134699. مُلَقِّن1 134700. ملَقَهُ1 134701. مَلَقُونِيَةُ1 134702. مَلِك2 134703. مَلِكَ1 134704. مَلَكَ1134705. مِلْكٌ1 134706. مَلَك1 134707. ملك21 134708. مَلَكُ الله1 134709. مُلْكُ الله1 134710. مَلَكَ 1 134711. مَلَكَانُ1 134712. مَلَكَاوِيّ1 134713. مَلِكَاوي1 134714. ملَكة1 134715. مَلِكَة1 134716. مَلَكَة1 134717. ملكتات1 134718. ملكز1 134719. مَلْكَس1 134720. مَلَكَهُ1 134721. ملكوت2 134722. مَلْكُومٌ1 134723. مَلْكُوم1 134724. مَلِكي1 134725. مَلَكِيّ1 134726. مَلكِيَّان1 134727. مَلِكِيّة1 134728. مَلِكِيَّة1 134729. مَلَكِيَّة1 134730. مَلِلَ1 134731. مَلَلٌ1 134732. ملل15 134733. مَلَلْتُ1 134734. مَلِلْتُهُ1 134735. ملليجرام1 134736. ملليلتر1 134737. ملليم1 134738. ملليمتر1 134739. مُلِمّ1 134740. ملم2 134741. ملمار1 134742. مَلْمار1 134743. مَلْمَلَ1 134744. ململ6 134745. مَلْمُوس1 134746. مِلَمِّي1 134747. مُلِمِّي1 134748. مَلْمِيّ1 134749. ملن2 134750. مِلَنْجَةُ1 134751. ملنخوليا1 134752. ملند1 134753. ملنق1 134754. مله5 134755. مَلَّهُ 1 134756. مِلْهَاطة1 134757. مُلَهَّد1 134758. مُلْهِد1 134759. مَلْهَمُ1 134760. ملهم1 134761. مُلْهَمي1 134762. مَلْهَمِيّ1 134763. مُلَهْوَش1 134764. مَلْهِي1 134765. مُلْهِيَة1 134766. ملو8 134767. مَلْوُ العَيْن1 134768. ملو وملى1 134769. مَلَوَ 1 134770. مَلَوَان1 134771. مَلَوَانيّ1 134772. مَلْوة1 134773. مُلَوَّح1 134774. مُلُوخِيَّة1 134775. مَلُود1 134776. مَلُودِي1 134777. مَلُوشي1 134778. ملوشي1 134779. مُلَوَّع1 134780. مَلُوف1 134781. مَلوق1 134782. مَلُوقة1 134783. مُلُوك1 134784. مُلُوكة1 134785. مُلُوكيّ1 134786. مُلُوكِي1 134787. مَلُول1 134788. مَلُولِي1 134789. مَلُوم1 134790. ملون1 134791. مُلَوَّن1 134792. مُلَوَّنَة1 134793. مُلُونْدَة1 134794. مَلُوه1 134795. مَلْوِيَّة1 134796. ملى1 134797. مَلِيَ 1 134798. مَلِيء1 Prev. 100
«
Previous

مَلَكَ

»
Next
(مَلَكَ)
(هـ) فِيهِ «أَمْلِكْ عَلَيْكَ لِسانَك» أَيْ لَا تُجْرِه إلاَّ بِمَا يَكُونُ لَكَ لَا عَليك.
(س) وَفِيهِ «مِلَاكُ الدِّين الوَرَعُ» المِلَاكُ بِالْكَسْرِ وَالْفَتْحِ: قِوَامُ الشَّيءَ ونِظامُه، وَمَا يُعْتَمد عَلَيْهِ [فِيهِ»] .
وَفِيهِ «كَانَ آخِرُ كَلَامِهِ الصلاةَ وَمَا مَلَكَتْ أيمانُكم» يُرِيدُ الإحسانَ إِلَى الرَّقِيقِ، والتخفيفَ عَنْهُمْ.
وَقِيلَ: أَرَادَ حقوقَ الزكاةِ وإخراجهَا مِنَ الْأَمْوَالِ الَّتِي تمْلِكُها الْأَيْدِي، كَأَنَّهُ عَلِمَ بِمَا يَكُونُ مِنْ أَهْلِ الرِّدَّةِ، وإنكارِهِم وُجوبَ الزَّكاةِ، وامْتناعِهم مِنْ أدائِها إِلَى القائِم بعدَه، فقَطع حُجَّتَهُم بِأَنْ جعَل آخِرَ كلامِه الوصِيَّةَ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ. فَعَقَلَ أَبُو بكْرٍ هَذَا الْمَعْنَى، حَتَّى قَالَ: لأَقاتِلَنّ مَن فَرَّقَ بَيْنَ الصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ.
وَفِيهِ «حُسْنُ المَلكَةِ نَماءٌ» يُقَالُ: فُلانٌ حَسَنُ المَلَكَة، إِذَا كَانَ حَسَنَ الصَّنيعِ إِلَى مَمَالِيكِهِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَا يَدْخُلُ الجنةَ سيِّئُ المَلكَةِ» أَيِ الَّذِي يسئ صُحبَةَ المماليكِ. (هـ) وَفِي حَدِيثِ الْأَشْعَثِ «خاصَم أهلَ نَجْرانَ إِلَى عمرَ فِي رِقابِهم، فَقَالُوا: إِنَّمَا كُنَّا عبيدَ مَمْلُكَةٍ، وَلَمْ نَكْن عبيدَ قِنٍّ» المَمْلُكَةُ، بِضَمِّ اللَّامِ وَفَتْحِهَا : أَنْ يَغْلِب عَلَيْهِمْ فيستَعْبِدَهُم وهُم فِي الأصلِ أحرارٌ. والقِنُّ: أَنْ يُمْلَكَ هُوَ وأبَوَاه.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ أَنَسٍ «البَصْرَةُ إحْدَى المؤتَفِكاتِ، فأنْزِلْ فِي ضواحِيها، وإيّاكَ والمَمْلُكَةَ» مِلْك الطَّرِيق ومَمْلُكَتُهُ: وسَطُهُ.
(س) وَفِيهِ «مَنْ شَهِدَ مِلَاكَ امْرِئٍ مُسْلمٍ» المِلَاكُ والإِمْلَاكُ: التَّزويجُ وعَقْدُ النِّكاحِ.
وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: لَا يُقَالُ مِلاكٌ .
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «أَمْلِكُوا العَجِينَ، فَإِنَّهُ أحَدُ الرَّيْعَيْنَ» يُقَالُ: مَلَكْتُ العَجِينَ وأَمْلَكْتُهُ، إِذَا أنْعَمْتَ عَجْنَهُ وأَجَدْتَهُ. أرادَ أَنَّ خُبْزَهُ يَزيد بِمَا يَحْتَمِلُهُ مِنَ الْمَاءِ، لِجَوْدَةِ العَجْنِ.
(س) وَفِيهِ «لَا تدخُل الملائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كلبٌ وَلَا صُورةٌ» أَرَادَ الملائكةَ السَّيَّاحِينَ، غيرَ الحفَظَة والحاضِرِينَ عِنْدَ الموتِ.
والملائكةُ: جمعُ مَلْأَكٍ، فِي الْأَصْلِ، ثُمَّ حُذفَتْ همزتهُ، لِكَثْرَةِ الاسِتْعمَال، فَقِيلَ: مَلَكٌ.
وَقَدْ تحذفُ الهاءُ فَيُقَالُ: مَلَائِك.
وَقِيلَ: أصلُه: مَأْلَكٌ، بِتَقْدِيمِ الهمزةِ، مِنَ الألْوك: الرِّسالة، ثُمَّ قدِّمَت الهمزةُ وجُمِع.
وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ «المَلَكُوتِ» وَهُوَ اسمٌ مبنيٌّ مِنَ المُلْكِ، كالجَبَرُوتِ والرَّهَبُوتِ، مِنَ الجَبْر والرَّهْبَةِ.
وَفِي حَدِيثِ جَرِيرٍ «عَلَيْهِ مَسْحَةُ مَلَكٍ» أَيْ أثَرٌ مِنَ الجَمالِ، لِأَنَّهُمْ أَبَدًا يصِفُونَ الملائكَةَ بالجَمالِ.
وَفِيهِ «لَقَدْ حَكَمْتَ بِحُكْمِ المَلِكِ» يُرِيدُ اللَّهَ تعالى. وَيُرْوَى بِفَتْحِ اللَّامِ، يَعْنِي جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، ونزُولَه بالوحْي.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي سُفْيَانَ «هَذَا مُلْكُ هَذِهِ الْأُمَّةِ قَدْ ظَهَر» يُرْوَى بِضَمِّ الميم وسكون اللام، وبفتحها وَكَسْرِ اللَّامِ.
وَفِيهِ أَيْضًا «هَلْ كَانَ فِي آبَائِهِ مَنْ مَلَكَ؟» يُرْوَى بِفَتْحِ الْمِيمَيْنِ وَاللَّامِ، وَبِكَسْرِ الْأُولَى وَكَسْرِ اللَّامِ.
وَفِي حَدِيثِ آدَمَ «فَلَمَّا رَآهُ أجْوَف عرَف أَنَّهُ خَلْقٌ لَا يَتَمَالَكُ» أَيْ لَا يتماسَكُ. وَإِذَا وُصِفَ الإنسانُ بالخِفَّةِ والطَّيْش، قِيلَ: إِنَّهُ لَا يتمالَكُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.