(ثَبَنَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «إِذَا مَرَّ أَحَدُكُمْ بِحَائِطٍ فليأكلْ مِنْهُ وَلَا يَتَّخِذ ثِبَاناً» الثِّبَان: الْوِعَاءُ الَّذِي يُحمل فِيهِ الشَّيْءُ وَيُوضَعُ بَيْنَ يَدَيِ الْإِنْسَانِ، فَإِنْ حُمِل فِي الْحِضْنِ فَهُوَ خُبْنَة.
يُقَالُ: ثَبَنْتُ الثَّوب أَثْبِنُهُ ثَبْناً وثَبَاناً: وَهُوَ أَنْ تَعْطِفَ ذَيْلَ قَمِيصِكَ فَتَجْعَلَ فِيهِ شَيْئًا تَحْمِلُهُ، الْوَاحِدَةُ ثُبْنَة.
(هـ) فِي حَدِيثِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «إِذَا مَرَّ أَحَدُكُمْ بِحَائِطٍ فليأكلْ مِنْهُ وَلَا يَتَّخِذ ثِبَاناً» الثِّبَان: الْوِعَاءُ الَّذِي يُحمل فِيهِ الشَّيْءُ وَيُوضَعُ بَيْنَ يَدَيِ الْإِنْسَانِ، فَإِنْ حُمِل فِي الْحِضْنِ فَهُوَ خُبْنَة.
يُقَالُ: ثَبَنْتُ الثَّوب أَثْبِنُهُ ثَبْناً وثَبَاناً: وَهُوَ أَنْ تَعْطِفَ ذَيْلَ قَمِيصِكَ فَتَجْعَلَ فِيهِ شَيْئًا تَحْمِلُهُ، الْوَاحِدَةُ ثُبْنَة.
ثَبَنَ الثَّوْبَ يَثْبِنُه ثَبْناً وثِباناً، بالكسر: ثَنَى طَرَفَهُ، وخاطَهُ، أو جَعَلَ في الوِعاء شيئاً، وحَمَلَهُ بينَ يَدَيْهِ،
كَتَثَبَّنَ، وكذا إذا لَفَقَ حُجْزَةَ سَراوِيلِه من قُدَّامَ.
والثَّبينُ والثِّبانُ، بالكسر،
والثُّبْنَةُ، بالضم: المَوْضِعُ الذي تَحْمِلُ فيه من ثَوْبِكَ، تَثْنِيه بينَ يَدَيْكَ، ثم تَجْعَلُ فيه من التَّمْرِ أو غيرِهِ، وقد اثْتَبَنْتُ في ثَوْبِي.
والمَثْبَنَةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأةُ مِرْآتَها وأداتَها.
وكفَرِحَةٍ: ع. وسعيدُ بنُ ثُبَّانٍ، كرُمَّانٍ: مُحدِّثٌ.
كَتَثَبَّنَ، وكذا إذا لَفَقَ حُجْزَةَ سَراوِيلِه من قُدَّامَ.
والثَّبينُ والثِّبانُ، بالكسر،
والثُّبْنَةُ، بالضم: المَوْضِعُ الذي تَحْمِلُ فيه من ثَوْبِكَ، تَثْنِيه بينَ يَدَيْكَ، ثم تَجْعَلُ فيه من التَّمْرِ أو غيرِهِ، وقد اثْتَبَنْتُ في ثَوْبِي.
والمَثْبَنَةُ: كِيسٌ تَضَعُ فيه المرأةُ مِرْآتَها وأداتَها.
وكفَرِحَةٍ: ع. وسعيدُ بنُ ثُبَّانٍ، كرُمَّانٍ: مُحدِّثٌ.