95523. سوأه1 95524. سوا5 95525. سواء4 95526. سُواء1 95527. سَوَاءٍ1 95528. سَوَاء295529. سواء .. أو1 95530. سَوَاءِ الْجَحِيمِ1 95531. سواء بسواء1 95532. سوابق النعم1 95533. سُواجٌ1 95534. سواجي1 95535. سُوَاجِي1 95536. سَوَاحِل1 95537. سَوَاحليّة1 95538. سواد1 95539. سُوَاد1 95540. سَوَّاد1 95541. سَوَاد1 95542. سواد أعظم1 95543. سَواد الْوَجْه1 95544. سواد الوجه في الدارين...1 95545. سَوَادِري1 95546. سُوادِمَةُ1 95547. سِوَادِي1 95548. سُوَادِي1 95549. سَوَّادي1 95550. سُوَادِيزَه1 95551. سَوَارُ1 95552. سُوَار1 95553. سَوَّار1 95554. سَوَار1 95555. سِوَار1 95556. سَوَارِج1 95557. سَوَارْحِي1 95558. سِوارد1 95559. سَوَارِد1 95560. سَوَارِس1 95561. سُوَارِق1 95562. سَوَاسِن1 95563. سواسن1 95564. سَوَاسِيَة1 95565. سواع2 95566. سُوَاعٌ1 95567. سَوَافِنَة1 95568. سوَّاق1 95569. سِوَاقة1 95570. سَوَاقِي1 95571. سَوَاكِنُ1 95572. سُوَال1 95573. سوالا1 95574. سَوَالِحي1 95575. سَوَالمِيَّة1 95576. سَوَّالِين1 95577. سُوَام1 95578. سَوَام1 95579. سَوَّام1 95580. سُوَانُ1 95581. سوان1 95582. سُوَانَةُ1 95583. سواني1 95584. سَوَاهِم1 95585. سَوَايَا1 95586. سَوَايِسِيَّة1 95587. سُوَايْعِي1 95588. سُوبُ1 95589. سوب5 95590. سَوَبَ1 95591. سُوباشاه1 95592. سوبان1 95593. سُوبَخُ1 95594. سوبر1 95595. سوبرفسفات1 95596. سُوبَرْنَى1 95597. سُوبِلّا1 95598. سوبية1 95599. سُوتَخَن1 95600. سوتسان1 95601. سوتير1 95602. سوثمان1 95603. سوَج1 95604. سوج14 95605. سَوْجَات1 95606. سَوَجَان1 95607. سوجر2 95608. سُوح1 95609. سوح13 95610. سَوَحَ 1 95611. سَوَخَ1 95612. سوخ13 95613. سَوَخَ 1 95614. سُود1 95615. سَوْد1 95616. سَوَدَ1 95617. سود25 95618. سَوُدَ 1 95619. سَوْدَا1 95620. سودا1 95621. سَوْدَات1 95622. سُودَاد1 Prev. 100
«
Previous

سَوَاء

»
Next
سَوَاء
من (س و ي) المثل والنظير، والمستوى، والعدل والقصد ووسط الشيء. يستخدم للذكور والإناث.
سَوَاء: اسْم بِمَعْنى الاسْتوَاء وَهُوَ قَوْلهم سَوَاء كَانَ مَرْفُوع على الخبرية للْفِعْل الْمَذْكُور بعده كَمَا قَالَ أفضل الْمُتَأَخِّرين مَوْلَانَا عبد الْحَكِيم رَحمَه الله تَعَالَى فِي حَاشِيَته على المطول قَوْله سَوَاء تعلق بالفضائل أم بالفواضل أَن سَوَاء اسْم بِمَعْنى الاسْتوَاء مَرْفُوع على الخبرية للْفِعْل الْمَذْكُور بعده لِأَنَّهُ مُجَرّد عَن النِّسْبَة وَالزَّمَان فَحكمه حكم الْمصدر والهمزة مقدرَة لِأَن أم الْمُتَّصِلَة لَا تسْتَعْمل بِدُونِهَا وهما جردتا عَن الِاسْتِفْهَام لمُجَرّد التَّسْوِيَة وَلذَا صَارَت الْجُمْلَة جملَة خبرية فَكَأَنَّهُ قيل تعلقه بالفضائل وتعلقه بالفواضل سَوَاء أَي سيان.
وَمَا قَالَ الرضي أَن سَوَاء فِي مثله خبر مُبْتَدأ مَحْذُوف تَقْدِيره الْأَمْرَانِ سَوَاء ثمَّ بَين الْأَمريْنِ بقوله أَقمت أم قعدت كَمَا فِي قَوْله تَعَالَى: {اصْبِرُوا أَو لَا تصبروا سَوَاء عَلَيْكُم} أَي الْأَمْرَانِ سَوَاء. وَالْجُمْلَة جَزَاء وللجملة الَّتِي بعده لتضمنها معنى الشَّرْط وإفادة همزَة الِاسْتِفْهَام معنى أَن لاشْتِرَاكهمَا فِي الدّلَالَة على عدم الْجَزْم وَالتَّقْدِير أَن تعلق الْفَضَائِل أَو الفواضل سيان فتكلف كَمَا لَا يخفى مَا فِيهِ.
ف (59) :
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.