حنقط: الحِنْقِطُ: ضرب من الطير يقال مثل الحَيْقُطانِ؛ قال ابن دريد:
لا أَدري ما صِحَّتُه، وقيل: هو الدرّاجُ، وجمعه حَناقِطُ، وقالوا:
حَنْقُطانٌ وحَيْقُطان. وحِنْقِطُ: اسم.
حنقط
ابن دريد: الحنقط - مثال خندف -: ضرب من الطير، ولا أحقه، ولكن يقال هو الدراج، وقال في الرباعي: حنقط: ضرب من الطير ويقال: هو الدراج، والجمع: حناقط، قال: وقد سمت العرب حنقطاً، وانشد:
هل سَرّ حِنْقِطَ أنّ القَوْمَ سالَمُهمْ ... أبو شُرَيَح ولم يوجد لهخلف
قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هكذا قال " حنقطاً " مصروفاً و " ابو شريح "، والرواية " أبو حريث " لا غير وهو يزيد بن القحادية؛ وحنقط امرأة يزيد، و " صالحهم " بدل " سالمهم "، ويسامح في هذا وحده، والبيت للأعشى.
ابن دريد: الحنقط - مثال خندف -: ضرب من الطير، ولا أحقه، ولكن يقال هو الدراج، وقال في الرباعي: حنقط: ضرب من الطير ويقال: هو الدراج، والجمع: حناقط، قال: وقد سمت العرب حنقطاً، وانشد:
هل سَرّ حِنْقِطَ أنّ القَوْمَ سالَمُهمْ ... أبو شُرَيَح ولم يوجد لهخلف
قال الصغاني مؤلف هذا الكتاب: هكذا قال " حنقطاً " مصروفاً و " ابو شريح "، والرواية " أبو حريث " لا غير وهو يزيد بن القحادية؛ وحنقط امرأة يزيد، و " صالحهم " بدل " سالمهم "، ويسامح في هذا وحده، والبيت للأعشى.
حنقط
الحِنْقِطُ، كخِنْدِفِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابْن دُرَيْدٍ: هُوَ ضَرْبٌ من الطَّيْرِ وَلَا أَحُقُّه، أَو هُوَ الدُّرَّاجُ، مِثْلُ الحَيْقُطانِ، قالَهُ فِي رُباعيِّ الجَمْهَرَةِ، والجَمْعُ: حَناقِطُ. قالَ: وَقَدْ سَمَّتِ العَرَبُ حِنْقِطاً، بِلَا لامٍ، وأَنْشَدَ:
(هَلْ سَرَّ حِنْقِطَ أَنَّ القَوْمَ سالَمَهُمْ ... أَبو شُرَيْحٍ وَلم يوجَدْ لَهُ خَلَفُ)
قالَ الصَّاغَانِيُّ: هَكَذا قالَ حِنْقِطاً مَصْروفاً، والصوابُ حِنْقِط، غير مَصْروفٍ. وأَبو شُرَيْح، والرِّواية أَبو حُرَيْث لَا غير. وحِنْقِطُ: اسمُ امْرَأَةِ يَزيدَ بنِ القُحادِيَّةِ، وَهُوَ أَبو حُرَيْثٍ هَذَا، والبَيْتُ للأعْشى ويُرْوى: صالَحَهُم بدل سالَمَهم. هُنا ذَكَره الصَّاغَانِيُّ وَصَاحب اللِّسان، وَفِي التَّكْمِلَة فِي مَادَّة ح ق ط وكأَنَّ النُّون زائِدَةٌ.
الحِنْقِطُ، كخِنْدِفِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابْن دُرَيْدٍ: هُوَ ضَرْبٌ من الطَّيْرِ وَلَا أَحُقُّه، أَو هُوَ الدُّرَّاجُ، مِثْلُ الحَيْقُطانِ، قالَهُ فِي رُباعيِّ الجَمْهَرَةِ، والجَمْعُ: حَناقِطُ. قالَ: وَقَدْ سَمَّتِ العَرَبُ حِنْقِطاً، بِلَا لامٍ، وأَنْشَدَ:
(هَلْ سَرَّ حِنْقِطَ أَنَّ القَوْمَ سالَمَهُمْ ... أَبو شُرَيْحٍ وَلم يوجَدْ لَهُ خَلَفُ)
قالَ الصَّاغَانِيُّ: هَكَذا قالَ حِنْقِطاً مَصْروفاً، والصوابُ حِنْقِط، غير مَصْروفٍ. وأَبو شُرَيْح، والرِّواية أَبو حُرَيْث لَا غير. وحِنْقِطُ: اسمُ امْرَأَةِ يَزيدَ بنِ القُحادِيَّةِ، وَهُوَ أَبو حُرَيْثٍ هَذَا، والبَيْتُ للأعْشى ويُرْوى: صالَحَهُم بدل سالَمَهم. هُنا ذَكَره الصَّاغَانِيُّ وَصَاحب اللِّسان، وَفِي التَّكْمِلَة فِي مَادَّة ح ق ط وكأَنَّ النُّون زائِدَةٌ.