- ArabicLexicon.Hawramani.com (formerly Lisaan.net) is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com
- I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following secure button (payments with Stripe).
- New: The Quran Search Engine
A Quranic text search tool and word frequency finder for researchers. Instant auto-updating results. Normalized/abjad string matches with partial within-word lookups. Highlighting. Citations. - Use the search box at the top right to search all dictionaries. Use the quick links below to search the following selection of the top dictionaries and references on our site. Visit the home page to see the rest of the dictionaries.
- Search Lane's Arabic-English Lexicon
- Search Reinhart Dozy's Supplément aux dictionnaires arabes
- Search the Mufradāt of al-Rāghib al-Isfahānī
- Search al-Razī's Mukhtār al-Ṣiḥāḥ
- Search Ibn Manẓūr's Lisān al-ʿArab
- Search al-Sharīf al-Jurjānī's Kitāb al-Taʿrīfāt
- Search Yāqūt al-Ḥamawī's Muʿjam al-Buldān
- Search Firuzabadi's al-Qāmūs al-Muḥīṭ
- Search Haji Khalifa (Kâtip Çelebi)'s Kashf al-Ẓunūn
- Search Murtaḍa al-Zabīdī's Tāj al-ʿArūs
Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لابن فارس
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814 1500. رَبَضَ 1 1501. رَبَطَ 1 1502. رَبَعَ 1 1503. رَبَغَ 1 1504. رَبَقَ 1 1505. رَبَكَ 11506. رَبَلَ 1 1507. رَبَنَ 1 1508. رَبَى \ أ 1 1509. رَتَّ 1 1510. رَتَبَ3 1511. رَتَجَ 1 1512. رَتَخَ 1 1513. رَتَعَ 1 1514. رَثَّ 1 1515. رَثَدَ 1 1516. رَثَعَ 1 1517. رَثَمَ 1 1518. رَثَنَ 1 1519. رَثَى 1 1520. رَجَّ 1 1521. رَجَبَ 1 1522. رَجَحَ 1 1523. رَجَدَ 1 1524. رَجَزَ 1 1525. رَجَسَ 1 1526. رَجَعَ 3 1527. رَجَفَ 1 1528. رَجَلَ 1 1529. رَجَمَ 1 1530. رَجَنَ 1 1531. رَجَى 1 1532. رَحَّ 1 1533. رَحَبَ 1 1534. رَحَضَ 1 1535. رَحَقَ 1 1536. رَحَلَ 1 1537. رَحِمَ 1 1538. رَحَى 1 1539. رَخَّ 1 1540. رَخَدَ 1 1541. رَخَصَ 1 1542. رَخَفَ 1 1543. رَخَلَ 1 1544. رَخَمَ 1 1545. رَخَوَ 1 1546. رَدَّ 1 1547. رَدَبَ 1 1548. رَدَجَ 1 1549. رَدَحَ 1 1550. رَدَخَ 1 1551. رَدَسَ 1 1552. رَدَعَ 1 1553. رَدَغَ 1 1554. رَدَفَ 1 1555. رَدَكَ 1 1556. رَدَمَ 1 1557. رَدَنَ 1 1558. رَدَهَ 1 1559. رَدَى 1 1560. رَذَّ 1 1561. رَذَا 1 1562. رَذَلَ 1 1563. رَذَمَ 1 1564. رَزَّ 1 1565. رَزَأَ 1 1566. رَزَبَ 1 1567. رَزَحَ 1 1568. رَزَغَ 1 1569. رَزَفَ 1 1570. رَزَقَ 1 1571. رَزَمَ 1 1572. رَزَنَ 1 1573. رَسَّ 1 1574. رَسَبَ 1 1575. رَسَحَ 1 1576. رَسَخَ 1 1577. رَسَعَ 1 1578. رَسَغَ 1 1579. رَسَفَ3 1580. رَسَلَ 1 1581. رَسَمَ 1 1582. رَسَنَ 1 1583. رَسَى 1 1584. رَشَّ 1 1585. رَشَأَ 1 1586. رَشَحَ 1 1587. رَشَدَ 1 1588. رَشَفَ 1 1589. رَشَقَ 1 1590. رَشَمَ 1 1591. رَشَنَ 1 1592. رَشَى 1 1593. رَصَّ 1 1594. رَصَدَ 1 1595. رَصَعَ 1 1596. رَصَغَ 1 1597. رَصَفَ 1 1598. رَصَنَ 1 1599. رَضَّ 1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814 1500. رَبَضَ 1 1501. رَبَطَ 1 1502. رَبَعَ 1 1503. رَبَغَ 1 1504. رَبَقَ 1 1505. رَبَكَ 11506. رَبَلَ 1 1507. رَبَنَ 1 1508. رَبَى \ أ 1 1509. رَتَّ 1 1510. رَتَبَ3 1511. رَتَجَ 1 1512. رَتَخَ 1 1513. رَتَعَ 1 1514. رَثَّ 1 1515. رَثَدَ 1 1516. رَثَعَ 1 1517. رَثَمَ 1 1518. رَثَنَ 1 1519. رَثَى 1 1520. رَجَّ 1 1521. رَجَبَ 1 1522. رَجَحَ 1 1523. رَجَدَ 1 1524. رَجَزَ 1 1525. رَجَسَ 1 1526. رَجَعَ 3 1527. رَجَفَ 1 1528. رَجَلَ 1 1529. رَجَمَ 1 1530. رَجَنَ 1 1531. رَجَى 1 1532. رَحَّ 1 1533. رَحَبَ 1 1534. رَحَضَ 1 1535. رَحَقَ 1 1536. رَحَلَ 1 1537. رَحِمَ 1 1538. رَحَى 1 1539. رَخَّ 1 1540. رَخَدَ 1 1541. رَخَصَ 1 1542. رَخَفَ 1 1543. رَخَلَ 1 1544. رَخَمَ 1 1545. رَخَوَ 1 1546. رَدَّ 1 1547. رَدَبَ 1 1548. رَدَجَ 1 1549. رَدَحَ 1 1550. رَدَخَ 1 1551. رَدَسَ 1 1552. رَدَعَ 1 1553. رَدَغَ 1 1554. رَدَفَ 1 1555. رَدَكَ 1 1556. رَدَمَ 1 1557. رَدَنَ 1 1558. رَدَهَ 1 1559. رَدَى 1 1560. رَذَّ 1 1561. رَذَا 1 1562. رَذَلَ 1 1563. رَذَمَ 1 1564. رَزَّ 1 1565. رَزَأَ 1 1566. رَزَبَ 1 1567. رَزَحَ 1 1568. رَزَغَ 1 1569. رَزَفَ 1 1570. رَزَقَ 1 1571. رَزَمَ 1 1572. رَزَنَ 1 1573. رَسَّ 1 1574. رَسَبَ 1 1575. رَسَحَ 1 1576. رَسَخَ 1 1577. رَسَعَ 1 1578. رَسَغَ 1 1579. رَسَفَ3 1580. رَسَلَ 1 1581. رَسَمَ 1 1582. رَسَنَ 1 1583. رَسَى 1 1584. رَشَّ 1 1585. رَشَأَ 1 1586. رَشَحَ 1 1587. رَشَدَ 1 1588. رَشَفَ 1 1589. رَشَقَ 1 1590. رَشَمَ 1 1591. رَشَنَ 1 1592. رَشَى 1 1593. رَصَّ 1 1594. رَصَدَ 1 1595. رَصَعَ 1 1596. رَصَغَ 1 1597. رَصَفَ 1 1598. رَصَنَ 1 1599. رَضَّ 1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to
Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لابن فارس are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Academy of the Arabic Language in Cairo, al-Muʿjam al-Wasīṭ (1998) المعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=71142&book=9#e237d8
(رَبك)
الشَّيْء ربكا خلطه والربيكة عَملهَا والثريد خلطه وَأَصْلحهُ وَيُقَال رَبك لَهُ طَعَاما صنعه وسواه وَفِي الْمثل (غرثان فاربكوا لَهُ) يضْرب لمن قد ذهب همه وتفرغ لغيره وَالرجل أَلْقَاهُ فِي وَحل
(رَبك) ربكا اخْتَلَط عَلَيْهِ أمره فَهُوَ رَبك وربيك
الشَّيْء ربكا خلطه والربيكة عَملهَا والثريد خلطه وَأَصْلحهُ وَيُقَال رَبك لَهُ طَعَاما صنعه وسواه وَفِي الْمثل (غرثان فاربكوا لَهُ) يضْرب لمن قد ذهب همه وتفرغ لغيره وَالرجل أَلْقَاهُ فِي وَحل
(رَبك) ربكا اخْتَلَط عَلَيْهِ أمره فَهُوَ رَبك وربيك
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#e267b3
ربك: رَبيك: بالبرتغالية rebique, arrabique, arrebique ومعناه: حُمرة، مسحوق التجميل.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#271044
[ربك] في صفة الجنة: يركبون المياثر على النوق "الربك" هي جمع أربك الأسود من الإبل. وفيه: تحير في الظلمات و"ارتبك" في الهلكات، أي وقع فيها ونشب ولم يتخلص. ومنه: "ارتبك" الصيد في الحبالة. وح: "ارتبك" والله الشيخ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#769f0e
(ربك) - في حَديثِ ابنِ مَسْعُود، رضي الله عنه: "ارْتَبَك واللهِ الشَّيخُ"
يقال: ارتبَك في أَمرٍ أو وَحْل: وَقَع فيه، وارْتَبَك الصَّيدُ في الحِبالَة، ورَبَكْتُه: خَلطْتُه فارتَبَك، ومنه الرَّبِيكة .
يقال: ارتبَك في أَمرٍ أو وَحْل: وَقَع فيه، وارْتَبَك الصَّيدُ في الحِبالَة، ورَبَكْتُه: خَلطْتُه فارتَبَك، ومنه الرَّبِيكة .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#843456
ر ب ك
ربك الثريد ولبكه: خلطه وأصلحه فارتبك. وصنعوا له الربيكة وهي طعام يعمل من تمر وأقط وسمن إلا أنه رخو ليس كالحيس. ومنهال المثل: " غرثان فاربكوا له " أي اعملوا له الربيكة.
ومن المجاز: ارتبك في الوحل: نشب فيه. وارتبك في الأمر، وارتبك في كلامه: تتعتع فيه. والصيد يرتبك في الحبالة.
ربك الثريد ولبكه: خلطه وأصلحه فارتبك. وصنعوا له الربيكة وهي طعام يعمل من تمر وأقط وسمن إلا أنه رخو ليس كالحيس. ومنهال المثل: " غرثان فاربكوا له " أي اعملوا له الربيكة.
ومن المجاز: ارتبك في الوحل: نشب فيه. وارتبك في الأمر، وارتبك في كلامه: تتعتع فيه. والصيد يرتبك في الحبالة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#8c0686
ربك
رَبَكَ(n. ac. رَبْك)
a. Mixed, mingled.
b. Prepared رَبِيْكَة
c. Threw into the mire.
رَبِكَ(n. ac. رَبَك)
a. Was embarrassed.
إِرْتَبَكَa. Was mixed, mingled; was confused; was
complicated.
b. [Fī], Stuck fast in ( the mire ).
c. [Fī], Was entangled, involved in (affair);
got confused, stammered, stuttered ( in speaking ).
رَبِكa. Entangled, involved; confused, muddled.
b. Muddler.
رُبَك
رِبَكّa. see 5
رَبِيْكa. see 5
رَبِيْكَةa. Dates mixed with clarified butter & curds.
b. Mire, slush; pool, puddle.
رَبُوْكَةa. see 25t (a)
N. Ag.
إِرْتَبَكَa. see 5
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#f1431c
[ربك] ربكت الشئ أربكه ربكا: خلطته، فارْتَبَكَ، أي اختلط. وارْتَبَكَ الرحل في الأمر، أي نَشِب فيه ولم يكد يتخلَّص منه. والرَبْكُ: إصلاح الثَريد. والرَبيكَةُ: تمر يُعْجَنُ بسمنٍ وأَقِطٍ فيؤكل. قال ابن السكيت: وربما صُبَّ عليه ماء فشرب شربا. قال: وقالت غَنيَّةُ الكلابيّة أمّ الحُمارِسِ: الرَبيكَةُ: الأقِطُ والتمرُ والسمنُ، يُعْمَلُ رِخْواً ليس كالحيس. وقالت الدبيرته: هو الدقيق والاقط المطحون ثم يلبك بالسمن المختلط بالرب. وفى المثل: " غرثان فارْبُكوا له " وأصله أنَّ أعْرابياً أتى أهلَه فبُشِّرَ بغلام وُلِدَ له، فقال: ما أصنع به؟ أآكله أم أشربه؟ فقالت امرأته: غَرْثانُ فارْبُكُوا له. فلمَّا شبع قال: كيف الطلا وأمه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#681a6b
ربك
الرَّبْكُ: إصْلاحُ الثَّرِيدِ. والارْتِبَاكُ في الوَحل كما يَرْتَبِكُ الصَّيْدُ في الحِبَالَة والرَّجُلُ في الكلام.
والرَّابُوْكُ: الأقِطُ بالتَّمْرِ والسَّمْن.
والرَّبِيْكَةُ: الزُّبْدَةُ المُرْتَبِكَةُ لا يُزَايِلُها اللَّبَن. وهو - أيضاً -: ضَرْبٌ من الطَّعام يُخْلَطُ بزُبْدٍ أو سَمْن أو زَيْتٍ. وفي المَثَل: " غَرْثانُ فارْبُكُوا له ". وقيل: الرَّبِيْكَةُ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطِّين، وجَمْعُه رَبَائكُ.
ورأيتُ رَبِيْكَةً من الناس: أي جَماعَةً.
ورَمَاه برَبِيْكَةٍ: أي بأمْرٍ ارْتَبَكَ عليه واخْتَلَطَ.
وارْبَأك على فلانٍ رَأيُه: أي اخْتَلَطَ.
وارْبَأكَّ الرَّجُلُ عن الأمْرِ: وَقَفَ عنه.
ورَجُلٌ رَبِكٌ: ضَعِيفٌ مُضْطَرِبُ الخَلْق.
والربَكُّ - بوَزْنِ خِدَبٍّ -: الكَثيرُ اللَّحْم. وقيل: هو المُقِيْمُ، رَبَكَ بالمكانِ ورَمَكَ: أقامَ.
الرَّبْكُ: إصْلاحُ الثَّرِيدِ. والارْتِبَاكُ في الوَحل كما يَرْتَبِكُ الصَّيْدُ في الحِبَالَة والرَّجُلُ في الكلام.
والرَّابُوْكُ: الأقِطُ بالتَّمْرِ والسَّمْن.
والرَّبِيْكَةُ: الزُّبْدَةُ المُرْتَبِكَةُ لا يُزَايِلُها اللَّبَن. وهو - أيضاً -: ضَرْبٌ من الطَّعام يُخْلَطُ بزُبْدٍ أو سَمْن أو زَيْتٍ. وفي المَثَل: " غَرْثانُ فارْبُكُوا له ". وقيل: الرَّبِيْكَةُ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطِّين، وجَمْعُه رَبَائكُ.
ورأيتُ رَبِيْكَةً من الناس: أي جَماعَةً.
ورَمَاه برَبِيْكَةٍ: أي بأمْرٍ ارْتَبَكَ عليه واخْتَلَطَ.
وارْبَأك على فلانٍ رَأيُه: أي اخْتَلَطَ.
وارْبَأكَّ الرَّجُلُ عن الأمْرِ: وَقَفَ عنه.
ورَجُلٌ رَبِكٌ: ضَعِيفٌ مُضْطَرِبُ الخَلْق.
والربَكُّ - بوَزْنِ خِدَبٍّ -: الكَثيرُ اللَّحْم. وقيل: هو المُقِيْمُ، رَبَكَ بالمكانِ ورَمَكَ: أقامَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#6168ad
ربك
ربِكَ يَربَك، رَبَكًا، فهو رَبِك
• ربِك الشَّخصُ: اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه "عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة".
أربكَ يُربك، إرباكًا، فهو مُربِك، والمفعول مُربَك
• أربك فلانًا: أوقعه في الحيرة والاضطراب "لقد أربكني قرارُك المفاجئ- هذا العمل مُرْبك".
ارتبكَ/ ارتبكَ في يرتبك، ارتباكًا، فهو مُرتَبِك، والمفعول مُرتبَكٌ فيه
• ارتبك الشَّخصُ: تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه "ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه".
• ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها "ارتبك الظبيُ في الشبكة".
رَبَك [مفرد]: مصدر ربِكَ.
رَبِك [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِكَ.
رَبْكَة [مفرد]: ج رَبَكات ورَبْكات:
1 - اسم مرَّة من ربِكَ: "وقع في رَبْكة".
2 - ارتباك، اختلاط الأشياء "عدم احترام قواعد المرور يؤدِّي إلى ازدحام ورَبْكة في الطّريق".
ربِكَ يَربَك، رَبَكًا، فهو رَبِك
• ربِك الشَّخصُ: اختلط عليه الأمر وضعُفت حيلتُه "عندما تلقّى أسئلة الامتحان ربِك في الإجابة".
أربكَ يُربك، إرباكًا، فهو مُربِك، والمفعول مُربَك
• أربك فلانًا: أوقعه في الحيرة والاضطراب "لقد أربكني قرارُك المفاجئ- هذا العمل مُرْبك".
ارتبكَ/ ارتبكَ في يرتبك، ارتباكًا، فهو مُرتَبِك، والمفعول مُرتبَكٌ فيه
• ارتبك الشَّخصُ: تحيَّر واضطرب وتتعتع في كلامه "ارتبك الخطيبُ- بدا مُرتبكًا عندما سُئل عن صحّة ما نُسِب إليه".
• ارتبك الصَّيدُ في الحِبالة: وقَع فيها ولم يكد يتخلص منها "ارتبك الظبيُ في الشبكة".
رَبَك [مفرد]: مصدر ربِكَ.
رَبِك [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ربِكَ.
رَبْكَة [مفرد]: ج رَبَكات ورَبْكات:
1 - اسم مرَّة من ربِكَ: "وقع في رَبْكة".
2 - ارتباك، اختلاط الأشياء "عدم احترام قواعد المرور يؤدِّي إلى ازدحام ورَبْكة في الطّريق".
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#aeaf3d
(ر ب ك)
الرَّبِيكة: الأقِط والتَّمر والسَّمن يعْمل رِخْو البَسّ كالحَيْس.
وَقيل: هُوَ الرُّبّ والأقِط بالسمن. وَرُبمَا كَانَت تَمرا وَأَقِطًا.
وَقيل: هُوَ الرُبّ يخلط بدقيق أَو سويق.
وَقيل: هُوَ شَيْء يطْبخ من بُرّ وتمر.
والرَّبِيك: لُغَة فِيهِ، قَالَ أَبُو الدُّهيم الْعَنْبَري:
فَإِن تَجزع فغيرُ ملومِ فِعلٍ ... وَإِن تصبر فَمن حُبُك الرَّبيك
ويُضرب مثلا للْقَوْم يَجْتَمعُونَ من كُلٍّ.
ورَبَك الرّبِيكة يَرْبُكها رَبْكا: عَملهَا.
ورَبَك الثَّرِيد يَرْبُكه رَبْكا: أصلحه وخَلَطه بِغَيْرِهِ، وَفِي الْمثل: " غَرْثان فاربُكوا لَهُ ". وأصل هَذَا: أَن رجلا قدم من سَفَر فبُشِّر بغُلام فَقَالَ مَا أصنع بِهِ! أآكله أم أشربه! فَقَالَت امْرَأَته: غُرْثان فاربُكُوا لَهُ، فَلَمَّا شبع قَالَ: كَيفَ الطَّلاَ وأمُّه؟ وَقيل: كل خَلْط: رَبْك.
وارتبك الْأَمر: اخْتَلَط.
وَرجل رَبِك ورَبيك: مختلط فِي أمره. وَكِلَاهُمَا على النّسَب.
وارتبك الصيدُ فِي الحِبالة: اضْطربَ.
وارتبك فِي كَلَامه: تتعتع.
ورماه برَبيكة: أَي بامر ارتبك عَلَيْهِ.
والرَّبْك، أَن ترمي الرجل فِي وَحَل فيرتبك فِيهِ وَلَا يَسْتَطِيع الْخُرُوج مِنْهُ.
ورَبِك الرجل، وارتبك: إِذا اخْتَلَط عَلَيْهِ أمره.
وَرجل رَبِكٌ: ضَعِيف الْحِيلَة.
الرَّبِيكة: الأقِط والتَّمر والسَّمن يعْمل رِخْو البَسّ كالحَيْس.
وَقيل: هُوَ الرُّبّ والأقِط بالسمن. وَرُبمَا كَانَت تَمرا وَأَقِطًا.
وَقيل: هُوَ الرُبّ يخلط بدقيق أَو سويق.
وَقيل: هُوَ شَيْء يطْبخ من بُرّ وتمر.
والرَّبِيك: لُغَة فِيهِ، قَالَ أَبُو الدُّهيم الْعَنْبَري:
فَإِن تَجزع فغيرُ ملومِ فِعلٍ ... وَإِن تصبر فَمن حُبُك الرَّبيك
ويُضرب مثلا للْقَوْم يَجْتَمعُونَ من كُلٍّ.
ورَبَك الرّبِيكة يَرْبُكها رَبْكا: عَملهَا.
ورَبَك الثَّرِيد يَرْبُكه رَبْكا: أصلحه وخَلَطه بِغَيْرِهِ، وَفِي الْمثل: " غَرْثان فاربُكوا لَهُ ". وأصل هَذَا: أَن رجلا قدم من سَفَر فبُشِّر بغُلام فَقَالَ مَا أصنع بِهِ! أآكله أم أشربه! فَقَالَت امْرَأَته: غُرْثان فاربُكُوا لَهُ، فَلَمَّا شبع قَالَ: كَيفَ الطَّلاَ وأمُّه؟ وَقيل: كل خَلْط: رَبْك.
وارتبك الْأَمر: اخْتَلَط.
وَرجل رَبِك ورَبيك: مختلط فِي أمره. وَكِلَاهُمَا على النّسَب.
وارتبك الصيدُ فِي الحِبالة: اضْطربَ.
وارتبك فِي كَلَامه: تتعتع.
ورماه برَبيكة: أَي بامر ارتبك عَلَيْهِ.
والرَّبْك، أَن ترمي الرجل فِي وَحَل فيرتبك فِيهِ وَلَا يَسْتَطِيع الْخُرُوج مِنْهُ.
ورَبِك الرجل، وارتبك: إِذا اخْتَلَط عَلَيْهِ أمره.
وَرجل رَبِكٌ: ضَعِيف الْحِيلَة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#b0cee8
ربك: قالت غَنِيَّة الكلابية أُم الحُمارس
(* قوله «الكلابية ام
الحمارس» كذا بالأصل وشرح القاموس هنا، وفي متن القاموس: وأم الحمارس البكرية
معروفة.): الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس، وقالت
الدبيرية: هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط
بالرُّبّ، وقيل: هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن، وربما كانت تمراً وأَقِطاً،
وقيل: هو الرُّبُّ يخلط بدقيق أَو سويق، وقيل: هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر،
وقيل: هو تمر يعجن بسمن وأَقِطٍ فيؤكل؛ قال ابن السكيت: وربما صب عليه ماء
فشُرِب شرباً، والرَّبِيك لغة فيه؛ قال أَبو الرهيم العنبري:
فإن تَجْزَعْ، فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ،
وإن تَصْبِرْ، فمن حُبُكِ الرَّبِيكِ
ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ، يقال منه: رَبَكْتُه أَرْبُكه
رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط. وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه
ولم يَكَدْ يتخلص منه. ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً: عملها.
والرَّبْكُ: إصلاح الثريد. رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً: أَصلحه وخلطه
بغيره. وفي المثل: غَرثانُ فارْبُكُوا له؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من
سفر وهو جائع، وقد ولدت امرأَته غلاماً فبُشِّرَ به فقال: ما أَصنع به،
آكله أَم أَشربه؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته فقالت: غَرْثانُ فارْبُكوا له،
فلما شَبع قال: كيف الطَّلا وأُمُّه؟ معنى المثل أَي أَنه غَرْثانُ جائع
فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ، ثم بَشَّروه بالمولود. والرَّبْك: أن
تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه وينشب
فيه. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات؛
ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص؛ ومنه ارْتَبَك الصيدُ
في الحِبالة: اضطرب. وفي حديث ابن مسعود: ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ؛ وقيل:
كل خلط رَبْكٌ. وارْتَبَكَ الأمرُ: اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد. ورجل
رُبَك ورَبِيك: مختلط في أَمره، كلاهما على النسب، وارْتَبَك في كلامه:
تَتَعْتَعَ، ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه. ورَبَك الرجلُ
وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره. ورجل رَبِكٌ: ضعيف الحيلة. وفي الحديث عن أَبي
أُمامة في صفة أهل الجنة: أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك
عليها الحَشايا؛ قال شمر: الرُّبْك والرُّمْك واحد، والميم أعرف. والأَرْمك
والأَرْبك من الإبل، أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً، وهو شديد سواد
الأُذنين والدُّفُوف، وما عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#aef854
ربك
1 رَبَكَهُ, (S, K,) [like لَبَكَهُ,] aor. ـُ inf. n. رَبْكٌ, (S, TA,) He mixed, or mingled, it. (S, K.) b2: Also, (K,) aor. as above, (TA,) and so the inf. n., (S, TA,) He made it good, or qualified it properly, namely, ثَرِيد [i. e. crumbled, or broken, bread, moistened with broth], (S, K, TA,) and mixed it with some other thing. (TA.) b3: and رَبَكَ رَبِيكَةً, (K, TA,) [and رَبَكَ alone,] aor. and inf. n. as above, (TA,) He made ربيكة [q. v.]. (K.) غَرْثَانُ فَارْبُكُوا لَهُ [He is hungry, therefore make ye ربيكة for him], (S, K,) or, as IDrd relates it, فِابْكُلُوا لَهُ [i. e., “therefore mix ye بَكَالَة (a certain food) for him ”], (TA,) is a prov.; (S, K;) the origin of which was this: (S:) a certain Arab of the desert, (S, K,) said in the O to be Ibn-Lisán-el-Hommarah, (TA,) came to his family, or wife, (S, K,) from a journey, (TA,) and was congratulated with the annunciation that a boy was born to him: whereupon he said, “ What shall I do with him? Shall I eat him or shall I drink him? ” so his wife said, غَرْثَانُ فَارْبُكُوا لَهُ: and when he was satiated, he said, “ How are the infant and his mother? ” (S, K:) the saying means, “he is hungry, therefore prepare ye for him food, that his hunger may be allayed, and then congratulate him with the annunciation of the birth of the child: ” and IDrd says that it is applied to the case of him whose anxiety has departed and who has become unoccupied so that he may attend to other things. (TA.) b4: And رَبَكَ فُلَانًا, (Lth, K,) inf. n. as above, (Lth, TA,) He threw such a one into mire. (Lth, K.) A2: رَبِكَ: see 8.8 ارتبك It was, or became, mixed, or mingled. (S, K.) b2: He (a man) stuck fast in mire. (Lth, K, * TA.) And (tropical:) He (an animal of the chase) struggled in the snare. (K, TA.) b3: (tropical:) He (a man, TA) was, or became, in the condition of one whose affair, or case, is confused to him; as also ↓ رَبِكَ, aor. ـَ (K, TA,) inf. n. رَبَكٌ. (TA.) And ارتبك فِى الأَمْرِ (assumed tropical:) He (a man) was, or became, entangled in the affair, and could hardly, or not at all, escape from it. (S.) And ارتبك فِى الهَلَكَاتِ (tropical:) He fell into cases of perdition, and could hardly, or not at all, escape from them. (TA from a trad. of 'Alee.) b4: ارتبك فِى كَلَامِهِ (tropical:) He reiterated in his speech, by reason of an impediment, or inability to say what he would; syn. تَتَعْتَعَ. (K, TA.) 11 ارباكّ رَأْيُهُ عَلَيْهِ, (K, * TA,) inf. n. اِرْبِيكَاكٌ, (TA,) (assumed tropical:) His opinion, or judgment, was, or became, confused to him. (Ibn-'Abbád, K, TA.) b2: and ارباكّ عَنِ الأَمْرِ (assumed tropical:) He (a man) paused, or stopped, from the affair. (Ibn-'Abbád, K.) رَبِكٌ (assumed tropical:) A man (IDrd) weak in art, artifice, cunning, ingenuity, or skill, in the management of affairs: (IDrd, K:) a possessive epithet. (IDrd.) رُبَكٌ and ↓ رِبَكٌّ and ↓ رَبِيكٌ (assumed tropical:) A man in a state of confusion in respect of his affair, or case: (K:) the last is a possessive epithet. (TA.) رِبَكُّ: see what next precedes.رَبُوكُ Dates kneaded with clarified butter and [the preparation of dried curd called] أَقِط, after which it is eaten. (Sgh, TA.) [See also رَبِيكَةُ.]
رَبِيكٌ: see the next paragraph: b2: and see also رُبَكٌ.
رَبِيكَةٌ (S, K) and ↓ رَبِيكٌ (K) Dates with clarified butter and [the preparation of dried curd called] أَقِط, (S, K,) kneaded together, and then eaten; [like رَبُوكٌ, as explained above;] and, as ISk says, sometimes water is poured upon it, and it is drunk: or, he adds, accord. to Ghaneeyeh Umm-El-Homáris, أَقِط and dates and clarified butter, made soft, not like what is called حَيْس: (S:) or (accord. to Ed-Dubeyreeyeh, S) flour and أَقِط (S, K) ground, and then (S) mixed with clarified butter (S, K) and رُبّ [or inspissated juice]: (S:) or dates and أَقِط (K, TA) kneaded without clarified butter: (TA:) or inspissated juice (رُبّ, K, TA) mixed (TA) with flour or سَوِيق [i. e. meal of parched barley]: (K, TA:) or a cooked compound of dates and wheat. (K.) b2: Also the former word, A portion of fresh butter from which the milk will not separate, (Sgh, K,) so that it is mixed [therewith]. (Sgh.) b3: And Water mixed with mud. (Sgh, K.) b4: [Hence,] رَمَاهُ بِالرَّبِيكَةِ i. e. (assumed tropical:) [He accused him of] a thing that stuck fast upon him. (TA.)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب):
https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5625&book=9#b7b89e
ربك
رَبَكَه يَربُكُه رَبْكًا: خَلَطَه فارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ. ورَبَكَ الثَّرِيدَ يَربُكُه رَبْكًا: أَصْلَحَه وخلَطَه بغَيرِه. وقالَ اللّيثُ: رَبَك فُلانًا رَبْكًا: أَلْقاهُ فِي وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيهِ أَي نَشِبَ فِيهِ. ورَبَكَ الرَّبيكَةَ يَربُكُها رَبْكًا: عَمِلَها، وَهِي أَقِطٌ بتَمْرٍ وسَمْن يُعْمَلُ رِخْوًا، لَيْسَ كالحَيسِ، فيُؤْكَلُ، وَهُوَ قَوْلُ غَنِيَّةَ أُمِّ الحُمارِسِ الكِلابِيَّةِ، قالَ ابنُ السِّكِّيتِ: ورُبَّما صُبَّ عليهِ ماءٌ فشُرِبَ شُربًا، أَو هُوَ تَمْرٌ وأَقِطٌ يُعْجَنانِ من غيرِ سَمْنٍ، أَو رُبٌّ يُخْلَطُ بدَقِيقٍ أَو سَوِيقٍ، أَو طَبِيخٌ من تَمْرٍ وبُرِّ، أَو دَقِيقٌ وأَقِطٌ مَطْحُونٌ يُلْبَكُ بِسَمْنٍ مُخْتَلِطٍ بالربِّ، وَهَذَا قولُ الدُّبَيرِيَّةِ، وَقد اقْتَصَر الْجَوْهَرِي على قَوْلِها وقَوْلِ أمِّ الحُمارِسِ، أَو هُوَ رُبٌّ وأَقِطٌ بسَمْنٍ، وَهَذَا مِثْلُ قَوْلِ الدُّبَيرِيَّةِ سَوَاء، فصارَت الأَقْوالُ سَبعَةً كالرَبيكِ فِي الكُلِّ، قالَ أَبُو الرُّهَيمِ العَنْبَرِيُّ:
(فإِنْ تجزَعْ فغَيرُ مَلومِ فِعْل ... وإنْ تَصْبِر فمِنْ حُبُكِ الرَّبيكِ)
ويُضْرَبُ مَثَلاً للقَوْمِ يجْتَمِعُونَ من كُلَ. وتقَدَّمَ عَن الْجَوْهَرِي فِي ب ر ك أَنَّ البَرِيكَةَ: الخبِيصُ، وَلَيْسَ هُوَ الرَّبيكَة وَهِي الحَيس، أَو البَرِيكُ: الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ عَن أبي عَمْرو، وَتقدم فِي ح ي س الكلامُ فِيهِ مُشْبَعًا، فراجِعْه.
ورَجُلٌ رُبَكٌ، كصُرَدٍ، ورَبِيكٌ مثل أَمِيرِ، ورِبَكّ مثل هِجَفِّ الثَّانِي على النَّسَبِ: مُخْتَلِطٌ فِي أَمْرِه، وشاهِدُ الأَخِيرِ قولُ رُؤبة: أَغْبِطُ بالنَّوْمِ الخَلِيَ الرّاقِدَا لاقَى الهُوَيْنَى والرِّبَكَّ الرّاغِدَا قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: ورَجُلٌ رَبِكٌ ككَتِفٍ: ضَعِيفُ الحِيلَةِ على النَّسَبِ. وارْتَبَكَ الرَّجُلُ: اخْتَلَطَ عَلَيْهِ أَمْرُه وَهُوَ مَجازٌ كرَبكَ، كفَرِحَ رَبَكًا، وَمِنْه حَدِيثُ عَليّ رَضيَ اللهُ عَنهُ: تَحيّر فِي الظّلماتِ وارْتَبَكَ فِي الهَلَكاتِ أَي وَقَع فِيهَا، وَلم يَكَدْ يَخْلُص مِنْها، وَفِي حَدِيثِ ابنِ مَسعُود رَضِي اللهُ عَنهُ: وارْتَبَكَ واللهِ الشّيخُ. وارْتَبَك فِي كَلامِه: إِذا تَتَعْتَعَ وَهُوَ مَجازٌ. وارْتَبَك الصَّيدُ فِي الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ وَهُوَ مَجازٌ. وقالَ ابنُ عَبّادٍ: ارْباكَّ فلانٌ عَن الأَمْرِ ارْبِيكاكًا: وَقَفَ عنهُ. قالَ وارْبَاكَّ رَأْيُه عليهِ: إِذا اخْتَلَطَ. وأَرْبُكُ، بضَمِّ الباءِ، ويُقال: أَرْبُقُ بالقافِ وتُفْتَحُ الباءُ أَيضًا، كَمَا قالَه ياقُوت: بخُوزِسْتانَ من نواحِي الأَهْوازِ، بل ناحِيَةٌ مستَقِلَّةٌ ذاتُ قُرًى ومَزارِعَ وعندَها قَنْطَرَةٌ مَشهُورَةٌ، لَهَا ذِكْرٌ فِي) كُتُبِ السِّيَرِ وأَخبارِ الخَوارِج، فتَحَها المسلمونَ عامَ سَبعَ عَشْرَةَ فِي خلافَةِ سيِّدِنا عُمَرَ رضِي اللهُ عَنهُ قبل نَهاوَنْدَ، وأَميرُ الجَيشِ يومئذٍ النُّعْمانُ بنُ مُقَرِّنٍ المُزَنيُّ رَضِي الله عَنهُ، وَقَالَ فِي ذلِكَ:
(عَوَتْ فارسٌ واليَوْمُ حامٍ أوارُه ... بمُحْتَفَلٍ بَين الدِّكاكِ وأَرْبُكِ)
(فَلاَ غَزوَ إِلاّ حِينَ وَلَّوْا وأَدْرَكَتْ ... جُمُوعُهم خَيل الرَّبيسِ بنِ أَربُك)
(وأَفْلَتَهُنَّ الهُرمُزانُ مُوائِلاً ... بِهِ نَدَبٌ من ظاهِرِ اللَّوْنِ أَعْتَكِ)
مِنْها أَبو طاهِر عليُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ الفَضْلِ الرَّامَهُرمُزِيُّ الأرْبُكِيُ ويُقال: الأَرْبُقِيُ، قَالَ ياقُوت: وقرأتُ فِي كتابِ المُفاوَضَة لأبي الحَسَنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ نَصْرٍ الكاتِب: حَدَّثَني القاضِي أَبُو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الأَرْبُقِيُ، بأَرْبُقَ، وكانَ رَجُلاً فاضِلاً قاضِيَ البَلَدِ وخَطِيبَه وإِمامَهُ فِي شهر رَمَضانَ، وَمن الفَضْلِ على مَنْزِلَةٍ، قَالَ: تَقَلَّدَ بَلَدَنا بعضُ جُفاةِ العَجَمِ، والْتَفَّ بِهِ جماعةٌ مِمن حَسَدَنِي وكَرِهَ تَقَدُّمِي فصَرَفَنِي عَن القَضاءِ، ورامَ صَرفي عَن الخَطابَةِ والإِمامَةِ، فثَارَ النّاسُ، وَلم يُساعِدْهُ المُسلِمُونَ فكَتَبتُ إِليه:
(قُلْ للّذِينَ تَأَلَّبوا وتَحَزَّبُوا ... قَد طِبتُ نَفْسًا عَن وِلايَةِ أَرْبُقِ)
(هَبني صُدِدْتُ عَن القَضاءِ تَعَدِّيَا ... أأصَدُّ عَنْ حِذْقِي بِهِ وتَحَقُّقِي)
(وعَن الفَصاحَة والنَّزاهَة والنُّهي ... خُلْقًا خُصِصْتُ بهِ وفَصْل المَنْطِقِ)
والرَّبيكَهُ كسَفِينَةٍ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطِّينِ نَقله الصّاغاني. والرَّبيكَةُ: الزُّبْدَةُ الَّتِي لَا يُزايِلُها اللَّبَنُ فَهِيَ مُرتَبِكَةٌ، نَقله الصّاغانيُ. وَفِي المَثَلِ: غَرثانُ فارْبُكُوا لَهُ، وروى ابْن دُرَيْدٍ: فابْكُلُوا لَهُ باللامِ، يُقالُ: أَتَى أَعْرابي أَهْلَه كَمَا فِي الصِّحاحِ أَي من سَفَرٍ، يُقالُ: هُوَ ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ، كَمَا فِي العُباب فبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ لَهُ، فقَالَ: مَا أَصْنَع بهِ أآَكُلُه أَم أَشْرَبُه فقالَت امْرَأَته ذلِكَ القَوْلَ فلَمّا شَبعَ قَالَ: كَيفَ الطَّلاَ وأمُّه ومَعْنَى المَثَل: أَي هُوَ جائِعٌ فسَوُّوا لَهُ طَعامًا يَهْجَأْ غَرَثُهُ، ثمَّ بَشِّرُوه بالمَوْلُودِ، قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يُضْرَبُ لمَنْ ذَهَبَ هَمُّه وتَفَرَّغَ لغَيرِه. والأَرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَبًا كُدْرَةً، أَو الشَّدِيدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفُوفِ وَمَا عَدَا ذلِكَ أَي: أذُنَيهِ ودُفُوفه مُشْرَبٌ كُدْرَةً، والجمعُ رُبْكٌ، وَهِي الرُّمْكُ بالميمِ، قَالَ شَمِر: والمِيمُ أَعْرَفُ، وَقَالَ الصاغانِي: أَقْوَى، وبهِما رُوِي حَديث أبي أمامَةَ رَضِي الله عَنهُ فِي صِفَةِ أَهْلِ الجَنَّةِ: أَنَّهُم يَركَبُون المَياثِرَ على النُّوقِ الرُّبْكِ، علَيها الحَشايَا.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَماهُ بَربيكَةٍ: أَي بأَمْرٍ ارْتَبَك عَلَيه. والرَّبُوكُ، كصَبُورٍ: تَمْرٌ يُعْجَنُ بسَمْن وأَقِطٍ، فيُؤْكَلُ، نَقَلَهُ الصّاغانيُ.
وجَبَلٌ أَرْبَكُ: أَرْمَكُ.
رَبَكَه يَربُكُه رَبْكًا: خَلَطَه فارْتَبَكَ: اخْتَلَطَ. ورَبَكَ الثَّرِيدَ يَربُكُه رَبْكًا: أَصْلَحَه وخلَطَه بغَيرِه. وقالَ اللّيثُ: رَبَك فُلانًا رَبْكًا: أَلْقاهُ فِي وَحَلٍ فارْتَبَكَ فيهِ أَي نَشِبَ فِيهِ. ورَبَكَ الرَّبيكَةَ يَربُكُها رَبْكًا: عَمِلَها، وَهِي أَقِطٌ بتَمْرٍ وسَمْن يُعْمَلُ رِخْوًا، لَيْسَ كالحَيسِ، فيُؤْكَلُ، وَهُوَ قَوْلُ غَنِيَّةَ أُمِّ الحُمارِسِ الكِلابِيَّةِ، قالَ ابنُ السِّكِّيتِ: ورُبَّما صُبَّ عليهِ ماءٌ فشُرِبَ شُربًا، أَو هُوَ تَمْرٌ وأَقِطٌ يُعْجَنانِ من غيرِ سَمْنٍ، أَو رُبٌّ يُخْلَطُ بدَقِيقٍ أَو سَوِيقٍ، أَو طَبِيخٌ من تَمْرٍ وبُرِّ، أَو دَقِيقٌ وأَقِطٌ مَطْحُونٌ يُلْبَكُ بِسَمْنٍ مُخْتَلِطٍ بالربِّ، وَهَذَا قولُ الدُّبَيرِيَّةِ، وَقد اقْتَصَر الْجَوْهَرِي على قَوْلِها وقَوْلِ أمِّ الحُمارِسِ، أَو هُوَ رُبٌّ وأَقِطٌ بسَمْنٍ، وَهَذَا مِثْلُ قَوْلِ الدُّبَيرِيَّةِ سَوَاء، فصارَت الأَقْوالُ سَبعَةً كالرَبيكِ فِي الكُلِّ، قالَ أَبُو الرُّهَيمِ العَنْبَرِيُّ:
(فإِنْ تجزَعْ فغَيرُ مَلومِ فِعْل ... وإنْ تَصْبِر فمِنْ حُبُكِ الرَّبيكِ)
ويُضْرَبُ مَثَلاً للقَوْمِ يجْتَمِعُونَ من كُلَ. وتقَدَّمَ عَن الْجَوْهَرِي فِي ب ر ك أَنَّ البَرِيكَةَ: الخبِيصُ، وَلَيْسَ هُوَ الرَّبيكَة وَهِي الحَيس، أَو البَرِيكُ: الرُّطَبُ يُؤْكَلُ بالزُّبْدِ عَن أبي عَمْرو، وَتقدم فِي ح ي س الكلامُ فِيهِ مُشْبَعًا، فراجِعْه.
ورَجُلٌ رُبَكٌ، كصُرَدٍ، ورَبِيكٌ مثل أَمِيرِ، ورِبَكّ مثل هِجَفِّ الثَّانِي على النَّسَبِ: مُخْتَلِطٌ فِي أَمْرِه، وشاهِدُ الأَخِيرِ قولُ رُؤبة: أَغْبِطُ بالنَّوْمِ الخَلِيَ الرّاقِدَا لاقَى الهُوَيْنَى والرِّبَكَّ الرّاغِدَا قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: ورَجُلٌ رَبِكٌ ككَتِفٍ: ضَعِيفُ الحِيلَةِ على النَّسَبِ. وارْتَبَكَ الرَّجُلُ: اخْتَلَطَ عَلَيْهِ أَمْرُه وَهُوَ مَجازٌ كرَبكَ، كفَرِحَ رَبَكًا، وَمِنْه حَدِيثُ عَليّ رَضيَ اللهُ عَنهُ: تَحيّر فِي الظّلماتِ وارْتَبَكَ فِي الهَلَكاتِ أَي وَقَع فِيهَا، وَلم يَكَدْ يَخْلُص مِنْها، وَفِي حَدِيثِ ابنِ مَسعُود رَضِي اللهُ عَنهُ: وارْتَبَكَ واللهِ الشّيخُ. وارْتَبَك فِي كَلامِه: إِذا تَتَعْتَعَ وَهُوَ مَجازٌ. وارْتَبَك الصَّيدُ فِي الحِبالَةِ: اضْطَرَبَ وَهُوَ مَجازٌ. وقالَ ابنُ عَبّادٍ: ارْباكَّ فلانٌ عَن الأَمْرِ ارْبِيكاكًا: وَقَفَ عنهُ. قالَ وارْبَاكَّ رَأْيُه عليهِ: إِذا اخْتَلَطَ. وأَرْبُكُ، بضَمِّ الباءِ، ويُقال: أَرْبُقُ بالقافِ وتُفْتَحُ الباءُ أَيضًا، كَمَا قالَه ياقُوت: بخُوزِسْتانَ من نواحِي الأَهْوازِ، بل ناحِيَةٌ مستَقِلَّةٌ ذاتُ قُرًى ومَزارِعَ وعندَها قَنْطَرَةٌ مَشهُورَةٌ، لَهَا ذِكْرٌ فِي) كُتُبِ السِّيَرِ وأَخبارِ الخَوارِج، فتَحَها المسلمونَ عامَ سَبعَ عَشْرَةَ فِي خلافَةِ سيِّدِنا عُمَرَ رضِي اللهُ عَنهُ قبل نَهاوَنْدَ، وأَميرُ الجَيشِ يومئذٍ النُّعْمانُ بنُ مُقَرِّنٍ المُزَنيُّ رَضِي الله عَنهُ، وَقَالَ فِي ذلِكَ:
(عَوَتْ فارسٌ واليَوْمُ حامٍ أوارُه ... بمُحْتَفَلٍ بَين الدِّكاكِ وأَرْبُكِ)
(فَلاَ غَزوَ إِلاّ حِينَ وَلَّوْا وأَدْرَكَتْ ... جُمُوعُهم خَيل الرَّبيسِ بنِ أَربُك)
(وأَفْلَتَهُنَّ الهُرمُزانُ مُوائِلاً ... بِهِ نَدَبٌ من ظاهِرِ اللَّوْنِ أَعْتَكِ)
مِنْها أَبو طاهِر عليُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ الفَضْلِ الرَّامَهُرمُزِيُّ الأرْبُكِيُ ويُقال: الأَرْبُقِيُ، قَالَ ياقُوت: وقرأتُ فِي كتابِ المُفاوَضَة لأبي الحَسَنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ نَصْرٍ الكاتِب: حَدَّثَني القاضِي أَبُو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ الأَرْبُقِيُ، بأَرْبُقَ، وكانَ رَجُلاً فاضِلاً قاضِيَ البَلَدِ وخَطِيبَه وإِمامَهُ فِي شهر رَمَضانَ، وَمن الفَضْلِ على مَنْزِلَةٍ، قَالَ: تَقَلَّدَ بَلَدَنا بعضُ جُفاةِ العَجَمِ، والْتَفَّ بِهِ جماعةٌ مِمن حَسَدَنِي وكَرِهَ تَقَدُّمِي فصَرَفَنِي عَن القَضاءِ، ورامَ صَرفي عَن الخَطابَةِ والإِمامَةِ، فثَارَ النّاسُ، وَلم يُساعِدْهُ المُسلِمُونَ فكَتَبتُ إِليه:
(قُلْ للّذِينَ تَأَلَّبوا وتَحَزَّبُوا ... قَد طِبتُ نَفْسًا عَن وِلايَةِ أَرْبُقِ)
(هَبني صُدِدْتُ عَن القَضاءِ تَعَدِّيَا ... أأصَدُّ عَنْ حِذْقِي بِهِ وتَحَقُّقِي)
(وعَن الفَصاحَة والنَّزاهَة والنُّهي ... خُلْقًا خُصِصْتُ بهِ وفَصْل المَنْطِقِ)
والرَّبيكَهُ كسَفِينَةٍ: الماءُ المُخْتَلِطُ بالطِّينِ نَقله الصّاغاني. والرَّبيكَةُ: الزُّبْدَةُ الَّتِي لَا يُزايِلُها اللَّبَنُ فَهِيَ مُرتَبِكَةٌ، نَقله الصّاغانيُ. وَفِي المَثَلِ: غَرثانُ فارْبُكُوا لَهُ، وروى ابْن دُرَيْدٍ: فابْكُلُوا لَهُ باللامِ، يُقالُ: أَتَى أَعْرابي أَهْلَه كَمَا فِي الصِّحاحِ أَي من سَفَرٍ، يُقالُ: هُوَ ابنُ لِسانِ الحُمَّرَةِ، كَمَا فِي العُباب فبُشِّرَ بغُلامٍ وُلِدَ لَهُ، فقَالَ: مَا أَصْنَع بهِ أآَكُلُه أَم أَشْرَبُه فقالَت امْرَأَته ذلِكَ القَوْلَ فلَمّا شَبعَ قَالَ: كَيفَ الطَّلاَ وأمُّه ومَعْنَى المَثَل: أَي هُوَ جائِعٌ فسَوُّوا لَهُ طَعامًا يَهْجَأْ غَرَثُهُ، ثمَّ بَشِّرُوه بالمَوْلُودِ، قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يُضْرَبُ لمَنْ ذَهَبَ هَمُّه وتَفَرَّغَ لغَيرِه. والأَرْبَكُ من الإِبِلِ: الأَسْوَدُ مُشْرَبًا كُدْرَةً، أَو الشَّدِيدُ سَوادِ الأُذُنَيْنِ والدُّفُوفِ وَمَا عَدَا ذلِكَ أَي: أذُنَيهِ ودُفُوفه مُشْرَبٌ كُدْرَةً، والجمعُ رُبْكٌ، وَهِي الرُّمْكُ بالميمِ، قَالَ شَمِر: والمِيمُ أَعْرَفُ، وَقَالَ الصاغانِي: أَقْوَى، وبهِما رُوِي حَديث أبي أمامَةَ رَضِي الله عَنهُ فِي صِفَةِ أَهْلِ الجَنَّةِ: أَنَّهُم يَركَبُون المَياثِرَ على النُّوقِ الرُّبْكِ، علَيها الحَشايَا.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَماهُ بَربيكَةٍ: أَي بأَمْرٍ ارْتَبَك عَلَيه. والرَّبُوكُ، كصَبُورٍ: تَمْرٌ يُعْجَنُ بسَمْن وأَقِطٍ، فيُؤْكَلُ، نَقَلَهُ الصّاغانيُ.
وجَبَلٌ أَرْبَكُ: أَرْمَكُ.