الناقوس نقسا صَوت وَفُلَان قرع الناقوس وَيُقَال نقس بالناقوس وَالشرَاب حمض وَبَين الْقَوْم أفسد وَفُلَانًا عابه وَطعن فِيهِ
: أي ضَرَبُوا النَّاقُوسَ، وهي خشَبَةٌ طَوِيلَةٌ تُضْربُ بأَصْغَرَ منها، والنّصَارَى يُؤذِّنُونَ بها لِصَلاَتِهم. والنَّقْسُ: ضَربُ الناقُوسَ.
النِّقْسُ: الذي يُكْتَبُ به، والجميع الأنْقاسُ.
والنِّقْسُ: ضَرْبُ الناقُوس وهو الخَشَبَةُ الطويلة، نَقَسَ به نَقْساً.
ونَقَسْتُ الرَّجُلَ - عِبْته ولَقَّبته، والاسم النِّقاسَةُ، رَجُلٌ نَقِسٌ. ونَقَسَ الشَّرَابُ نُقُوساً: حَمُضَ. والنَّقْسُ: الجَرَبُ؛ مِثلُ الوَقْس.
كتب بالنّقس والأنقاس. ونقست النصارى وانتقست: قرعت الناقوس وهو خشبتهم الطويلة، والوبيل: القصيرة. قال:
كأن أصوات لحييها إذا اصطفقت ... أصوات عيدان رهبانٍ إذا انتقسوا
ونقسه: عابه ونبزه، وناقسه، وبينهما منافسة ومناقسة.
نقس
نَقَسَ(n. ac. نَقْس)
a. Struck; sounded, rang (bell).
b. Abused, insulted, flouted.
نَقَّسَa. Filled (inkbottle).
b. Ridiculed.
إِنْتَقَسَa. see I (a)
نَقْسa. Mange, scab.
نِقْس
(pl.
أَنْقُس أَنْقَاْس)
a. Ink.
أَنْقَسُa. Son of a slave.
نَاْقِسa. Acid.
نِقَاْسَةa. Raillery, irony.
نَقُوْسa. A certain shrub.
نَاْقُوْس
(pl.
نُقُس
نَوَاْقِيْسُ
66)
a. Gong.
b. Bell.
نقس: تصحيف نقص (بوشر).
نقاس: سخام، حبر أسود (الكالا).
ناقوس وتجمع أيضا على نواقس وعند (فوك) بالصاد (ابن جبير 307: 6) ناقوس: جرس (انظر بهذا المعنى فوك، الكالا، بوشر، هلو، المقري 1: 174، ابن جبير 1: 1، ابن بطوطة 2: 425، البربرية 2: 288، قرطاس 167).
ناقوس: طبل صغير، دف صغير (بيرتون 1: 258).
منقوس: شاقولي، عمودي (هلو).
نقَسَ يَنقُس، نقْسًا، فهو ناقِس
• نقَس الجرسُ: صوّت، قرع.
• نقَس الشّخصُ: قرَع النّاقوسَ "كَادُوا يَنْقِسُونَ حَتَّى رَأَى عَبْدُ اللهِ بْنُ زَيْدٍ الأَذَانَ فِي المَنَامِ [حديث] ".
ناقوس [مفرد]: ج نَوَاقيسُ: (انظر: ن ا ق و س - ناقوس).
نَقْس [مفرد]: مصدر نقَسَ.
نَقُوس [جمع]: (نت) شجر من فصيلة النخليَّات، ينمو في الأقاليم الحارَّة، نسيجه يُستعمل في صناعة القُبَّعات، وثماره زيتيّة المادّة يُستخرج منها دُهن شائع الاستعمال.
نقس
1 نَقَسَ It (a نَاقُوس) sounded. (TA.) A2: نَقَسَ, (S, A, Msb,) or نَقَسَ النَّاقُوسَ, (Mgh, K,) aor. ـُ inf. n. نَقْسٌ, (S, Mgh, Msb,) He struck, or beat, the ناقوس, (S, Mgh, Msb, K,) بِالْوَيِيلِ with the وبيل. (Mgh, K.) You say, نَقَسَتِ النَّصَارَى and ↓ انتقست The Christians struck, or beat the ناقوس. (A.) It is said in a trad., that the Muslims were near to doing so, (كَادُوا يَنْقُسُونَ, S, TA,) or used to do so, (كَانُوا يَنْقُسُونَ, Mgh,) until 'Abd-Allah Ibn-Zeyd dreamed of the [mode of calling to prayer termed]أَذَان. (S, Mgh, TA.) 2 نقّس دَوَاتَهُ, inf. n. تَنْقِيسٌ, He put ink (نِقْس) into his receptacle for ink. (S, * K.) 8 إِنْتَقَسَ see 1.
نِقْسٌ Ink; syn. مِدَادٌ [which is a more common term]; (A, K;) that with which one writes: (S, TA:) pl. أَنْقُسٌ (S, K) and أَنْقَاسٌ. (S, A, K.) نَاقوُسٌ The thing which the Christians strike, or beat, (S, A, Mgh, Msb, K,) to notify the times of prayer, (S, A, Mgh, K,) as a sign for commencing their prayer; (Msb;) being a piece of wood, long, (A, Mgh, K,) and large (K,) [suspended to two cords, (Golius,)] with another which is short, [with which the former is struck, or beaten,] and which is called وَبِيلٌ: (A, K:) pl. نَوَاقِيسُ (S, TA) and نُقُسٌ, as though the ا in the sing. were imagined to be suppressed in forming the latter pl. (TA.) b2: [Hence, in the present day, applied to A bell: and particularly to the bell of a church or convent.]
النقس: المداد، وَجمعه: أنقاس.
وَرجل نقسٌ: يعيب النَّاس ويلقبهم.
نقسهم ينقسهم نقساً، وناقسهم.
وَهِي النقاسة.
والناقوس: مضراب النَّصَارَى، قَالَ جرير:
لما تذكرت بالدبرين أرقني ... صَوت الدَّجَاج وقرع بالنواقيس
قَالَ الْفَارِسِي: أَرَادَ أرقني انْتِظَار صَوت الدَّجَاج وقرع بالنواقيس، وَذَلِكَ أَنه كَانَ مزمعا سفرا صباحا. قَالَ: ويروى: " ونقس بالنواقيس ".
والنقس: الضَّرْب بهَا.
والنقس: ضرب من النواقيس، وَهِي الْخَشَبَة الطَّوِيلَة والرجلة القصيرة. وَقَول الْأسود بن يعفر:
وَقد سبأت لفتيان ذَوي كرم ... قبل الصَّباح وَلما تقرع النقس
يجوز أَن يكون جمع: ناقوس على توهم حذف الْألف، وَأَن يكون جمع: نقس الَّذِي هُوَ ضرب مِنْهَا كرهن وَرهن، وسقف وسقف.
وَقد نقس الناقوس بالوبيل نقساً.
ونقس الشَّرَاب نقوساً: حمض. قَالَ النَّابِغَة الْجَعْدِي:
جون كجون الْخمار جرده ال ... خراس لَا ناقس وَلَا هزم
وَرَوَاهُ قوم: لَا نافس، بِالْفَاءِ. حكى ذَلِك أَبُو حنيفَة وَقَالَ: لَا أعرفهُ، إِنَّمَا الْمَعْرُوف: ناقسٌ بِالْقَافِ.
نقس: النِّقْسُ: الذي يكتب به، بالكسر. ابن سيده: النِّقْسُ المِداد،
والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس؛ قال المرار:
عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ،
بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ
أَي في القِرْطاسِ، تقول منه: نَقْسَ دواته تَنقِيساً. ورجل نَقِسٌ:
يعيب الناس ويُلَقِّبُهم، وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم، وهي
النَّقاسَة. الفراء: اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب، وكذلك
القَذْل، وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم.
والنَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة؛ قال جرير:
لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني
صَوْتُ الدَّجاجِ، وقرعٌ بالنَّواقِيسِ
وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً، قال: ويروى ونقس بالنواقيس؛
والنَّفْسُ: الضرب بالناقوس. وفي حديث بَدْءِ الأَذان: حتى نَقَسُوا أَو
كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان. والنَّقْسُ: ضرب من
النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة؛ وقول
الأَسود بن يعفر:
وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ،
قبلَ الصَّباحِ، ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ
يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف، وأَن يكون جمع نَقْس
الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف، وقد نَقَسَ الناقُوس
بالوَبِيل نَقْساً.
وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ. ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً: حمض؛ قال
النابغة الجعدي:
جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ
ورواه قوم: لا نافِسٌ، بالفاء؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما
المعروف ناقِسٌ بالقاف. الأَصمعي: النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب.
النَّاقُوسُ: الَّذي يَضْرِبُه النَّصَارَى لأَوْقَاتِ صَلاَتهم، وَهِي خَشَبَةٌ كَبيرةٌ طَويلَةٌ وأُخْرَى قَصيرةٌ، واسمُهَا الوَبِيلُ، قالَ جَريرٌ:
(لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْن أَرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وقَرْعٌ والنَّواقيسِ)
وَقد نَقَسَ بالوَبِيلِ النَّاقُوسَ نَقْساً، أَي ضَرَبَ، وَمِنْه حَديثُ بَدْءِ الأَذَان: حَتَّى نَقَسُوا أَو كادُوا يَنْقُسُونَ، حتَّى رَأَى عبدُ الله بنُ زَيْدٍ الأَذانَ. والنَّقْسُ: العَيْبُ والسُّخْرِيّةُ، وَكَذَلِكَ اللَّقْسُ والنَّقْزُ والقَذْلُ، قَالَه الفَرّاءُ: وَهُوَ أَنْ يعيبَ القَوْمَ ويَسْخَرَ مِنْهُم، ويُلَقِّبَهُم الأَلْقَابَ. وَقَالَ ابنُ القَطَّاع: نَقَسَ الإِنْسَانَ: طَعَن عَلَيْهِ. وقالَ الأَصْمَعِيُّ: النَّقْسُ: الجَرَبُ، كالوَقْسِ. والنِّقْسُ، بالكَسْرِ: المِدَادُ الَّذِي يُكْتَب بِهِ، ج أَنْقَاسٌ وأَنْقَسٌ قَالَ المَرّارُ:
(عَفَتِ المَنَازِلُ غَيْرَ مثْلِ الأَنْقُسِ ... بَعْدَ الزِّمَانِ عَرَفْتُه بالقَرْطَسِ)
أَي فِي القِرْطاسِ. وتقولُ مِنْهُ: نَقَّسَ دَوَاتَه تَنْقِيساً، أَي جَعَلَه فِيهَا. ونَقَّسَه تَنْقِيساً: لَقَّبَه، وكذلِكَ نَقَّزَه، والإسْمُ النِّقَاسَةُ، بالكَسْرِ. والنّاقِسُ: الحَامِضُ، قالَهُ اللَّيْث، يُقَالُ: شَرَابٌ ناقِسٌ، إِذا حَمُضَ.
ونَقَسَ يَنْقُسُ نُقُوساً: حَمُضَ، قَالَ الجَعْدِيّ:
(جَوْنٍ كجَوْزِ الحِمَارِ جَرَّدَهُ الْ ... خَرَّاسُ لَا نَاقِسٍ وَلَا هَزِمِ)
وَرَوَاهُ قَومٌ: لَا نَافِسٍ بالفَاءِ، حَكَى ذلِك أَبُو حَنِيفَةَ، وَقَالَ: لَا أَعْرفُه إِنما المَعْرُوفُ: ناقِس، بالقَاف. والأَنْقَسُ: ابنُ الأَمَةِ، لِمَا بِهِ مِن الجَرَبِ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: رَجُلٌ نَقِسٌ، ككَتِفٍ: يَعِيبُ النَّاسَ ويُلَقِّبُهم، وَقد نَاقَسَهُم. وانْتَقَسُوا: قَرَعُوا النَّاقُوسَ. والنُّقُسُ، بضمِّتَيْن: جَمْع نَاقُوسٍ، على تَوَهُّمِ حَذْف الأَلف، وَبِه فُسِّر قولُ الأَسْودِ بنِ يَعْفُرَ:
(وقَدْ سَبَأْتُ لِفِتْيَانٍ ذَوِي كَرَمٍ ... قَبْلَ الصَّباحِ ولَمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ)
ونَقَسَ النَّاقُوسُ: صَوِّتَ. ونَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ: أَفْسَدَ. ونَقَسَ المَرْأَةَ: بَاضَعَهَا، نَقَلَه ابنُ القَطَّاع.
النّاقوس: الذي تَضْرِب بِهِ النَّصارى لأوْقاتِ صَلَواتِهِم؛ وهو الخَشَبَة الكبيرة الطَوِيْلَة، والوَبيل: الخَشَبَة القصيرة، قال جَرير:
لَمّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجاجِ وقَرْعٌ بالنَّواقِيْسِ
وقال آخَر:
صَوْتُ النَّواقِيْسِ بالأسْحارِ هَيَّجَني ... بَلِ الدُّيُوْكُ التي قد هِجْنَ تَشْوِيْقي
وقال المُتَلَمِّس:
حَنَّتْ قَلُوْصي بها واللَّيْلُ مُطَّرِقٌ ... بَعْدَ الهُدُوءِ وشاقَتها النَّواقِيْسُ
وقال رؤبة يمدح أبانَ بن الوليد البَجَليّ: دَعَوْتُ رَبَّ العِزَّةِ القُدُّوسا ... دُعَاءَ مَنْ لا يَقْرَعُ النّاقوسا
حتى أراني وَجْهَكَ المَرْغوسا
والنَّقْس: ضَرْبُ النّاقوس، يقال: نَقَسَ بالوَبِيْلِ النّاقوسَ. وقال ابن أبي لَيلى: حَدَّثَنا أصحاب محمّد - صلى الله عليه وسَلَّم -: أنَّه كان الرَّجُل يَقوم فيقول: الصَّلاةَ؛ فَيُصَلِّي مَنْ كان مع النبيّ؟ صلى الله عليه وسلّم -؛ ولا يَسْمَع مَنْ لَم يَكُن مَعَه، قالوا: لو أقَمْنا رَجُلاً فَنادى؛ حتى نَقَسُوا أو كادوا يَنْقُسُونَ، فَأُرِيَ عبد الله بن زَيد - رضي الله عنه - الأذانَ.
والنَّقْس - أيضاً -: مثل اللَّقْس؛ وهو أن يَعِيبَ القَوْمَ ويَسْخَرَ منهم ويُلَقِّبْهُم الألقابَ، يقال منه: نَقَسْتُ الرَّجُلَ: إذا لَقَّبْتَه، والاسم: النِّقَاسَةُ.
وقال الليث: النَّاقِس: الشيء الحامِض، قال النابغة الجَعْدي - رضي الله عنه - يصف خَمْراً:
رُدَّت إلى أكْلَفِ المَنَاكِبِ مَرْ ... سومٍ مُقِيْمٍ في الطِّيْنِ مُحْتَدِمِ
جَوْنٍ كَجَوْزِ الحِمَارِ جَرَّدَهُ ال ... خَرّاسُ لا ناقِسٍ ولا هَزِمِ
وقال الأصمعيّ النَّقْسُ والوَقْسُ: الجَرَبُ.
والنِّقْسُ - بالكسر -: الذي يُكْتَب به، ويُجْمَع على أنْقُس وأنْقاس، قال المَرّار بن سعيد الفَقْعَسيّ:
عَفَتِ المَنازِلُ غَيْرَ مِثْلِ الأنْقُسِ ... بَعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتُهُ بالقَرْطَسِ
وقال ابن دريد: النَّقْس الذي تُسَمِّيه العامّة المِدَادَ: عربيٌّ معروفٌ، وأنشد:
مُجَاجَةُ نِقْسٍ في أدِيمٍ مُمَجْمَجِ
وقال غيره: الأنْقَسُ: ابنُ الأمَةِ.
ونَقَّسَ أدَوَاتَه تَنْقِيْساً: جعل فيها النِّقْسَ.
والتركيب يدل على لَطْخِ شَيْءٍ بِشَيْءٍ غَيْرِ حَسَنٍ.