شجل
الشَّجْوَلُ، كجَرْوَلٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وصاحِبُ اللِّسانِ، وقالَ ابنُ عَبَّادٍ: هُوَ الطَّوِيلُ الرِّجْلَيْنِ مِنَّا. وثَابِتُ بْنُ مِشْجَلٍ، كمِنْبَرٍ: تَابِعِيٌّ، رَوَى عَنْ مَوْلاَهُ أبي هُرَيْرَةَ، وعنهُ فُلَيحُ بنُ سُلَيْمانَ، أورَدَهُ ابنُ حَبَّانَ فِي الثِّقاتِ، والحافِظُ فِي التَّبْصِيرِ، إِلاَّ أَنَّهُ ضَبَطَهُ بالحاءِ لَا الجِيمِ، والصَّحِيحُ مَا ضَبَطَهُ الحافِظُ، فَإِذاً لَا يَكُونُ هَذَا الحَرْفُ مُسْتدْرَكاً على المُصَنَّفِ والجَماعَةِ، عَلى أنَّ الصَّاغَانِيُّ أَوْرَدَهُ بينَ تَرْكِيبِ شحتل وشخل، فَيَلْزَمُ أَن يكونَ بالْحاءِ.
الشَّجْوَلُ، كجَرْوَلٍ، أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وصاحِبُ اللِّسانِ، وقالَ ابنُ عَبَّادٍ: هُوَ الطَّوِيلُ الرِّجْلَيْنِ مِنَّا. وثَابِتُ بْنُ مِشْجَلٍ، كمِنْبَرٍ: تَابِعِيٌّ، رَوَى عَنْ مَوْلاَهُ أبي هُرَيْرَةَ، وعنهُ فُلَيحُ بنُ سُلَيْمانَ، أورَدَهُ ابنُ حَبَّانَ فِي الثِّقاتِ، والحافِظُ فِي التَّبْصِيرِ، إِلاَّ أَنَّهُ ضَبَطَهُ بالحاءِ لَا الجِيمِ، والصَّحِيحُ مَا ضَبَطَهُ الحافِظُ، فَإِذاً لَا يَكُونُ هَذَا الحَرْفُ مُسْتدْرَكاً على المُصَنَّفِ والجَماعَةِ، عَلى أنَّ الصَّاغَانِيُّ أَوْرَدَهُ بينَ تَرْكِيبِ شحتل وشخل، فَيَلْزَمُ أَن يكونَ بالْحاءِ.