140423. نَوَصَ 1 140424. نوض8 140425. نَوَضَ 1 140426. نَوْضَاء1 140427. نوط18 140428. نَوَطَ1140429. نَوَطَ 1 140430. نوع14 140431. نَوَّعَ 1 140432. نَوْعًا ما1 140433. نوعر1 140434. نَوْعِيّ1 140435. نَوْف1 140436. نوف11 140437. نَوَفَ 1 140438. نَوْفَاء1 140439. نَوْفَان1 140440. نَوْفَة1 140441. نوفر1 140442. نَوْفَر1 140443. نوفف1 140444. نَوْفَل2 140445. نَوْفَلة1 140446. نوفمبر1 140447. نوفيئل1 140448. نوفيع1 140449. نُوفَيْع1 140450. نوق15 140451. نَوَقَ1 140452. نُوقُ1 140453. نُوق1 140454. نَوَقَ 1 140455. نُوقَات1 140456. نُوقَانُ1 140457. نَوْقَة1 140458. نَوَقَة1 140459. نَوْقَدُ1 140460. نَوَك1 140461. نَوَكَ1 140462. نوك11 140463. نُوك1 140464. نَوَكَ 1 140465. نوكذك1 140466. نُوكَذَك1 140467. نُوكَنْد1 140468. نَوَلَ1 140469. نَوْل1 140470. نول14 140471. نُولُ1 140472. نَوَلَ 1 140473. نَوْلا1 140474. نولا1 140475. نِوَلَةُ1 140476. نَوَمَ1 140477. نَوْم1 140478. نُوَم1 140479. نوم18 140480. نَوَمَ 1 140481. نومان1 140482. نَوْمَان1 140483. نَوْمَانِي1 140484. نومد1 140485. نَوَنَ1 140486. نُون1 140487. نون14 140488. نون الْعِمَاد1 140489. نون الْوِقَايَة1 140490. نَوَّنَ 1 140491. نونبر1 140492. نُونْدُ1 140493. نوند1 140494. نَوْنْدُ1 140495. نُونِي1 140496. نُونِيّا1 140497. نَوَّه1 140498. نَوَهَ1 140499. نوه16 140500. نَوَّهَ عَنْ1 140501. نَوَّهَ 1 140502. نُوها1 140503. نُوَهاد1 140504. نَوْهان1 140505. نُوهِيّ1 140506. نَوْهِيّ1 140507. نُوهِيلا1 140508. نوو1 140509. نوون1 140510. نَوَى1 140511. نوى9 140512. نَوَى على1 140513. نَوَى 1 140514. نوي10 140515. نَوْيَان1 140516. نُوَيْب1 140517. نُوَيْبِغ1 140518. نُوَيْتَة1 140519. نُوَيْتِر1 140520. نُوَيْتِغ1 140521. نُوَيْتو1 140522. نُوَيْتِيّ1 Prev. 100
«
Previous

نَوَطَ

»
Next
(نَوَطَ)
(هـ) فِيهِ «أهْدَوْا لَهُ نَوْطاً مِنْ تَعْضُوض» النَّوْطُ: الجُلَّة الصَّغِيرَةُ الَّتِي يَكُونُ فِيهَا التَّمر.
وَمِنْهُ حَدِيثُ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ «أطْعِمْنا مِن بَقِيَّة القَوْس الَّذِي فِي نَوْطِك» .
(هـ) وَفِيهِ «اجْعل لَنَا ذاتَ أَنْوَاطٍ» هِيَ اسْمُ شجرةٍ بِعَيْنِهَا كَانَتْ لِلْمُشْرِكِينَ يَنُوطُونَ بِهَا سِلاحَهم: أَيْ يُعَلِّقونه بِهَا، ويَعْكُفون حَوْلهَا، فَسَأَلُوهُ أَنْ يَجْعل لَهُمْ مِثْلَهَا، فنَهاهم عَنْ ذَلِكَ.
وأَنْوَاط: جَمْعُ نَوْطٍ، وَهُوَ مَصْدَرٌ سُمِّي بِهِ الْمَنُوط.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «أَنَّهُ أُتِي بمالٍ كَثِيرٍ، فَقَالَ: إِنِّي لأحسِبُكم قَدْ أهْلكتُم النَّاسَ، فَقَالُوا: واللَّهِ مَا أَخَذْنَاهُ إِلَّا عَفْواً، بِلَا سَوْطٍ وَلَا نَوْطٍ» أَيْ بِلَا ضَرْبٍ وَلَا تَعْليق.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «المَتَعَلِّق بِهَا كَالنَّوْطِ المُذَبْذَب» أَرَادَ مَا يُناطُ برَحْل الراكِب مِنْ قَعْبٍ أَوْ غَيْرِهِ، فَهُوَ أَبَدًا يَتحرّك.
(س) وَفِيهِ «أُرِىَ اللَّيلةَ رجلٌ صَالِحٌ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ نِيطَ بِرسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أَيْ عُلِّق، يُقَالُ: نُطْتُ هَذَا الأمرَ بِهِ أَنُوطُهُ، وَقَدْ نِيطَ بِهِ فَهُوَ مَنُوطٌ.
وَفِيهِ «بعيرٌ لَهُ قَدْ نِيطَ» يُقَالُ: نِيطَ الْجَمَلُ، فَهُوَ مَنُوطٌ، إِذَا أَصَابَهُ النَّوْطُ، وَهِيَ غُدّة تُصيبُه فِي بَطْنِهِ فتَقْتُله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.