نظافة عامية نظافة (محيط المحيط).
النَّضَفُ الصّغيرُ الواحدة نَضَفَة ونَضَفَ الفَصِيلُ جميعَ ما في ضَرْعِ أُمِّه وانْتَضَفَه شَرِبه وتَنَضّفَ ما في الإِناءِ شَرِب جميعَ ما فيه وانتضَفَتِ الإِبِلُ ماءَ حَوْضها شَرِبَتْه وقد يقال ذلك بالصادِ
النَّضَفُ: الصَّعْتَرُ، الواحِدَةُ نَضَفَةٌ. ولَعِقْتُ ما في الإناءِ ونَضِفْتُه وانْتَضَفْتُه: بمعنًى. وانْتَضَفَتِ الإبِلُ ما في حَوْضِها: أي شَرِبَتْه أجْمَعَ، والفَصِيْلُ ما في الضَّرْعِ. ونَضَفَ الكَلْبُ يَنْضُفُ: وَلَغَ. وأنْضَفْتُه أنا. وأنْضَفَتِ الناقَةُ ونَضَفَتْ: خبَّتْ. والنَّضَفَانُ: الوَجِيْفُ في السَّيْرِ والسُّرْعَةُ. والنَّضْفُ: الضُّرَاطُ، وقد نَضَفَ، وهُمُ المَناضِفُ.
نضف: النَّضَفُ: الصَّعْتر، الواحدة نضَفة؛ وأَنشد:
ظَلاَّ بأَقْريَةِ التُّفَّاحِ، يَوْمَهُما،
يُنَبِّشانِ أُصولَ المَغْدِ والنَّضَفا
ابن الأَعرابي: أَنضَف الرجلُ إذا دام على أَكل النَّضَف وهو الصَّعتر.
ومرَّ بنا قوم نَضِفُون نَجِسُون بمعنى واحد.
ونضَف الفَصِيلُ جميع ما في ضَرْع أُمه يَنْضِفُه ويَنْضُفُه
وانْتَضَفَه: شربه جميعه. وانْتَضَف ما في الإناء: شرب جميع ما فيه. وانتضفَتِ
الإبل ماء حوضها: شربته أَجمع، قال: وقد يقال ذلك بالصاد، ونضَفْت ما في
الإناء مثله. وانْتَضَفْته: مثل لَعِقْته. وانتضف الفَصيلُ ما في بطن أُمه
أَي امْتَكَّه، بالضاد المعجمة، وكذلك نَضِفَه، بالكسر، نَضَفاً. وقال أَبو
تراب عن الخصيبي: أَنضَفَت الناقة وأَوضَفَت إذا خَبَّت، وأَوْضَفْتُها
فوضَفَتْ إذا فعلت. ابن الأَعرابي: النَّضَفُ إبداء الحُصاص. وقال غيره:
رجل ناضِف ومِنْضَف وخاضفٌ ومِخْضَفٌ إذا كان ضَرّاطاً؛ وأَنشد:
وأَيْنَ مَوَالِينا الضِّعافُ المَناضِفُ
ابن الأعرابي: النَّضْفُ: إبداء الحُصاص.
وقال غيره: رجل ناضِفٌ ومِنْضَفٌ وخاضِفٌ ومِخْضَفٌ: إذا كان ضَرّاطاً، قال:
فأيْنَ مَوَالِيْنا المُرَجّى نَوَالُهُمْ ... وأيْنَ مَوَالِيْنا الضِّعَافُ المَنَاضِفُ
وقال الفرّاء: نَضَفَ الفصيل ما في ضرع أمه يَنْضُفُ ويَنْضِفُ؟ مثال ينصُر ويكسر - نَضْفاً؟ بالفتح -، وقال غيره: نَضِفَ؟ بالكسر - نَضَفاً؟ بالتحريك -: إذا امْتكَّه وشرب جميع ما فيه.
وقال ابن الأعرابي: مر بنا قوم نَضِفُونَ نجسون: بمعنى واحد.
قال: والنَّضَفُ؟ بالتحريك -: الصَّعْتَرُ البري، وذكره الليث أيضاً ولم يذكر الدينوري، وقال الأزهري بعد ما ذكر قول الليث: وأنشد:
ظَلاّ بأقْرِيَةِ النَّفّاخِ يَوْمَهُما ... يُنَبِّشانِ أُصُوْلَ المَغْد والنَّضَفا
ثم قال: أراد يُنبِّشان أصول المغد وأصول النَّضَفِ، فلما حذف الأصول نصب النَّضَفَ. قال الصَّغاني مؤلف هذا الكتاب: لم يَذكر الليث البيت، والرواية " اللَّصَفا " أي الكبَر؛ و " يَحتفِران " بدل " يُنَبِّشان "، والبيت لكعب بن زهير رضي الله عنه.
والنَّضَفَانُ: الخَبب.
وقال أبو عمرو: النَّضْفُ: الخدمة؛ كالنَّصْفِ، كقولهم: ضاف السهم وصافَ.
وأنْضَفَ: أي دام على أكل النَّضَفِ؛ أي الصَّعْتَر البري.
وأنْضَفَه: أي ضَرَّطَه.
وأنْضَفَتِ الناقة وأوْضَفَتْ: أي خبَّت. وأنْضَفْتُها؟ أيضاً -: أي أخْببْتُها.
وانتصف الفصيل ما في ضرع أمه: إذا امْتَكَّه وشرب جميع ما فيه؛ مثل نَضفَه.
النَّضْيفُ: الخِدْمَةُ كالنَّصْفِ، نَقله أَبو عَمْرٍ و، قَالَ: هُوَ كقَوْلِهم: ضافَ السَّهْمُ، وصافَ. والنَّضْفُ الَّضِرْطُ وَقَالَ ابنُ الأَعرابِيِّ: هُوَ إبداءُ الحُصاصِ. وقالَ اللَّيْثُ، وابنُ الأَعرابِيِّ: النَّضَفُ: بالتَّحْرِيكِ: الصَّعْتَرُ البَرِّيُّ وأَغْفَلَه أَبو حَنِيَفَة فِي كتابِ النَّباتِ، الواحِدَةُ نَضَفَةٌ، وأَنْشَدَ اللَّيْثُ:
(ظَلاَّ بأَقْرِيَةِ النَّفّاخِ يَوْمَهُمَا ... يُنَبِّشانِ أُصولَ المَغْدِ والنَّضَفَا)
هَكَذَا أَنْشَدَه الأَزهرِيُّ، قَالَ الصاغانِيُّ: لم يُنْشِدِ اللّيْثُ هَذَا البَيْتَ، والرِّوايةُ اللَّصَفَا، والبيتُ لَكْعِب بنِ زُهَيْرٍ رضِيَ اللهُ عَنهُ. وأَنْضَفَ الرّجُلُ: دامَ علَىَ أَكْلِ النَّضَفِ أَي: الصَّعْتَرِ البَرِّيّ.
ورَجُلٌ ناِضفٌ، ومِنْضَفٌ، كمِنْبَرٍ: ضَراّطٌ وكذلِكَ خاضِفٌ ومِخْضَفٌ، قالَ:
(فأَيْنَ مَوالِينَا المُرَجَّى نَوالُهم ... وأَينَ مَواِلينَا الضِّعافُ المَناِضفُ)
ونَضَفَ الفَصِيلُ مَا فِي ضَرْعِ أُمِّهِ، كَنَصَر وضَرَبَ وكِلاهُما عَن الفَراّءِ وَمثل فَرِحَ اقْتَصَر عَلَيْهِ الجَوْهَرِيُّ، نَضْفاً بِالْفَتْح، ونَضَفاً بالتَّحْرِيكِ: امْتَكَّهُ، وشَرِبَ جَمِيعَ مَا فِيِه، كانْتَصَفَه نَقَلَه الجَوْهِريُّ. وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: انْتَضَفَت الإبِلُ ماءَ حَوْضِها: شَرِبَتْه أَجمعَ، والصادُ المُهْمَلَةُ لغةٌ فِيه. والنَّضَفانُ، مُحَرَّكَةً: الخَبَبُ نقَلَه الصاغانِيُّ. وأَنْضَفَه: ضَرَّطَه. ورَوَى أَبو تُرابٍ عَن الخَصِيبِيِّ: أَنْضَفَت النّاَقُة: إذَا خَبَّتْ وكذلِك أَوْضَفَتْ. وأنْضَفَ النّاقَةَ: أَخَبَّها. والنَّضِفُ، كَكِتفٍ، وأَمِيرٍ: النَّجِسُ، وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ: يُقال: هُمْ نَضِفُونَ نَجِسُونَ، بِمَعْنى وَاحِد. وَمِمَّا يُستَدْركُ عليِه: يَقُولُونَ فِي السَّبِّ: يَا ابْنَ المُنَضِّفَةِ: أَي: الضَّراّطَةِ، لُغَةٌ يَماِنَّية.
نضف: النَّضَفُ هو الصَّعْترُ ، الواحدة نَضَفةٌ [وأنشد:
ظَلاّ بأقريةِ التُّفّاح يَوْمَهما ... يُنَبِّشان أصُول المَعْدِ والنَّضَفا] ضفن: الضَّفْنُ: ضَرْبُكَ بظَهْرِ قَدَمِكَ اسْتَ الشّاةِ ونحوِها. والاضْطِفان: أن تضرِبَ به اسْتَ نفسِكَ. والضِّفَنُّ لغةٌ في الضَّفَنْدَد. وامرأة ضِفَنَّةٌ وضَفَنْدَدة أي رِخوة ضَخُمة. وضَفَنْتُ الى القومِ أضْفِنُ ضَفْناً اذا أتَيْتُهم. وضَفَنْتُ مع الضَّيُف اذا جئتَ معه، وهو الضَّيْفَنُ. والضِّفَنُّ: الأحمقُ من الرِّجال مع عِظَمِ خَلْقٍ.
نفض: النَّفَضُ: ما تساقَطَ من غير نَفضٍ في أُصول الشَّجَر من أنواع الثَّمَر. ونُفُوضُ الأرضِ: راشانُها، بمعنى التُّراب، وهي فارسية، إِنَّما هي أشرافها، وقيل: تُفُوض الأرض التُّرابُ يُلقَى على شَطِّ النَّهْرِ من النَّهْر. والنُّفاضةُ: ما انتَفَضَ من التَّمْر. والنَّفَضَةُ: قومٌ يُبْعَثونَ الى عَدُوِّهم [ينفُضُونَ الارضَ مُتَجّسسين لينظروا هل فيها عدوّ أو خوف] . واستَنْفَضَ القومُ: بعثوا النفضة. وفلان نَفيضةٌ اذا كانَ ينفُضُ الطريقَ وحدَه، قال الفرزدق:
تَرِد المِياهَ حَضيرةً ونَفيضةً ... وِرْدَ القَطاةِ اذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ
وقال آخر:
أقْبَلَتْ تنفض الخَلاءَ برجليها ... وتَمشي تَخَلُّجَ المَجْنونِ
والحَضيرةُ: الجماعةُ من القوم، والنَّفيضةُ الواحدة . والنّافِضُ: الحُمَّى ورِعْدَتُها ونَفَضانُها، ونَفَضَتِ الحُمَّى، وأخَذَتْه الحُمَّى بنافِضٍ وصالبٍ. والإنفاضُ: ذَهاب الزّادِ، وأنْفَضَ القَومُ. وأنْفَضَت جُلّةُ التَّمْر اذا نَفَضْتَ ما فيها من التَّمْر. والنَّفَضُ من قضبانِ الكرم بعد ما ينْضُر الوَرَق وقبلَ أن يَتَعَلَّقَ حَوالقُه وهو أَغَضُّ ما يكون وأرخَصُه، وقد انتفَضَ الكَرْمُ عند ذلك، والواحدة نفضة. والنَّفْضُ: ما ماتَ من النَّحْل في المُعَسَّل. والنَّفَضُ: ما كانَ من الأرَضَين ليس بمعمور. ونَفَضَ الثَّوبُ: ذَهَبَ صِبْغُه. وتَنَفَّض الرجلُ: قَضَى حاجتَه. والنِّفاض: إِزارٌ من أزُرُ الصِّبيان، قال:
جاريةٌ بيضاءُ في نِفاضِ
(ويقال: استَنْفَضَ ما عنده أي استَخرَجَه، وقال رؤبة:
صَرّح مَدْحي لك واستِنفاضي)