408. القديد1 37409. الْقَدِير1 37410. القديس1 37411. القديم1 37412. القَديم1 37413. الْقَدِيم1 37414. الْقَدِيم بِالذَّاتِ...1 37415. الْقَدِيم بِالزَّمَانِ...1 37416. القَديمُ بحَسَب الذَّات...1 37417. القديمُ بحَسَبِ الزَّمان...1 37418. القُدَيْمَةُ1 37419. القذ عملة1 37420. القذاة1 37421. القذاذة1 37422. القِذَافُ1 37423. القذاف1 37424. القذاف والقذافة1 37425. القذال1 37426. القَذالُ1 37427. القذام1 37428. القُذامِلُ1 37429. القُذَامِلُ1 37430. القذان1 37431. القُذَّةُ1 37432. القذة1 37433. القَذَحَرَةُ1 37434. القّذَر1 37435. القذر1 37436. القذرة1 37437. القُذْروفُ1 37438. القُذْعُلُ1 37439. القُذَعْمِلَةُ1 37440. القُذْعَمِيْلُ1 37441. القذف2 37442. الْقَذْف2 37443. القَذْفُ1 37444. القَذْف لغةً1 37445. القذفة1 37446. القذم1 37447. القِذَمُّ1 37448. القذمة1 37449. القُذْمُورُ1 37450. القذور1 37451. القذوف1 37452. القذوم1 37453. القذى2 37454. القَذى1 37455. القذيع1 37456. القذيعة1 37457. القذيفة1 37458. القذيفى1 37459. القُرُّ1 37460. القر1 37461. الْقُرْء1 37462. القُرء1 37463. القرآن3 37464. الْقُرْآن2 37465. القرْآن1 37466. القُرْآنُ2 37467. القرأة1 37468. القرا1 37469. الْقُرَّاء2 37470. القراء السبعة1 37471. القراء العشرة1 37472. القراءات2 37473. القراءات الآحاد1 37474. القراءات الأربع1 37475. القراءات الأربعة عشر...1 37476. القراءات الإحدى عشرة...1 37477. القراءات الباطلة1 37478. القراءات الثلاث1 37479. القراءات الثمان1 37480. القراءات الخمسين1 37481. القراءات السبع1 37482. القراءات الشاذة1 37483. القراءات الصحيحة1 37484. القراءات الضعيفة1 37485. القراءات العشر1 37486. القراءات العشر الصغرى...1 37487. القراءات العشر الكبرى...1 37488. القراءات الغريبة1 37489. القراءات المتروكة1 37490. القراءات المتواترة1 37491. القراءات المدرجة1 37492. القراءات المشهورة1 37493. القراءات المنكرة1 37494. القراءات الموضوعة1 37495. القراءة3 Prev. 100
«
Previous

القَدُومُ

»
Next
القَدُومُ:
بالفتح، وتخفيف الدال، وواو ساكنة، وميم، وهو في لغة العرب الفأس التي ينحت بها الخشب، وجمعها قدم، قال:
فقلت: أعيراني القدوم لعلني ... أخطّ بها قبرا لأبيض ماجد
قال أبو منصور: قال ابن شميل في قول النبي، صلّى الله عليه وسلّم: أول من اختتن ابراهيم بالقدوم، قال: قطعه بها فقيل له يقولون قدوم قرية بالشام، فلم يعرفها وثبت على قوله، وقال أبو الحسن الخوارزمي:
القدّوم، بتشديد الدال، اسم قرية بالشام ختن بها إبراهيم الخليل، عليه السلام، نفسه، وعن جار الله العلّامة القدّوم، بالألف واللام والتشديد، وهي الفأس العظيمة، قال: وأما قدّوم، بغير ألف ولام غير مصروف، فهو اسم البلد، وقدّوم أيضا:
اسم ثنية بالسّراة. وقدوم، بالتخفيف: موضع من نعمان، وقدوم: حصن باليمن، قال أبو بكر بن موسى: قدوم، بتخفيف الدال، قرية كانت عند حلب، وقيل: كان اسم مجلس إبراهيم خليل الرحمن، عليه السّلام، وفي الحديث: اختتن إبراهيم بالقدوم، وقدوم، بالتخفيف: موضع من نعمان. أنبأنا ابن كليب عن ابن نبهان إذنا عن أبي الحسين الصابي عن الرّمّاني عن الحلواني قال: قال محمد بن الحسن عن عبد الله بن إبراهيم الجمحي كانت بنو ظفر من بني سليم وبنو خناعة حربا فدلّ رجل من بني خناعة بني ظفر على بني وائلة بن مطحل وهم بالقدوم من نعمان فبيّتوهم فقتلوا من بني وائلة خالدا ومخلدا وصبيّا بثلاثة من بني خراق، فقال المعترض بن حبواء الظفري:
قتلنا مخلدا بابني خراق ... وآخر جحوشا فوق الفطيم
وخالدا الذي تأوي إليه ... أرامل لا يؤبن إلى حميم
وإمّا تقتلوا نفرا فإنا ... فجعناكم بأصحاب القدوم
والقدوم: اسم جبل بالحجاز قرب المدينة، وفي حديث قريعة بنت مالك قالت: خرج زوجي في طلب أعلاج له إلى طرف القدوم، قال: وأما قدّوم، بتشديد الدال، أنبأنا محمد بن عبد الملك أنبأنا أحمد ابن عبد الجبار عن أبي القاسم التنوخي قال أنبأنا ابن حيّويه قال أنبأنا أبو بكر الأنصاري قال: سمعت أبا العباس أحمد بن يحيى يقول القدّوم، بتشديد الدال، اسم موضع، قال أبو بكر بن موسى: إن أراد أبو العباس أحد هذين الموضعين اللذين ذكرناهما فلا يتابع على ذلك لاتفاق أئمة النقل على خلافه، وإن أراد موضعا ثالثا صحّ ما قاله ويكون تمام الباب،
وقال القاضي عياض المغربي في كتاب مطالع الأنوار:
قدوم ضأن ويروى ضان، غير مهموز مفتوح القاف مخفف الدال، وعند المروزي بضم القاف، وفي كتاب المغازي: من رأس ضان، قال الحربي: هو جبل ببلاد دوس، وقدومة ثنيّة، بفتح القاف، على رواية المروزي يكون قدوم من قدم من سفره، ويردّ هذا رواية من روى رأس ضان، وكذلك يردّ قول الحربي إنه ثنية الجبل، ووقع في موضع آخر رأس ضال، باللام، وهي رواية ابن السكن القابسي والهمذاني، وزاد في رواية المستملي: والضال السدر، وهو وهم وما تقدّم من تفسير الحربي أولى أنه ثنية جبل وأن ضالا جبل، وقال بعضهم: يقال في الجبل ضان وضال، وتأوّله بعضهم على أنه الضأن من الغنم وجعل قدومها رؤوسها المتقدّمة منها، وفيه تعسّف، وأما الذي قال في حديث إبراهيم، عليه السلام، فلم يختلف في فتح قافه واختلف في تشديد داله وأكثر الرّواة على تشديدها، حكاه الباجي، وهو رواية الأصيلي والقابسي في حديث قتيبة، قال الأصيلي: وكذا قرأها علينا أبو زيد وأنكر يعقوب ابن شيبة التشديد، قال البكري: وهو قول أكثر أهل العلم، وهي قرية بالشام حيث اختتن إبراهيم، عليه السلام، وقد قيل إنها الآلة التي للنجار وإنه لا يجوز تشديد الدال منه، وأما طرف القدّوم: موضع إلى جنب القريعة، فبفتح القاف وتشديد الدال في قول الأكثر وقد خففه بعضهم، ورواه أحمد بن سعيد الصدفي أحد رواة الموطإ بضم القاف وتشديد الدال:
ثنية بجبل من بلاد دوس، وهذا آخر قول عياض، فانظر، رعاك الله، إلى هذا التخبيط والحيرة والتخليط ونصّ هذا على ما يخالفه هذا واعتماد هذا على ما يضعف ذا وشارك في الحيرة.
القَدُومُ: مؤنثة، وجمعهما قُدُم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.