106132. عَاكِف1 106133. عَاكِمَة1 106134. عَال2 106135. عالَ2 106136. عالثه1 106137. عَالِجٌ1106138. عالج1 106139. عَالِزٌ1 106140. عالقه1 106141. عالم1 106142. عَالَم1 106143. عَالِم1 106144. عالم الأمر1 106145. عالم الخلق1 106146. عالم الملك1 106147. عَالِمَة1 106148. عالمه1 106149. عالنه1 106150. عالى1 106151. عَالِي1 106152. عالي1 106153. عَالِيَة1 106154. عاليجن1 106155. عَالِين1 106156. عَام2 106157. عام1 106158. عام السَّنَة1 106159. عامَ على1 106160. عَامَ فَوْقَ1 106161. عَامِر1 106162. عامِرٌ1 106163. عَامِرِيّ1 106164. عامسه1 106165. عَامِشِيّ1 106166. عامل2 106167. عامِل الصَّدَقة1 106168. عَامِل كَسُول1 106169. عَامله1 106170. عَامُود1 106171. عامُوراءُ1 106172. عَامُوريّ1 106173. عامُوص1 106174. عَامُوه1 106175. عَامِيري1 106176. عان1 106177. عَانَا1 106178. عاناتُ1 106179. عاناه1 106180. عَانَّة1 106181. عانَةُ1 106182. عانت1 106183. عَانِتة1 106184. عَانْترة1 106185. عاند1 106186. عانِدٌ1 106187. عَانِدَة1 106188. عانِدَينِ1 106189. عَانِسَة1 106190. عانِقٌ1 106191. عانقه1 106192. عانه1 106193. عانو1 106194. عَانُوس1 106195. عَانَى من1 106196. عَانِي1 106197. عاه2 106198. عاهَ1 106199. عَاهِد1 106200. عاهده1 106201. عَاهِدِيّ1 106202. عاهرها1 106203. عاهِنٌ1 106204. عَاوار1 106205. عَاوانِي1 106206. عاواهم1 106207. عاوده1 106208. عاوره1 106209. عاوضه1 106210. عاومت1 106211. عاونه1 106212. عَاوَنَه فِي1 106213. عايا1 106214. عايت1 106215. عَايِد1 106216. عَايدة1 106217. عَايُدلِيّ1 106218. عَايديّ1 106219. عاير1 106220. عَايَرَ1 106221. عَايز1 106222. عَايِسَة1 106223. عَايِش1 106224. عَايشة1 106225. عايشه1 106226. عَايِص1 106227. عَايِض1 106228. عَايِضَة1 106229. عَايِط1 106230. عَايطيّ1 106231. عَايِق1 Prev. 100
«
Previous

عَالِجٌ

»
Next
عَالِجٌ:
باللام المكسورة، والجيم، قال ابن السكيت:
إذا أكل البعير العلجان، وهو نبت، قيل: بعير عالج، وهو شجر يشبه العلندى وأغصانها صلبة،
الواحدة علجانة، فيجوز أن يكون هذا الموضع سمّي بذلك تشبيها له بالبعير العالج أو يكون لصلوبته يعالج المشي فيه أي يمارس: وهو رملة بالبادية مسماة بهذا الاسم، قال أبو عبيد الله السكوني:
عالج رمال بين فيد والقريات ينزلها بنو بحتر من طيّء وهي متصلة بالثعلبية على طريق مكة لا ماء بها ولا يقدر أحد عليهم فيه، وهو مسيرة أربع ليال، وفيه برك إذا سالت الأودية امتلأت، وذهب بعضهم إلى أن رمل عالج هو متصل بوبار، قال عبيد بن أيوب اللّص:
أنظر فرنّق جزاك الله صالحة ... رأد الضحى اليوم هل ترتاد أظعانا
يعلون من عالج رملا ويعسفه ... أخو رمال بها قد طال ما كانا
إذا حبا عقد نكّبن أصعبه، ... واجتبن منه جماهيرا وغيطانا
وقال أعرابيّ:
ألا يا بغاث الوحش هيّجت ساكنا ... من الوجد في قلبي، أصمّك صائد
رميت سليم القلب بالحزن في الحشا، ... وما قلب من أشجيت بالموت طارد
أفي كلّ نجد من تلاد وعابر ... بغام مهاة الوحش للقلب قاصد؟
أتيحت لنا من كل منعرج اللّوى ... ومنتابها يوم العذيبين ناهد
يراشق أكباد المحبين باللّوى ... من الوحش مرتاب المذانب فارد
فيا راشقات العين من رمل عالج ... متى منكم سرب إلى الماء وارد؟
فما القلب من ذكرى أميمة نازع، ... ولا الدمع مما أضمر القلب جامد
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.