37537. القُرانِعُ1 37538. القرانيا1 37539. القَرَانِيْسُ1 37540. القراهيد1 37541. القُرْبُ1 37542. القرب237543. الْقرب2 37544. القُرب1 37545. القربان2 37546. القُرْبان1 37547. القربة1 37548. الْقرْبَة2 37549. القُربة1 37550. القُرْبَجُ1 37551. القَرْبَشوشُ1 37552. القَرْبَطَةُ1 37553. القُرْبَقُ1 37554. ِالقَرَبُوْتُ1 37555. القربوس1 37556. القَرَبُوْسُ1 37557. القَرَبُوسُ1 37558. القربى1 37559. الْقُرْبَى1 37560. القُرّةُ1 37561. القرة2 37562. القرت1 37563. القُرْتُبُ1 37564. القَرْثُ1 37565. القَرْثَعُ1 37566. القَرْثَعُ 1 37567. القَرْثَلُ2 37568. القرح1 37569. الْقرح1 37570. القَرْحُ1 37571. القَرْحَاءُ1 37572. القرحة2 37573. القرد1 37574. القَرَدُ1 37575. القَرِدَةُ1 37576. القُرْدُحُ1 37577. القردحة1 37578. القردد1 37579. القَرْدَسَةُ1 37580. القردع1 37581. القِرْدَِعُ1 37582. القَرْدَمُ2 37583. القُرْدُمانيُّ1 37584. القَرْدَنُ1 37585. القردوح1 37586. القُرْدُوْحُ1 37587. القردود1 37588. القردودة1 37589. القُرْدُودَةُ1 37590. القردوع1 37591. القُرْدُوْعَةُ 1 37592. القَرَدِيّةُ1 37593. القرديدة1 37594. القَرْذَعُ1 37595. القَرْزُ1 37596. القِرْزَامُ1 37597. القُرْزُحُ1 37598. القِرْزَحْلَةُ2 37599. القُرْزُلُ2 37600. القَرْزَلَةُ1 37601. القُرْزُوْحَةُ1 37602. القُرْزومُ1 37603. القُرْزُوْمُ1 37604. القرس1 37605. القَرْسُ1 37606. القَرَسْطُوْنُ1 37607. القرش1 37608. القِرْشامَةُ1 37609. القرشب1 37610. القِرْشَبُّ2 37611. القرشة1 37612. القِرْشِعُ1 37613. القُرْشومُ1 37614. القُرْشُوْمُ1 37615. القُرَشِيّةُ1 37616. القرص1 37617. القَرص بالماء1 37618. القرصان1 37619. القرصة1 37620. القَرْصَدُ1 37621. القَرْصَعَةُ 1 37622. القِرْصَعْنَةُ1 37623. القُرْصُنَّةُ1 37624. القرصنة1 37625. القُرْصوفُ1 37626. القرض2 37627. الْقَرْض2 37628. القَرض1 37629. القَرْضُ1 37630. القرض والقرظ1 37631. القِرْضِئُ1 37632. القِرْضَابُ1 37633. القرضاب1 37634. القِرْضِبُ1 37635. القَرْضَبَةُ1 37636. القُرْضوفُ1 Prev. 100
«
Previous

القرب

»
Next
القرب: عند الصوفية: قرب العبد من الله بكل ما تعطيه السعادة، لا قرب الحق من العبد، فإنه من حيث دلالة {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ} ، قرب علم سواء كان العبد سعيدا أم شقيا، ذكره ابن الكمال. وقال الراغب: قرب الله من العبد هو الإفضال عليه والفيض لا بالمكان، ولهذا روي أن موسى عليه السلام قال: "إلهي أقريب أنت فأناجيك، أم بعيد فأناديك. قال: لو قدرت لك البعد لما انتهيت إليه ولو قدرت لك القرب لما اقتدرت عليه". وقرب العبد من الله في الحقيقة التخصيص بكثير من الصفات التي يصح أن يوصف الحق بها نحو العلم والرحمة والحكمة، وذلك يكون بإزالة الأوساخ من جهل وطيش وغضب، والحاجات البدنية بقدر الطاقة البشرية، وذلك قرب روحاني لا بدني.
القرب:
[في الانكليزية] Proximity ،nearness
[ في الفرنسية] Proximite ،voisinage
بالضم وسكون الراء ضد البعد. وعند الصوفية عبارة عن قرب العبد من الحقّ سبحانه بالمكاشفة والمشاهدة، والبعد عبارة عن بعد العبد من المكاشفة والمشاهدة كذا في مجمع السلوك. وفي خلاصة السلوك القرب هو الانقطاع عما دون الله. وقيل القرب الطاعة.
وقيل القرب الدّنوّ من المحبوب بالقلوب. وفي التحفة المرسلة القرب على نوعين: قرب النوافل وهو زوال الصفات البشرية وظهور صفاته تعالى عليه أي على البشر بأن يحيي ويميت بإذنه تعالى، ويسمع المسموعات من بعيد، ويبصر المبصرات من بعيد، وعلى هذا القياس. وهذا معنى فناء الصفات في صفات الله تعالى وهو ثمرة النوافل. وقرب الفرائض وهو فناء العبد بالكلّية عن الشعور بجميع الموجودات حتى نفسه أيضا بحيث لم يبق في نظره إلّا وجود الحقّ سبحانه، وهذا معنى فناء العبد في الله تعالى وهو ثمرة الفرائض انتهى. إذن على هذا التقدير قرب الفرائض أتم وأكمل، وقد أورد في ترجمة صحيح البخاري: إنه معلوم من كلام الأصفياء أنّ قرب النوافل أكمل لأنّ قرب الفرائض عندهم عبارة عن أنّ العبد (قد فني في الله)، فالحقّ هو الفاعل كما يشير إلى ذلك الحديث: إنّ الله ينطق على لسان عمر. وأمّا قرب النوافل فهو عبارة عن أنّ الحقّ سبحانه هو الإله والعبد هو الفاعل كما في حديث: (ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه فكنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها) وهو يشير إلى هذا المعنى. انتهى.

بيت شعر فارسي وترجمته:
القرب هو السير من القعر إلى الأوج فالحضيض وقرب الحقّ غير مقيّد بقيد الوجود وقد ذكر عبد اللطيف في شرح المثنوي (لمولانا جلال الدين الرومي) أنّ قرب الفرائض بهذا المعنى أفضل من قرب النوافل. وقال: إنّ قرب الفرائض الذي هو عبارة عن كون الفاعل هو الحقّ والعبد إله أعلى من قرب النوافل، لأنّ قرب النوافل إنّما فاعله العبد والحقّ إله. والفرق بين فعل الحقّ والعبد ظاهر. مصراع من الشعر الفارسي وترجمته: أيّ نسبة لعالم التراب إلى عالم الطّهر والنّقاء. انتهى. ولكلّ وجهة كما لا يخفى.
فائدة:
قال صاحب العقد المنفرد إنّ صاحب قرب الفرائض ليس له أجر لأنّه فان عن نفسه، فمن يقبل الأجر فمن هذا المقام نبينا صلى الله عليه وسلم أمر بأن يقول قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى وسائر الأنبياء على نبيّنا وعليهم السلام لما علموا فقالوا وأجرنا على الله، ذلك لأنه صلى الله عليه وآله وسلم صاحب قرب الفرائض فهو عبد محض، وجميع الأنبياء صلوات الله عليهم أرباب قرب النوافل. وقرب الفرائض من خصوصيّات هذه الأمة. وأمّا في قرب النوافل فالعبد محجوب بنفسه فإنّه بقيت له بقية وبها صار له من الأجر. وبالجملة فمقام قرب الفرائض مختصّ بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم ولكلّ وارثيه حظ وافر فيه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.