72359. جويلة1 72360. جَوِيلِي1 72361. جُوَيْمُ1 72362. جُوَيْمِر1 72363. جُوَيْمِع1 72364. جُوَيْنُ172365. جوينا1 72366. جُوَيْنَا1 72367. جُوَيْنَة1 72368. جوينه1 72369. جويني1 72370. جُوَيْنِي1 72371. جى1 72372. جي1 72373. جَيُّ1 72374. جِيُّ1 72375. جي جي1 72376. جيء4 72377. جيأ11 72378. جَيَأَ 1 72379. جيئل1 72380. جيئلة1 72381. جيا3 72382. جِيَّا1 72383. جِيَاد1 72384. جِيَادُ1 72385. جَيَّادة1 72386. جَيَّار1 72387. جَيَّارُ1 72388. جَيَّارَة1 72389. جِيَاسَر1 72390. جَيَّاش1 72391. جَيَّالة1 72392. جياله1 72393. جَيَّانُ1 72394. جَيّانُ1 72395. جَيَّبَ1 72396. جيبُ1 72397. جَيْب1 72398. جيب12 72399. جيب التَّمام1 72400. جيبُ تمامِ القوسِ1 72401. جَيَبَ 1 72402. جَيْبَة1 72403. جيبه1 72404. جيبين1 72405. جَيْبَين1 72406. جيت2 72407. جِيتُ1 72408. جيتار1 72409. جيتي1 72410. جِيجٌ1 72411. جيج1 72412. جَيْجَارُ1 72413. جِيجَلُ1 72414. جيجي1 72415. جِيحَ1 72416. جيح7 72417. جَيْحَانُ1 72418. جَيْحُونُ1 72419. جيخَ1 72420. جيخ2 72421. جِيخَنُ1 72422. جِيد1 72423. جَيِّد1 72424. جِيدٌ1 72425. جيد12 72426. جَيَدَ 1 72427. جَيْدَا1 72428. جَيْدَاء1 72429. جِيدَانِيّ1 72430. جَيْدَة1 72431. جِيدَة1 72432. جَيِّدة1 72433. جَيْدَةُ1 72434. جَيْدَر1 72435. جيدم1 72436. جِيدي1 72437. جَيِّدي1 72438. جيذ1 72439. جِيذَا1 72440. جيذَةُ1 72441. جير11 72442. جَيَّر1 72443. جِيرٌ1 72444. جَيْرِ1 72445. جَيّر1 72446. جَيَرَ 1 72447. جيرا1 72448. جَيْرَا1 72449. جِيرَابِيّ1 72450. جِيرَاخَشْت1 72451. جيرالد1 72452. جِيرَان1 72453. جَيْران2 72454. جِيران1 72455. جيرة2 72456. جَيِّرَةُ1 72457. جيرجيس1 72458. جيرده1 Prev. 100
«
Previous

جُوَيْنُ

»
Next
جُوَيْنُ:
اسم كورة جليلة نزهة على طريق القوافل من بسطام إلى نيسابور، تسميها أهل خراسان كويان فعرّبت فقيل جوين، حدودها متصلة بحدود بيهق من جهة القبلة وبحدود جاجرم من جهة الشمال، وقصبتها أزاذوار، وهي في أول هذه الكورة من جهة الغرب، رأيتها، وقال أبو القاسم البيهقي: من قال جوين فإنه اسم بعض أمرائها سميت به، ومن قال كويان نسبها إلى كوي، وهي تشتمل على مائة وتسع وثمانين قرية، وجميع قراها متصلة كلّ واحدة بالأخرى، وهي كورة مستطيلة بين جبلين في فضاء رحب، وقد قسم ذلك الفضاء نصفين فبني في نصفه الشمالي القرى واحدة إلى جنب الأخرى آخذة من الشرق إلى الغرب وليس فيها واحدة معترضة، واستخرج من نصفه الجنوبي قنيّ تسقي القرى التي ذكرنا، وليس في نصفه هذا، أعني الجنوبي، عمارة قط، وبين هذه الكورة ونيسابور نحو عشرة فراسخ، وينسب إلى جوين خلق كثير من الأئمة والعلماء، منهم: موسى بن العباس بن محمد أبو عمران الجويني النيسابوري أجد الرّحالين، سمع بدمشق أبا بكر محمد بن عبد الرحمن بن الأشعث
وأبا زرعة البصري وغيرهما، وبمصر سليمان بن أشعث ومحمد بن عزيز، وبالكوفة أحمد بن حازم، وبالرملة حميد بن عامر، وبمكة محمد بن إسمعيل بن سالم وأبا زرعة وأبا حاتم الرازيّين وغير هؤلاء، روى عنه الحسن ابن سفيان وأبو عليّ وأبو أحمد الحافظان الحاكمان وغير هؤلاء كثير، قال أبو عبد الله الحاكم وكان يسكن قرية أزاذوار قصبة جوين قال: وهو من أعيان الرحالة في طلب الحديث، صحب أبا زكرياء الأعرج بمصر والشام وكتب بانتخابه، وهو حسن الحديث بمرة، وصنف على كتاب مسلم بن الحجاج، ومات بجوين سنة 323، وأبو محمد عبد الله بن يوسف الجويني إمام عصره بنيسابور والد أبي المعالي الجويني، تفقه على أبي الطيب سهل بن محمد الصعلوكي وقدم مرو قصدا لأبي بكر عبد الله بن أحمد القفال المروزي، فتفقه به وسمع منه وقرأ الأدب على والده يوسف الأديب بجوين وبرع في الفقه وصنف فيه التصانيف المفيدة وشرح المزني شرحا شافيا، وكان ورعا دائم العبادة شديد الاحتياط مبالغا فيه، سمع أستاذيه أبا عبد الرحمن السلمي وأبا محمد ابن بابويه الأصبهاني، وببغداد أبا الحسن محمد بن الحسين بن الفضل بن نظيف الفراء وغيرهم، روى عنه سهل بن إبراهيم أبو القاسم السجزي، ولم يحدث أحد عنه سواه، والله أعلم، ومات بنيسابور سنة 434، وأخوه أبو الحسن عليّ بن يوسف الجويني المعروف بشيخ الحجاز، وكان صوفيّا لطيفا ظريفا فاضلا مشتغلا بالعلم والحديث، صنف كتابا في علوم الصوفية مرتبا مبوّبا سماه كتاب السلوة، سمع شيوخ أخيه، وسمع أيضا أبا نعيم عبد الملك بن الحسن الأسفراييني بنيسابور، وبمصر أبا محمد عبد الرحمن بن عمر النحاس، روى عنه زاهر ورجب ابنا طاهر الشحّاميان، ومات بنيسابور سنة 463، والإمام حقّا أبو المعالي عبد الملك بن أبي محمد عبد الله بن يوسف بن عبد الله بن يوسف الجريني إمام الحرمين، أشهر من علم في رأسه نار، سمع الحديث من أبي بكر أحمد بن محمد بن الحارث الأصبهاني التميمي، وكان قليل الرواية معرضا عن الحديث، وصنف التصانيف المشهورة نحو نهاية المطلب في مذهب الشافعي والشامل في أصول الدين على مذهب الأشعري والإرشاد وغير ذلك، ومات بنيسابور في شهر ربيع الآخر سنة 478، وينسب إليها غير هؤلاء.
وجوين أيضا: من قرى سرخس، منها أبو المعالي محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن الجويني السرخسي، إمام فاضل ورع، تفقّه على أبي بكر محمد بن أحمد وأبي الحسن عليّ بن عبد الله الشّرمقاني وسمع منهما الحديث، ومن منبّه بن محمد بن أحمد أبي وهب وغيرهم، ذكره في الفيصل ولم يذكره أبو سعد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.