الصَّفُّ: المَصْدَرُ،
كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ،
وة بالمَعَرَّةِ.
و {الصَّافَّاتِ صَفّاً} : المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و"يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ"، في: د ف ف.
والمَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
وناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ.
وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
وفي التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عليها صَوافَّ} ، أي: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
والصَّفَفُ، مُحرَّكةً: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
وصُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: م، ج: كصُرَدٍ،
وـ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
وأهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
والصَّفيفُ، كأَميرٍ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
وصَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
وـ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً،
كأَصْفَفْتُهُ.
والصَّفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
وصَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
وـ: حَرْفُ الجَبَلِ، وبِهاءٍ: السِكْباجَةُ،
كالصَّفْصافَةِ. وكهُدْهُدٍ: العُصْفورُ.
وصَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
والصَّفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: بِهاءٍ.
وصَفْصَفَ: رَعاهُ.
وصافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
وهو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
والتَّصافُّ: التَّساطُرُ.
واصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.
كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ،
وة بالمَعَرَّةِ.
و {الصَّافَّاتِ صَفّاً} : المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و"يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ"، في: د ف ف.
والمَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
وناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ.
وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
وفي التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عليها صَوافَّ} ، أي: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
والصَّفَفُ، مُحرَّكةً: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
وصُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: م، ج: كصُرَدٍ،
وـ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
وأهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
والصَّفيفُ، كأَميرٍ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
وصَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
وـ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً،
كأَصْفَفْتُهُ.
والصَّفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
وصَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
وـ: حَرْفُ الجَبَلِ، وبِهاءٍ: السِكْباجَةُ،
كالصَّفْصافَةِ. وكهُدْهُدٍ: العُصْفورُ.
وصَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
والصَّفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: بِهاءٍ.
وصَفْصَفَ: رَعاهُ.
وصافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
وهو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
والتَّصافُّ: التَّساطُرُ.
واصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.