(خَ ب ع)
خبَعَ الصَّبِي خُبُوعا: انْقَطع نَفسه من الْبكاء. وخَبَع فِي الْمَكَان: دخل.
وَأما الخَبْعُ فِي الخَبْءِ: فعلى الْإِبْدَال، لَا يعْتد بِهِ من هَذَا الْبَاب، وعَلى هَذَا قَالُوا: جَارِيَة خُمَعَة طلعة: أَي تخبأ نَفسهَا مرّة، وتبديها مرّة.
والخَبْعة: المزعة من الْقطن، عَن الهجرى.
خبَعَ الصَّبِي خُبُوعا: انْقَطع نَفسه من الْبكاء. وخَبَع فِي الْمَكَان: دخل.
وَأما الخَبْعُ فِي الخَبْءِ: فعلى الْإِبْدَال، لَا يعْتد بِهِ من هَذَا الْبَاب، وعَلى هَذَا قَالُوا: جَارِيَة خُمَعَة طلعة: أَي تخبأ نَفسهَا مرّة، وتبديها مرّة.
والخَبْعة: المزعة من الْقطن، عَن الهجرى.
خَبع
خَبَعَ بالمَكَانِ، كمَنَعَ: أَقَامَ بِهِ، وخَبَعَ فِيهِ، أَيْ دَخَلَ، عَن ابْنِ دُرَيْدٍ، وخَبَعَ الصَّبِيُّ خُبُوعاً بالضَّمِّ: انْقَطَعَ نَفَسُهُ، وفُحِمَ مِن البُكَاءِ، كَمَا فِي الصّحاح والمُحْكَم، ونَقَلَهُ ابنُ فارسٍ أَيْضاً. وقالَ: فإِنْ كانَ صَحِيحاً فَهُوَ مِن البابِ، كَأَنَّ بُكَاءَهُ خُبِئ، قالَ: والخاءُ والبَاءُ والعَيْنُ لَيْسَ أَصْلاً، وذلِكَ أَنَّ العَيْنَ مُبْدَلَة مِن الهَمْزَةِ. والخَبْعُ: الخَبْءُ، أَي لُغَةٌ فِيهِ. يُقَالُ: خَبَعْتُ الشَّيْءِ، أَيْ خَبَأْتُهُ. نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَفِي اللِّسَانِ: وأَمّا الخَبْعُ بمَعْنَى الخَبءِ فعَلَى الإِبْدَالِ، لَا يُعْتَدُّ بهِ مِن هذَا البَابِ.
قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وبُنُو تَمِيمٍ يُقُولُونَ لِلْخِباءِ: الخِبَاعُ وأَنْشَدُوا لِذِي الرُّمَّةِ:
(أَعَنْ تَوَسَّمْتَ مِنْ خَرْقَاءَ مَنْزِلَةً ... ماءُ الصَّبابَةِ مِنْ عَيْنَيْكَ مَسْجُوُم)
يُرِيدُ أَأَنْ تَوَسِّمْتَ. قالَ: وأَنْشَدَ أَبُو حَاتِمٍ، لِرَجُلٍ من أَهْلِ اليَمَامَةِ.
(فعَيْنَاشِ عَيْنَاهَا وجِيدُشِ جِيدُهَا ... سِوَى عَنَّ عَظْمَ الساقِ مِنْشِ دَقِيقُ)
يُرِيدُ سِوَى أَنَّ، قالَ: وأَكْثَرُ رَبِيعَةَ يَجْعَلُ كافَ المُؤَنَّثِ شِيناً.
وعلَى هَذَا قالُوا: امْرَأَةٌ خُبَعَةٌ طُلَعَةٌ، كهُمَزَةٍ أَيْ تَخْتَبِئُ تارَةً وتَبْدُو أُخْرَى. وَفِي اللِّسَان: أَيْ تَخْبَأُ نَفْسَها مَرَّة، وتُبْدِيهَا مَرَّةً، وَهِي بمَعْنَى خُبَأَةٍ بالهَمْزَة. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: الخُبَعَةُ كهُمَزَةٍ: المُزْعَةُ مِنَ القُطْنِ، عَن الهَجَرِيّ.
خَبَعَ بالمَكَانِ، كمَنَعَ: أَقَامَ بِهِ، وخَبَعَ فِيهِ، أَيْ دَخَلَ، عَن ابْنِ دُرَيْدٍ، وخَبَعَ الصَّبِيُّ خُبُوعاً بالضَّمِّ: انْقَطَعَ نَفَسُهُ، وفُحِمَ مِن البُكَاءِ، كَمَا فِي الصّحاح والمُحْكَم، ونَقَلَهُ ابنُ فارسٍ أَيْضاً. وقالَ: فإِنْ كانَ صَحِيحاً فَهُوَ مِن البابِ، كَأَنَّ بُكَاءَهُ خُبِئ، قالَ: والخاءُ والبَاءُ والعَيْنُ لَيْسَ أَصْلاً، وذلِكَ أَنَّ العَيْنَ مُبْدَلَة مِن الهَمْزَةِ. والخَبْعُ: الخَبْءُ، أَي لُغَةٌ فِيهِ. يُقَالُ: خَبَعْتُ الشَّيْءِ، أَيْ خَبَأْتُهُ. نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ. وَفِي اللِّسَانِ: وأَمّا الخَبْعُ بمَعْنَى الخَبءِ فعَلَى الإِبْدَالِ، لَا يُعْتَدُّ بهِ مِن هذَا البَابِ.
قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وبُنُو تَمِيمٍ يُقُولُونَ لِلْخِباءِ: الخِبَاعُ وأَنْشَدُوا لِذِي الرُّمَّةِ:
(أَعَنْ تَوَسَّمْتَ مِنْ خَرْقَاءَ مَنْزِلَةً ... ماءُ الصَّبابَةِ مِنْ عَيْنَيْكَ مَسْجُوُم)
يُرِيدُ أَأَنْ تَوَسِّمْتَ. قالَ: وأَنْشَدَ أَبُو حَاتِمٍ، لِرَجُلٍ من أَهْلِ اليَمَامَةِ.
(فعَيْنَاشِ عَيْنَاهَا وجِيدُشِ جِيدُهَا ... سِوَى عَنَّ عَظْمَ الساقِ مِنْشِ دَقِيقُ)
يُرِيدُ سِوَى أَنَّ، قالَ: وأَكْثَرُ رَبِيعَةَ يَجْعَلُ كافَ المُؤَنَّثِ شِيناً.
وعلَى هَذَا قالُوا: امْرَأَةٌ خُبَعَةٌ طُلَعَةٌ، كهُمَزَةٍ أَيْ تَخْتَبِئُ تارَةً وتَبْدُو أُخْرَى. وَفِي اللِّسَان: أَيْ تَخْبَأُ نَفْسَها مَرَّة، وتُبْدِيهَا مَرَّةً، وَهِي بمَعْنَى خُبَأَةٍ بالهَمْزَة. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه: الخُبَعَةُ كهُمَزَةٍ: المُزْعَةُ مِنَ القُطْنِ، عَن الهَجَرِيّ.