وَطَّد
الجذر: و ط د
مثال: وطَّد العلاقة مع جيرانه
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال الفعل مع أمرٍ معنوي.
الصواب والرتبة: -وثَّق العلاقة مع جيرانه [فصيحة]-وَطَّد العلاقة مع جيرانه [فصيحة]
التعليق: تذكر المعاجم: وَطَدَ الشيء: أثْبَتَه وثَقَّله كَوَطَّده. ويقال وَطَّدَ الأرضَ: ردمها وداسها لِتَصْلُب وتشتدَّ. وفي التاج: «وَطَّدَ له عنده منزلةً إذا مَهَّدَها كَوَطَدَها
... ومن المجاز يقال: وَطَّدَ اللَّهُ للسلطان مُلْكه إذا ثَبَّتَهُ». فالفعل وَطَّدَ يجري على ما هو معنوي كجريانه على ما هو ماديّ، واعتبر الزمخشري من المجاز: توطيد الملك والعزّ والمنزلة؛ ومن ثمَّ يكون الاستعمال المرفوض فصيحًا.
الجذر: و ط د
مثال: وطَّد العلاقة مع جيرانه
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال الفعل مع أمرٍ معنوي.
الصواب والرتبة: -وثَّق العلاقة مع جيرانه [فصيحة]-وَطَّد العلاقة مع جيرانه [فصيحة]
التعليق: تذكر المعاجم: وَطَدَ الشيء: أثْبَتَه وثَقَّله كَوَطَّده. ويقال وَطَّدَ الأرضَ: ردمها وداسها لِتَصْلُب وتشتدَّ. وفي التاج: «وَطَّدَ له عنده منزلةً إذا مَهَّدَها كَوَطَدَها
... ومن المجاز يقال: وَطَّدَ اللَّهُ للسلطان مُلْكه إذا ثَبَّتَهُ». فالفعل وَطَّدَ يجري على ما هو معنوي كجريانه على ما هو ماديّ، واعتبر الزمخشري من المجاز: توطيد الملك والعزّ والمنزلة؛ ومن ثمَّ يكون الاستعمال المرفوض فصيحًا.