Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
1804. الخَلُّ2 1805. الخَلائقُ1 1806. الخِلاقَى1 1807. الخُلْدُ2 1808. الخَلْصَاء1 1809. الخَلَصَةُ11810. الخَلْقَدُونة1 1811. الخَلِيجُ1 1812. الخُلَيْصَاءُ1 1813. الخَلِيفُ1 1814. الخَليلُ1 1815. الخُلَيْل1 1816. الخمس1 1817. الخمسة1 1818. الخَنافِسُ1 1819. الخَنْدق1 1820. الخَنزَةُ1 1821. الخَنْفَسُ1 1822. الخَنَقُ1 1823. الخَنُوقةُ1 1824. الخُنَيْفغان1 1825. الخَوَّارُ1 1826. الخَوَّانِ1 1827. الخوَانِقُ1 1828. الخَوَّةُ1 1829. الخَوَرْنَقُ1 1830. الخُوَيْلاءُ1 1831. الخَيَالُ1 1832. الخَيزُرَان1 1833. الخِيس1 1834. الخَيْماتُ1 1835. الخَيْمَةُ2 1836. الدَّآلُ1 1837. الدَّار4 1838. الدَّارَةُ2 1839. الدَّارُومُ1 1840. الدَّارَين1 1841. الدّالِيَةُ1 1842. الدَّامُ1 1843. الدَّاهِرِيّة1 1844. الدَّبَةُ1 1845. الدَّبْرُ1 1846. الدَّبيرة1 1847. الدَّبِيقيَّة1 1848. الدَّثِينَة1 1849. الدُّثَينَةُ1 1850. الدَّجنتَين1 1851. الدَّجْنِيَّتان1 1852. الدَّحائلُ1 1853. الدَّحادح1 1854. الدُّحْرُضُ1 1855. الدَّحُولُ1 1856. الدَّخُول1 1857. الدَّرّاجُ1 1858. الدَّرّاجيّة1 1859. الدَّرْبُ2 1860. الدرجة والدقيقة1 1861. الدُّرْزَبينيَّةُ1 1862. الدَّرَكُ2 1863. الدَّرْهَمَةُ1 1864. الدَّرَوْقَرَةُ1 1865. الدُّرَيْعَاءُ1 1866. الدَّسْكَرَةُ3 1867. الدَّشْتُ2 1868. الدَّعجاءُ1 1869. الدُّفُّ1 1870. الدَّفَنُ1 1871. الدَّفِينُ1 1872. الدَّفينَةُ1 1873. الدُّكّان1 1874. الدَّكَّةُ1 1875. الدِّماج1 1876. الدِّماخُ1 1877. الدِّمْعَانَةُ1 1878. الدُّمْلُوَةُ1 1879. الدِّناحُ1 1880. الدَّنَّانُ1 1881. الدَّهَاسَةُ1 1882. الدَّهالِكُ1 1883. الدَّهْثَمُونُ1 1884. الدَّهنَاءُ1 1885. الدُّهَيمُ1 1886. الدَّوُّ2 1887. الدُّوَاعُ1 1888. الدَّوانِكُ1 1889. الدُّودَاءُ1 1890. الدُّورُ1 1891. الدَّوْلَعِيَّةُ1 1892. الدومية1 1893. الدَّوْنَكان1 1894. الدُّويرَةُ1 1895. الدُّوَيرَةُ1 1896. الدُّوَيسُ1 1897. الدِّيبَجات1 1898. الدَّيبُلُ1 1899. الدّيْدَان1 1900. الدّير1 1901. الدَّيرُ الخَصِيبُ1 1902. الدِّيَرَةُ البيضُ1 1903. الدّيْرتَان1 Prev. 100
«
Previous

الخَلَصَةُ

»
Next
الخَلَصَةُ:
مضاف إليها ذو، بفتح أوله وثانيه، ويروى بضم أوله وثانيه، والأول أصح، والخلصة في اللغة:
نبت طيب الريح يتعلّق بالشجر له حبّ كعنب الثعلب، وجمع الخلصة خلص: وهو بيت أصنام كان لدوس وخثعم وبجيلة ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة، وهو صنم لهم فأحرقه جرير بن عبد الله البجلي حين بعثه النبي، صلى الله عليه وسلم، وقيل:
كان لعمرو بن لحيّ بن قمعة نصبه، أعني الصنم، بأسفل مكة حين نصب الأصنام في مواضع شتّى، فكانوا يلبسونه القلائد ويعلّقون عليه بيض النعام ويذبحون عنده، وكان معناهم في تسميتهم له بذلك أن عبّاده والطائفين به خلصة، وقيل: هو الكعبة اليمانية التي بناها أبرهة بن الصباح الحميري، وكان فيه صنم يدعى الخلصة فهدم، وقيل: كان ذو الخلصة يسمّى الكعبة اليمانية، والبيت الحرام الكعبة الشامية، وقال أبو القاسم الزمخشري: في قول من زعم أن ذا الخلصة بيت كان فيه صنم نظر لأن ذو لا يضاف إلا إلى أسماء الأجناس، وقال ابن حبيب في مخبره: كان ذو الخلصة بيتا تعبده بجيلة وخثعم والحارث بن كعب وجرم وزبيد والغوث بن مرّ بن أدّ وبنو هلال ابن عامر، وكانوا سدنته بين مكة واليمن بالعبلاء على أربع مراحل من مكة، وهو اليوم بيت قصّار فيما أخبرت، وقال المبرّد: موضعه اليوم مسجد جامع لبلدة يقال لها العبلات من أرض خثعم، وقال أبو المنذر: ومن أصنام العرب ذو الخلصة، وكانت مروة بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت بتبالة بين مكة واليمن على مسير سبع ليال من مكة، وكان سدنتها بني أمامة من باهلة بن أعصر، وكانت تعظّمها وتهدي لها خثعم وبجيلة وأزد السراة ومن قاربهم من بطون العرب ومن هوازن، ففيها يقول خداش بن زهير العامري لعثعث بن وحشيّ الخثعمي في عهد كان بينهم فغدر بهم:
وذكّرته بالله بيني وبينه، ... وما بيننا من مدّة لو تذكّرا
وبالمروة البيضاء ثم تبالة ... ومجلسة النعمان حيث تنصّرا
فلما فتح رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مكة وأسلمت العرب ووفدت عليه وفودها قدم عليه جرير بن عبد الله مسلما، فقال له: يا جرير ألا تكفيني ذا الخلصة؟ فقال: بلى، فوجّهه إليه فخرج حتى أتى بني أحمس من بجيلة فسار بهم إليه، فقاتلته
خثعم وقتل مائتين من بني قحافة بن عامر بن خثعم وظفر بهم وهزمهم وهدم بنيان ذي الخلصة وأضرم فيه النار فاحترق، فقالت امرأة من خثعم:
وبنو أمامة بالوليّة صرّعوا ... شملا، يعالج كلّهم أنبوبا
جاءوا لبيضتهم، فلاقوا دونها ... أسدا يقبّ لدى السيوف قبيبا
قسم المذلّة، بين نسوة خثعم، ... فتيان أحمس قسمة تشعيبا
قال: وذو الخلصة اليوم عتبة باب مسجد تبالة، قال: وبلغنا أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا تذهب الدنيا حتى تصطكّ أليات نساء بني دوس على ذي الخلصة يعبدونه كما كانوا يعبدونه. والخلصة: من قرى مكة بوادي مرّ الظهران، وقال القاضي عياض المغربي: ذو الخلصة بالتحريك وربما روي بضمها والأول أكثر، وقد رواه بعضهم بسكون اللام، وكذا قاله ابن دريد، وهو بيت صنم في ديار دوس، وهو اسم صنم لا اسم بنية، وكذا جاء في الحديث تفسيره، وفي أخبار امرئ القيس: لما قتلت بنو أسد أباه حجرا وخرج يستنجد بمن يعينه على الأخذ بثأره حتى أتى حمير فالتجأ إلى قيل منهم يقال له مرثد الخير بن ذي جدن الحميري، فاستمدّه على بني أسد، فأمدّه بخمسمائة رجل من حمير مع رجل يقال له قرمل ومعه شذّاذ من العرب، واستأجر من قبائل اليمن رجالا فسار بهم يطلب بني أسد، ومرّ بتبالة وبها صنم للعرب تعظمه يقال له ذو الخلصة فاستقسم عنده بقداحه، وهي ثلاثة:
الآمر والناهي والمتربّص، فأجالها فخرج الناهي، ثم أجالها فخرج الناهي، ثم أجالها فخرج الناهي، فجمعها وكسرها وضرب بها وجه الصنم وقال:
مصصت بظر أمك لو قتل أبوك ما نهيتني! فقال عند ذلك:
لو كنت يا ذا الخلص الموتورا ... مثلي، وكان شيخك المقبورا،
لم تنه عن قتل العداة زورا
ثم خرج فظفر ببني أسد وقتل عليّا قاتل أبيه وأهل بيته وألبسهم الدروع البيض محماة وكحلهم بالنار، وقال في ذلك:
يا دار سلمى، دارسا نؤيها، ... بالرمل والجبتين من عاقل
وهي قصيدة، فيقال: إنه ما استقسم عند ذي الخلصة بعدها أحد بقدح حتى جاء الإسلام وهدمه جرير بن عبد الله البجلي، وفي الحديث: أن ذا الخلصة سيعبد في آخر الزمان، قال: لن تقوم الساعة حتى تصطفق أليات نساء بني دوس وخثعم حول ذي الخلصة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.