كثل
كَثَلَ(n. ac. كَثْل)
a. Collected.
كَثْلa. Stack of corn.
[كثل] الكَوْثَلُ: مُؤَخَّرُ السفينة، وقد يشدد فيقال كوثل.
ك ث ل
اقعد في كوثل السفينة وهو ذنبها ومؤخرها وفيه يكون الملاحون ومتاعهم. قال:
حملت في كوثلها عويفاً
اقعد في كوثل السفينة وهو ذنبها ومؤخرها وفيه يكون الملاحون ومتاعهم. قال:
حملت في كوثلها عويفاً
كثل
الكَوْثَل: مُؤخَّرُ السَّفِينةِ فيه المَلاّحُونَ ومَتَاعُهم، وتُشَدَّد اللامُ أيضَاً. والكَثْلُ: الصُّبْرَةُ من الطَّعام، وجَمْعُه أكْثَالٌ. وقد كَثَّلْناها تَكْثِيلاً: أي جَمَعْنَاها.
الكَوْثَل: مُؤخَّرُ السَّفِينةِ فيه المَلاّحُونَ ومَتَاعُهم، وتُشَدَّد اللامُ أيضَاً. والكَثْلُ: الصُّبْرَةُ من الطَّعام، وجَمْعُه أكْثَالٌ. وقد كَثَّلْناها تَكْثِيلاً: أي جَمَعْنَاها.
الْكَاف والثاء وَاللَّام
الكوثل: مُؤخر السَّفِينَة.
وَقيل: هُوَ السكان.
وكوثل السّلمِيّ: رجل مَعْرُوف، إِلَيْهِ يعزى سِبَاع بن كوثل أحد شعرائهم.
الكوثل: مُؤخر السَّفِينَة.
وَقيل: هُوَ السكان.
وكوثل السّلمِيّ: رجل مَعْرُوف، إِلَيْهِ يعزى سِبَاع بن كوثل أحد شعرائهم.
كثل: الأَزهري: أَما كَثل فأَصل بناء الكَوْثَل وهو فَوْعَل، وقال
الليث: الكَوْثَل مؤَخَّر السفينة، وقد يشدد فيقال: كَوْثَلٌّ، وفي الكَوْثَل
يكون المَلاَّحون ومَتاعُهم؛ وأَنشد:
حَمَلْت في كَوْثَلِّها عَوِيقا
(* قوله «عويقا» هكذا في الأصل).
أَبو عمرو: المَرْنَحة صَدْر السفينة والدَّوْطِيرة كَوْثَلها، وقيل:
الكَوْثَلُ السُّكَّان، أَبو عبيد: الخَيْزُرانةُ السُّكَّان، وهو
الكَوْثَل؛ قال الأَعشى:
من الخَوْفِ كَوْثَلُها يُلْتَزم
وكَوْثَل السُّلَمِيُّ: رجل معروف، إِليه يُعْزَى سِبَاع بن
كَوْثَل أَحد شعرائهم.
باب الكاف والثاء واللام معهما ك ث ل، ل ك ث، ث ك ل مستعملات
كثل: الكَوْثل: فوعل من الكَثْل، وهو مؤخر السفينة، يكون فيه الملاح ومتاعه.
لكث: لَكَثَهُ لَكْثاً: ضربه بيده أو برجله، وهو اللِّكاث، قال:
مدل يعض إذا نالهن ... مراراً، ويدنين فاه لِكاثا
ثكل: الثُّكْلُ: فقدان الحبيب، وأكثر ما يستعمل في فقدان المرأة ولدها. [يقال] : ثكلته أمه فهي به ثَكْلَى. وأَثْكَلَتِ المرأة فهي مثكل، لازم لها الثُّكْل، من غير أن يقال: أَثْكَلَتْ ولدها، وأَثكلها الله فهي مُثْكَلَةٌ بولدها، والجميع: مَثاكيل. والأُثْكُولُ: العرجون بشماريخه.
كثل: الكَوْثل: فوعل من الكَثْل، وهو مؤخر السفينة، يكون فيه الملاح ومتاعه.
لكث: لَكَثَهُ لَكْثاً: ضربه بيده أو برجله، وهو اللِّكاث، قال:
مدل يعض إذا نالهن ... مراراً، ويدنين فاه لِكاثا
ثكل: الثُّكْلُ: فقدان الحبيب، وأكثر ما يستعمل في فقدان المرأة ولدها. [يقال] : ثكلته أمه فهي به ثَكْلَى. وأَثْكَلَتِ المرأة فهي مثكل، لازم لها الثُّكْل، من غير أن يقال: أَثْكَلَتْ ولدها، وأَثكلها الله فهي مُثْكَلَةٌ بولدها، والجميع: مَثاكيل. والأُثْكُولُ: العرجون بشماريخه.
كثل
الكَوْثَل: مُؤَخَّرُ السفينةِ، نَقله الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ نصُّ العَينِ، وَفِيه يكونُ المَلاّحونَ ومَتاعُهم، وَقَالَ أَبُو عمروٍ: صَدْرُ السفينةِ، والدَّوْطِيرَةُ كَوْثَلُها. أَو الكَوْثَلُ: سُكّانُها، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الخَيْزُرانَةُ: السُّكّانُ، وَهُوَ الكَوْثَلُ، قَالَ الْأَعْشَى: مِن الخوفِ كَوْثَلَها يَلْتَزِمْ وَقد تُشَدَّدُ اللامُ، نَقله الجَوْهَرِيّ. كَوْثَلٌ: رجلٌ من بَني سُلَيْمٍ، إِلَيْهِ يُعزى سِباعُ بنُ كَوْثَلٍ الشاعرُ، نَقله ابنُ سِيدَه. والكَثْل: الجمعُ، وَهُوَ أصلُ بناءِ الكَوْثَلِ، قَالَه الأَزْهَرِيّ. أَيْضا: الصُّبْرَةُ من الطعامِ جَمْعُه أَكْثَالٌ. وأَكْثَالٌ: ع، عَن الفَرّاءِ، وَلَيْسَ بتَصحيفِ أَكْتَال، وَلم يَذْكُرْه ياقوت.
والكَواثِل: أرضُ ذُبْيانَ تَلي أرضَ كَلبٍ، وليسَ بتَصحيفِ الكَواتِلِ بالتاءِ الفَوقِيَّةِ، وقولُ النابغةِ الَّذِي تقدَّمَ ذكره فِي كتل يُروى بالوَجهَيْن. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: التَّكْثيل: الجَمعُ، عَن ابنِ عَبَّادٍ.
الكَوْثَل: مُؤَخَّرُ السفينةِ، نَقله الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ نصُّ العَينِ، وَفِيه يكونُ المَلاّحونَ ومَتاعُهم، وَقَالَ أَبُو عمروٍ: صَدْرُ السفينةِ، والدَّوْطِيرَةُ كَوْثَلُها. أَو الكَوْثَلُ: سُكّانُها، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الخَيْزُرانَةُ: السُّكّانُ، وَهُوَ الكَوْثَلُ، قَالَ الْأَعْشَى: مِن الخوفِ كَوْثَلَها يَلْتَزِمْ وَقد تُشَدَّدُ اللامُ، نَقله الجَوْهَرِيّ. كَوْثَلٌ: رجلٌ من بَني سُلَيْمٍ، إِلَيْهِ يُعزى سِباعُ بنُ كَوْثَلٍ الشاعرُ، نَقله ابنُ سِيدَه. والكَثْل: الجمعُ، وَهُوَ أصلُ بناءِ الكَوْثَلِ، قَالَه الأَزْهَرِيّ. أَيْضا: الصُّبْرَةُ من الطعامِ جَمْعُه أَكْثَالٌ. وأَكْثَالٌ: ع، عَن الفَرّاءِ، وَلَيْسَ بتَصحيفِ أَكْتَال، وَلم يَذْكُرْه ياقوت.
والكَواثِل: أرضُ ذُبْيانَ تَلي أرضَ كَلبٍ، وليسَ بتَصحيفِ الكَواتِلِ بالتاءِ الفَوقِيَّةِ، وقولُ النابغةِ الَّذِي تقدَّمَ ذكره فِي كتل يُروى بالوَجهَيْن. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: التَّكْثيل: الجَمعُ، عَن ابنِ عَبَّادٍ.