109092. عطم3 109093. عُطْمٌ1 109094. عطمز2 109095. عطمس5 109096. عُطْمِيَّة1 109097. عَطَنَ1109098. عطن17 109099. عَطَنَ 1 109100. عطنت1 109101. عطو11 109102. عَطْو1 109103. عَطَوَ 1 109104. عَطْوا1 109105. عَطَوَات1 109106. عَطْوان1 109107. عَطُوبَة1 109108. عَطْوة1 109109. عَطْوَة الله1 109110. عطود2 109111. عُطُورات1 109112. عَطورات1 109113. عَطُّوش1 109114. عَطُوف2 109115. عَطُّوف1 109116. عَطُوفة1 109117. عُطُون1 109118. عَطْوَى1 109119. عَطَوِيّ1 109120. عَطْوِيّ1 109121. عَطَى1 109122. عُطَيّ1 109123. عَطِيّ1 109124. عَطِيَّا1 109125. عَطيّا الله1 109126. عَطِيَّات1 109127. عَطِيَّاط1 109128. عَطْيان1 109129. عَطِيّاوِي1 109130. عُطِيب1 109131. عَطِيب1 109132. عُطَيْبة1 109133. عَطِيبَة1 109134. عُطَيْبيّ1 109135. عَطِيبيّ1 109136. عَطِيَّة1 109137. عَطِيَّة الرَّحْمن1 109138. عَطِيَّة الله1 109139. عَطِيَّتُ الله1 109140. عُطَيْرة1 109141. عَطِيرَة1 109142. عُطَيْش1 109143. عُطَيْشُو1 109144. عَطِيُشو1 109145. عُطَيْطِيّ1 109146. عَطِيطِيّ1 109147. عُطَيْف1 109148. عَطِيف1 109149. عَطِيفَة1 109150. عُطَيْفة1 109151. عُطَيْفِيّ1 109152. عَطِيفِيّ1 109153. عَطِيمَات1 109154. عُطَيْوَة1 109155. عُطَيْوِيّ1 109156. عظ4 109157. عظّ1 109158. عَظَّ 1 109159. عظء1 109160. عَظَا1 109161. عظا2 109162. عَظّا1 109163. عِظَار1 109164. عَظَامِ1 109165. عظام رميمات1 109166. عِظَامِيّ1 109167. عَظاهُ1 109168. عظاه1 109169. عظب7 109170. عَظَبَ1 109171. عَظَبَ 1 109172. عِظة1 109173. عَظَّة1 109174. عَظَّتْهُ1 109175. عظر6 109176. عَظِرَ1 109177. عظرب1 109178. عَظْرَةُ1 109179. عظرم1 109180. عظط4 109181. عظظ4 109182. عظف1 109183. عَظَلَ1 109184. عظل13 109185. عَظَلَ 1 109186. عظلت1 109187. عظلم8 109188. عِظْلِمٌ 1 109189. عَظُمَ1 109190. عظم20 109191. عُظْمٌ1 Prev. 100
«
Previous

عَطَنَ

»
Next
(عَطَنَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ الرُّؤْيَا «حَتَّى ضَرَب الناسُ بعَطَن» العَطَن: مَبْرَك الإبلِ حَولَ الْمَاءِ. يُقَالُ: عَطَنَتِ الْإِبِلُ فَهِيَ عَاطِنَة وعَوَاطِن إِذَا سُقِيت وبَركت عِنْدَ الحِياضِ لتُعَاد إِلَى الشُّرب مرَّة أخْرى. وأَعْطَنْتُ الإبلَ إِذَا فَعَلْتَ بِهَا ذَلِكَ، ضَرَب ذَلِكَ مثَلا لاتِّساع النَّاس فِي زَمَن عُمَرَ، وَمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ الأمْصَار.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ الِاسْتِسْقَاءِ «فَمَا مَضَت سابعةٌ حَتَّى أَعْطَنَ الناسُ فِي العُشْب» أَرَادَ أَنَّ المَطَر طَبَّق وعمَّ البُطُون والظُّهُور حَتَّى أَعْطَنَ النَّاسُ إِبِلَهُمْ فِي الْمَرَاعِي.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أُسَامَةَ «وَقَدْ عَطَّنُوا مواشِيَهم» أَيْ أرَاحُوها، سُمِّي المَراحُ وَهُوَ مأْوَاها عَطَنا.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «اسْتَوصُوا بالمِعْزَى خَيْرًا وانْقُشُوا لَهُ عَطَنه» أَيْ مُرَاحه.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «صَلُّوا فِي مَرَابضِ الغَنَم وَلَا تُصَلُّوا في أَعْطَان الإبلِ» لم يَنْه عن الصَّلَاةِ فِيهَا مِنْ جِهَةِ النَّجَاسة، فإنَّها مَوْجُودَةٌ فِي مَرابض الغَنَم. وَقَدْ أمَر بالصَّلاة فِيهَا، والصلاةُ مَعَ النجاسَة لَا تَجُوزُ، وَإِنَّمَا أَرَادَ أَنَّ الْإِبِلَ تَزْدَحم فِي المَنْهل فَإِذَا شَرِبت رَفَعت رُؤسَها وَلَا يُؤمَن مِنْ نِفارِها وتَفَرّقها فِي ذَلِكَ الْمَوْضِعِ فتُؤْذي المُصَلِّي عِنْدَهَا، أَوْ تُلْهيه عَنْ صلاتِه، أَوْ تُنَجِّسه برَشَاش أبْوالِهَا.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «أخَذت إهَاباً مَعْطُوناً فَأَدْخَلْتُهُ عُنُقي» المَعْطُون: المُنْتِنُ المُنْمَرِقُ الشَّعْرِ. يُقَالُ عَطِنَ الجلدُ فَهُوَ عَطِن ومَعْطُون: إِذَا مرَّق شَعره وأنْتَن فِي الدِّباغ.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «وَفِي الْبَيْتِ أهُبٌ عَطِنَة»
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.