20030. الجنيس1 20031. الجَنِين1 20032. الْجَنِين1 20033. الجَنِينُ1 20034. الجنينة1 20035. الجُنَينَةُ120036. الجهات الثّلاث1 20037. الجِهاد1 20038. الجهاد2 20039. الْجِهَاد2 20040. الجهادى1 20041. الجهار1 20042. الجهَاز1 20043. الجهاز3 20044. الجهاض1 20045. الجهاضة1 20046. الجهام1 20047. الجهانة1 20048. الجهب1 20049. الجَهْبُ1 20050. الجهباذ1 20051. الجهبذ1 20052. الجِهْبِذُ1 20053. الجهبل1 20054. الجَهْبَلُ1 20055. الجهبلة1 20056. الجهة1 20057. الْجِهَة3 20058. الجَهْدُ1 20059. الجَهد1 20060. الْجهد1 20061. الجهد1 20062. الجهدان1 20063. الجَهر1 20064. الجهر2 20065. الْجَهْر2 20066. الجهراء1 20067. الجهرة1 20068. الجَهْرَةُ1 20069. الجهرمية1 20070. الجهشة1 20071. الجهض1 20072. الجهضم1 20073. الجَهْضَمُ1 20074. الجَهْضمية1 20075. الجَهْلُ1 20076. الجَهل1 20077. الجهل2 20078. الْجَهْل2 20079. الجهل البسيط1 20080. الْجَهْل الْمركب1 20081. الجَهْمُ1 20082. الجهمة1 20083. الجهمية2 20084. الْجَهْمِية2 20085. الجهن1 20086. الجهنام1 20087. الجهنة1 20088. الجُهَنْدَرُ1 20089. الجَهْوَةُ1 20090. الجهوة1 20091. الجهور1 20092. الجهوم1 20093. الجَهْيَبوقُ1 20094. الجهيدى1 20095. الجهير1 20096. الجهيرة1 20097. الجهيز1 20098. الجهيزة1 20099. الجهيض1 20100. الجَوُّ2 20101. الجو3 20102. الجُوءَةُ1 20103. الجِوَاءُ1 20104. الجواء1 20105. الجواءة1 20106. الجَوائح1 20107. الْجَوَابِ1 20108. الْجَواب2 20109. الْجَواب الإلزامي1 20110. الجَوَّابَةُ1 20111. الْجواد1 20112. الجَوارُ1 20113. الْجوَار2 20114. الجوارش1 20115. الجَواز1 20116. الجواز1 20117. الْجَوَاز1 20118. الجُواظُ1 20119. الجواف1 20120. الجوافة1 20121. الجوالة2 20122. الجوالق2 20123. الجِوالِقُ1 20124. الجَوانِبُ1 20125. الجواني1 20126. الجَوَّانِيّةُ1 20127. الجواهر العلوية1 20128. الجَوْبُ1 20129. الجوب2 Prev. 100
«
Previous

الجُنَينَةُ

»
Next
الجُنَينَةُ:
تصغير جنة، وهي الحديقة والبستان، يقال:
إنها روضة نجدية بين ضرية وحزن بني يربوع وفي شعر مليح الهذلي:
أقيموا بنا الأنضاء، إن مقيلكم ... أن اسرعن غمر بالجنينة ملجف
قال ابن السكري: ملجف أي ذو دحل، والجنينة:
أرض. والجنينة أيضا، قال الحفصي: صحراء باليمامة.
والجنينة: ثني من التّسرير، وهو واد من ضرية وأسفله حيث انتهت سيوله يسمّى السرّ وأعلى التسرير ذو بحار، عن أبي زياد، وروي عن الأصمعي أنه قال: بلغني أن رجلا من أهل نجد قدم على الوليد ابن عبد الملك فأرسل فرسا له أعرابية فسبق عليها الناس بدمشق، فقال له الوليد: أعطنيها، فقال:
إن لها حقّا وإنها لقديمة الصحبة ولكني أحملك على مهر لها سبق الناس عام أول وهو رابض، فعجب الناس من قوله وسألوه معنى كلامه فقال: إن جزمة، وهو اسم فرسه، سبقت الخيل عام أول وهو في بطنها ابن عشرة أشهر قال: ومرض الأعرابي عند الوليد فجاءه الأطباء فقالوا له: ما تشتهي؟ فأنشأ يقول:
قال الأطبّاء: ما يشفيك؟ قلت لهم: ... دخان رمث من التسرير يشفيني
مما يجرّ إلى عمران حاطبه، ... من الجنينة، جزلا غير معنون
قال: فبعث إليه أهله سليخة من رمث أي لم يؤخذ منها شيء، وقال الجوهري: سليخة الرمث التي ليس فيها مرعى إنما هي خشب. والرمث: شجر، وجزل أي غليظ، فألفوه قد مات. والجنينة: قرب وادي القرى، قرأت بخط العبدري أبي عامر: سار أبو عبيدة من المدينة حتى أتى وادي القرى ثم أخذ عليهم الأقرع والجنينة وتبوك وسروع ثم دخل الشام. والجنينة أيضا: من منازل عقيق المدينة قال خفاف بن ندبة:
فأبدى ببشر الحجّ منها معاصما ... ونحرا متى يحلل به الطيب يشرق
وغرّ الثنايا خنف الظّلم بينها ... وسنّة ريم بالجنينة موثق
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.