11717. الأزغب1 11718. الأزف1 11719. الأَزْفَلُ1 11720. الأَزْلُ1 11721. الأزل2 11722. الْأَزَل311723. الأزَلُ1 11724. الأزلام1 11725. الأزْلام1 11726. الأزلم1 11727. الأزلي3 11728. الْأَزْمَان1 11729. الأزمة1 11730. الأزمل1 11731. الأزملة1 11732. الأزهار الفايحة، على الفاتحة...1 11733. الأزهار المتناثرة، في الأخبار المتو...1 11734. الأزهار، في أنواع الأشعار...1 11735. الأزهار، في شرح المصابيح...1 11736. الأزهار، في فقه الأئمة الأطهار...1 11737. الأزهار، فيما عقده الشعراء من الآثا...1 11738. الأَزهَرُ1 11739. الأزهر1 11740. الْأَزْهَر1 11741. الأزهر الواضح، في اللغة...1 11742. الأزهران1 11743. الأزهية، في النحو1 11744. الأزوح1 11745. الأَزْوَرَانِ1 11746. الأَزْيَبُ2 11747. الأزيب1 11748. الأزيز1 11749. الأس2 11750. الأُِسُّ1 11751. الأسئلة العربية1 11752. الأسئلة اللامعة، والأجوبة الجامعة...1 11753. الأسئلة الموصلية1 11754. الأسئلة الوزيرية1 11755. الأسئلة في البسملة1 11756. الأسئلة في فنون العلوم...1 11757. الأساء1 11758. الأسارير2 11759. الأساس2 11760. الأساس والأس1 11761. الأساس، في فضل بني العباس...1 11762. الأساس، في معرفة إله الناس...1 11763. الأَسَاسَانِ1 11764. الأساطير1 11765. الأسالق1 11766. الأساليب1 11767. الأساليب في الخلافيات...1 11768. الأسانيد1 11769. الأساهيج1 11770. الأساهيك1 11771. الأسباب والعلامات1 11772. الأسباب، والعلامات1 11773. الأسباب، والعلامات في الطب...1 11774. الأسبل1 11775. الْأُسْبُوع1 11776. الأسْبوع في الطَّواف...1 11777. الأسبوية1 11778. الأسبيرين1 11779. الْأُسْتَاذ1 11780. الأستاذ2 11781. الأستاذية1 11782. الأَسْتَنُ1 11783. الأُسُجُ1 11784. الأسجر1 11785. الأسجوعة1 11786. الأسحت1 11787. الأسحوان1 11788. الأسحية1 11789. الأسخم1 11790. الْأسد1 11791. الأَسَدُ1 11792. الأسدران1 11793. الأسدف1 11794. الأسدية1 11795. الْأسر2 11796. الأسر1 11797. الأَسْرُ1 11798. الْأسر الْأسر1 11799. الأسرار الشافية الروحانية، والآثار ...1 11800. الأسرار المكتوبة1 11801. الأسرار، في الأصول والفروع...1 11802. الأسرار، من علوم الأخيار، في كشف ال...1 11803. الأسرب1 11804. الأسرة1 11805. الأسروع1 11806. الأسطبة2 11807. الأسطرلاب1 11808. الأسطقس1 11809. الأسطم1 11810. الأسطمة1 11811. الأسطُوانَة1 11812. الأُسْطُوانَةُ1 11813. الأسطوانة5 11814. الأسطورة1 11815. الأسطول2 11816. الأسعر1 Prev. 100
«
Previous

الْأَزَل

»
Next
(الْأَزَل) السَّرِيع والسمع الْأَزَل ذِئْب أرسح يتَوَلَّد بَين الضبع وَالذِّئْب
الْأَزَل: عبارَة عَن عدم الأولية أَو اسْتِمْرَار الْوُجُود فِي أزمنة مقدرَة غير متناهية فِي جَانب الْمَاضِي وَالْأول أَعم من الثَّانِي لصدق الأول فِي الإعدام أَيْضا بِخِلَاف الثَّانِي فَإِنَّهُ لَا يتَحَقَّق إِلَّا فِي الموجودات الْقَدِيمَة كَمَا لَا يخفى. وَقَالَ الْمُحَقق التَّفْتَازَانِيّ فِي شرح العقائد النسفية فِي بَيَان حُدُوث الإعيان والإعراض وَالثَّالِث أَن الْأَزَل لَيْسَ عبارَة عَن حَالَة مَخْصُوصَة إِلَى آخِره وَمَا خطر فِي خاطري الكليل وذهني العليل أَو أَن تكراره بخلص الأحباب وزبدة الْأَصْحَاب مستان على السنكميزي أعطَاهُ الله أحسن مَا يتمناه فِي تَحْرِير ذَلِك الْبَحْث الثَّالِث من جَانب الْحُكَمَاء أَن قَوْله الثَّالِث أَن الْأَزَل إِلَى آخِره. حَاصله منع الْمُلَازمَة لَو أُرِيد بالحادث الْحَادِث الْمعِين أَي الْحَرَكَة الْمعينَة وَمنع اسْتِحَالَة اللَّازِم لَو أُرِيد بِهِ الْحَادِث مُطلقًا أَي مُطلق الْحَرَكَة.

وتوضيحه: إِن المُرَاد بالحادث فِي قَوْله فلَان مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَادِث أَي الحركات لَو ثَبت فِي الْأَزَل لزم ثُبُوت الْحَادِث فِي الْأَزَل وَهُوَ محَال إِمَّا فَرد معِين من الْحَادِث فَلَا نسلم أَن مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث أَي الحركات لَو ثَبت فِي الْأَزَل لزم ثُبُوت ذَلِك الْفَرد الْمعِين من الْحَادِث فِي الْأَزَل لجَوَاز ثُبُوته فِي الْأَزَل بِدُونِ ذَلِك الْفَرد. نعم لَو كَانَ الْأَزَل عبارَة عَن زمَان مُقَدّر مَخْصُوص للَزِمَ من وجود مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث فِيهِ وجود جَمِيع الْحَوَادِث فِيهِ فَيكون ذَلِك الْفَرد الْمعِين فِيهِ الْبَتَّةَ وَلَيْسَ كَذَلِك لِأَن الْأَزَل عبارَة عَن عدم الأولية أَو عَن اسْتِمْرَار الْوُجُود. وَلَا شكّ أَن عدم أولية مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث أَو اسْتِمْرَار وجوده لَا يسْتَلْزم عدم أولية الْحَادِث الْمعِين فِيهِ أَو اسْتِمْرَار وجوده. وَأما الْحَادِث مُطلقًا أَي فَرد منتشر مِنْهُ فالملازمة مسلمة لَكِن استمالة اللَّازِم مَمْنُوع لِأَن مَا لَا يَخْلُو عَن الْحَوَادِث أَي الحركات الْحَادِثَة مثلا لَو كَانَ فِي الْأَزَل يكون مُطلق الْحَرَكَة أَي فَرد منتشر مِنْهَا فِي الْأَزَل الْبَتَّةَ وَلَا ضير فِي أزليتها فَإِنَّهُم قَائِلُونَ بأزلية الحركات الْحَادِثَة وَيَقُولُونَ إِن معنى أزليتها أَنه مَا من حَرَكَة إِلَى آخِره وَلَا شكّ أَن الْحَرَكَة الْمُطلقَة أزلية بِمَعْنى عدم الأولية واستمرار الْوُجُود أَيْضا. فَقَوله إِنَّمَا الْكَلَام فِي الْحَرَكَة الْمُطلقَة أَي إِنَّمَا أردنَا بالحادث فِي التَّالِي الْحَرَكَة الْمُطلقَة لِأَن كلامنا فِيهَا وَهِي أزلية عندنَا فاستحالة اللَّازِم مَمْنُوع. فحاصل قَوْله فَالْجَوَاب أَنه لَا وجود إِلَى آخِره وَاضح ولائح.

قَوْله: بل هُوَ عبارَة إِلَى آخِره فللأزلي مَعْنيانِ الأول أَعم من الثَّانِي لشُمُوله الإعدام دون الثَّانِي والأزلي بِالْمَعْنَى الثَّانِي يُسَاوِي الْقَدِيم أَو يرادفه وَإِنَّمَا قَالَ فِي أزمنة مقدرَة ليشْمل أزليته تَعَالَى وأزلية صِفَاته فَإِنَّهُ تَعَالَى وَصِفَاته مَوْجُودَة حَيْثُ لَا زمَان. قَوْله وَمعنى أزلية الحركات الْحَادِثَة إِلَى آخِره تَحْقِيقه مَا حررنا آنِفا وَيحْتَمل أَن يكون جَوَابا عَمَّا يُقَال إِن الحركات الفلكية حَادِثَة لَيْسَ لَهَا عدم الأولية وَلَا اسْتِمْرَار الْوُجُود مَعَ أَنهم قَائِلُونَ بأزليتها.

وَحَاصِل الْجَواب: أَن الْأَزَل هَا هُنَا بِمَعْنى آخر وَأَنت تعلم أَنه على مَا حررنا اربط بالسابق واللاحق. قَوْله وَالْجَوَاب أَنه لَا وجود إِلَى آخِره حَاصله اخْتِيَار الشق الثَّانِي وَإِثْبَات اسْتِحَالَة اللَّازِم بِأَنَّهُ لَا وجود للمطلق إِلَى آخِره. قَوْله فَلَا يتَصَوَّر قدم الْمُطلق أَي أزليته وَمن هَا هُنَا يعلم أَن الْأَزَل مسَاوٍ للقدم أَو مرادف لَهُ انْتهى - وَفِي شرح الْمطَالع الْأَزَل دوَام الْوُجُود فِي الْمَاضِي والأبد دوَام الْوُجُود فِي الْمُسْتَقْبل.
(الْأَزَل) شدَّة الزَّمَان وضيق الْعَيْش

(الْأَزَل) الْقدَم وَمَا لَا أول لَهُ
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.