79041. خطْبَة الْعِيدَيْنِ...1 79042. خُطبةُ المنابر1 79043. خطبه1 79044. خِطَّة1 79045. خطخط1 79046. خَطَرَ279047. خطر17 79048. خَطَرَ 1 79049. خطرب2 79050. خَطِرة1 79051. خَطْرة1 79052. خطرف6 79053. خَطرف1 79054. خَطْرَفَ2 79055. خُطَرْنِيَةُ1 79056. خَطِريَّة1 79057. خَطْريّة1 79058. خَطَرِيّة1 79059. خطس1 79060. خطط12 79061. خَطط1 79062. خَطَطَ1 79063. خططه1 79064. خطف18 79065. خَطف1 79066. خَطَفَ3 79067. خَطَفَ 1 79068. خَطَفَى1 79069. خطل14 79070. خَطَلَ1 79071. خَطل1 79072. خَطَلَ 1 79073. خطلب2 79074. خَطْمٌ1 79075. خَطَمَ1 79076. خطم12 79077. خَطم2 79078. خَطَمَ 1 79079. خَطْمَةُ1 79080. خطمه1 79081. خطمية1 79082. خطن1 79083. خُطُوّ1 79084. خطو12 79085. خَطُوأَ 1 79086. خَطَوانِيّ1 79087. خُطُوبة1 79088. خُطْوة1 79089. خطوةً بخطوة1 79090. خُطْوةً خُطْوةً1 79091. خَطُورِيّ1 79092. خُطُوريّ1 79093. خَطُوطَة1 79094. خَطُوف1 79095. خُطْوِيَّة1 79096. خُطَى1 79097. خطي1 79098. خُطَيْب1 79099. خَطِيب2 79100. خُطَيْبَة1 79101. خَطِيبة1 79102. خطيبة1 79103. خَطِيبي1 79104. خُطِّيَّة1 79105. خَطِّيَّة1 79106. خَطِيرة2 79107. خُطَيْرة1 79108. خُطَيْط1 79109. خَطِّيط1 79110. خَطِيفة1 79111. خُطَيْفة1 79112. خَطِيفيّ1 79113. خُطَيْفي1 79114. خُطَيْم1 79115. خَطِيم1 79116. خِطَّيْن1 79117. خُطَّيْن1 79118. خَظَّ1 79119. خظ1 79120. خَظَا2 79121. خظا5 79122. خظاه1 79123. خظرف3 79124. خُظْرُوْف1 79125. خظظ1 79126. خَظظ1 79127. خظن1 79128. خظو5 79129. خظى2 79130. خَظَى 1 79131. خَظِيَ1 79132. خع1 79133. خُعاد1 79134. خُعَامِر1 79135. خعب3 79136. خعخع1 79137. خَعخَع1 79138. خعر2 79139. خُعِصَام1 79140. خُعَطِية1 Prev. 100
«
Previous

خَطَرَ

»
Next
خَطَرَ
الجذر: خ ط ر

مثال: خطر بباله
الرأي: مرفوضة
السبب: لشيوعها على ألسنة العامة.
المعنى: لاح في فكره بعد نسيان

الصواب والرتبة: -خطر بباله [فصيحة]-خطر على باله [فصيحة]
التعليق: جاء في القاموس: «خطر بباله وعليه: تذكَّره بعد نسيان».
(خَطَرَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ الِاسْتِسْقَاءِ «وَاللَّهِ مَا يَخْطِرُ لَنَا جَمَل» أَيْ مَا يُحَرّك ذَنَبهُ هُزالاً لِشِدّة القَحْطِ والجَدْبِ. يُقَالُ خَطَرَ البَعير بذَنَبه يَخْطِرُ إِذَا رَفَعه وحَطَّه. وَإِنَّمَا يَفعل ذَلِكَ عِنْدَ الشِّبَع والسِّمَن.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ الْمَلِكِ لَمَّا قَتَلَ عَمْرو بْنَ سَعِيدٍ «وَاللَّهِ لَقَدْ قَتَلْتُه وَإِنَّهُ لَأَعَزُّ عَلَيَّ مِنْ جِلْدَةِ مَا بَيْنَ عَيْنَيَّ، وَلَكِنْ لَا يَخْطِر فَحْلانِ فِي شَوْلِ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ مَرْحَبٍ «فَخَرج يَخْطِرُ بِسَيْفِهِ» أَيْ يَهُزُّه مُعْجباً بِنَفْسِهِ مُتُعُرِّضاً للمُبَارَزَة، أَوْ أَنَّهُ كَانَ يَخْطِرُ فِي مِشْيته: أَيْ يَتَمَايَل ويَمشِي مِشْيةَ المُعْجب وسَيْفه فِي يَدِهِ، يَعْنِي أَنَّهُ كَانَ يَخْطِرُ وَسَيْفُهُ مَعَهُ، وَالْبَاءُ لِلْمُلَابَسَةِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَجَّاجِ لمَّا نَصب المَنْجَنِيق عَلَى مَكَّةَ:
خَطَّارَةٌ كالجَمَل الفَنِيق شَبَّه رَمْيَها بِخَطَرَانِ الجَمَل.
وَفِي حَدِيثِ سُجُودِ السَّهُو «حَتَّى يَخْطِر الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وقَلْبه» ، يُرِيدُ الوَسْوسة.
وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ «قَامَ نَبيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا يُصَلِّي فَخَطَرَ خَطْرَةً، فَقَالَ المُنافِقون: إِنَّ لَهُ قَلْبَين» .
(هـ) وَفِيهِ «ألاَ هَلْ مُشَمِّرٌ لِلْجَنَّةِ؟ فَإِنَّ الْجَنَّةَ لَا خَطَرَ لَهَا» أَيْ لَا عِوَضَ لَهَا وَلَا مِثْلَ.
والْخَطَرُ بِالتَّحْرِيكِ فِي الْأَصْلِ: الرَّهْن وَمَا يُخَاطَرُ عَلَيْهِ. ومِثْلُ الشَّيْءِ، وعِدْلُه. وَلَا يُقَالُ إِلَّا فِي الشَّيْءِ الَّذِي لَهُ قَدْر ومَزِيَّة.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ألاَ رَجُلٌ يُخَاطِرُ بنفْسه ومالِه» أي يُلْقِيهما في الهَلَكةِ بالجهاد.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ فِي قِسْمة وادِي القُرى «فَكَانَ لِعُثْمَانَ مِنْهُ خَطَرٌ، وَلِعَبْدِ الرَّحْمَنِ خَطَرٌ» أَيْ حَظٌّ ونَصِيبٌ. (هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّن «قَالَ يَوْمَ نَهاوَنْد: إِنَّ هَؤُلَاءِ- يَعْنِي المَجُوس- قَدْ أَخْطَرُوا لَكُمْ رِثَّةً ومَتاعاً، وأَخْطَرْتُمْ لَهُمُ الْإِسْلَامَ، فنافِحُوا عَنْ دِينكم» الرِّثَّة: رَدِيء الْمَتَاعِ. الْمَعْنَى أَنَّهُمْ قَدْ شَرطوا لَكُمْ ذَلِكَ وَجَعَلُوهُ رَهْناً مِنْ جَانِبِهِمْ، وجَعلتم رَهْنَكُم دينَكم، أَرَادَ أَنَّهُمْ لَمْ يُعَرِّضوا للهَلاك إِلَّا مَتاعا يَهونُ عَلَيْهِمْ، وَأَنْتُمْ عَرَّضْتم لَهُمْ أعظَم الْأَشْيَاءِ قَدْراً وَهُوَ الْإِسْلَامُ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّهُ أشارَ إِلَى عَمَّارٍ وَقَالَ: جُرُّوا لَهُ الْخَطِيرَ مَا انْجَرَّ» وَفِي رِوَايَةٍ «مَا جَرَّه لَكُمُ» الْخَطِيرُ: الحَبْل. وَقِيلَ زِمام الْبَعِيرِ. الْمَعْنَى اتَّبِعُوهُ مَا كَانَ فِيهِ مَوْضِعٌ مُتَّبَعٌ، وَتَوَقَّوْا مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ مَوْضِعٌ. وَمِنْهُمْ مَن يَذْهَبُ بِهِ إِلَى إِخْطَارِ النفْس وإشْراطِها فِي الحَرْب:
أَيِ اصْبِرُوا لِعَمَّارٍ مَا صَبَرَ لَكُمْ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.