البَغْتُ: المُفاجَأةُ، باغَتَه مُبَاغَتَة. وفي التَّلاعُب يقولون: البَغْتى، من البَغْتَة.
بغته الأمر وباغته، وجاءه بغتة، ولا رأى للمبغوت، والمبغوت مبهوت.
البَغْت: مفاجأة الشيء من حيث لا يحتسب.
قال تعالى: لا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً [الأعراف/ 187] ، وقال: بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً [الأنبياء/ 40] ، وقال: تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً [يوسف/ 107] ، ويقال: بَغَتَ كذا فهو بَاغِت. قال الشاعر:
إذا بغتت أشياء قد كان مثلها قديما فلا تعتدّها بغتات
البَغْت، والبَغْتة: الْفجأَة، وَفِي التَّنْزِيل: (وليأتينَّهم بَغْتة) ، أَي: فَجْأَة، ثمَّ قَالَ الشَّاعِر:
وَلَكنهُمْ بانوا وَلم أخش بَغْتَة وافظع شَيْء حِين يَفجؤك البغتُ
بَغْتَة الْأَمر يبغته بغتا: فَجْأَة.
وباغته مُباغتة وبغاتا: فاجأه.
والباغُوت، أعجمي معرّب: عيدٌ لِلنَّصَارَى.
والباغوت: اسْم مَوضِع، قَالَ النَّابِغَة:
ليسَت تَرى حولهَا شخصا وراكبُها نشوانُ فِي جُوة الباغوت مَخْموُر
بغت: البَغْتُ والبَغْتَةُ: الفَجْأَة، وهو أَن يَفْجَأَكَ الشيءُ. وفي
التنزيل العزيز: ولَتَأْتِيَنَّهم بَغْتَةً أَي فجأَةً؛ قال يَزيد بن
ضَبَّةَ الثَّقَفِيُّ:
ولكنَّهم ماتُوا، ولم أَدْرِ، بَغْتَةً،
وأَفْظَعُ شيءٍ، حينَ يَفْجَؤُكَ، البَغْتُ
وقد بَغَتَه الأَمرُ يَبْغَتُه بَغْتاً: فَجِئَه.
وباغَتَه مُباغَتةً وبِغاتاً: فاجأَه. وقوله عز وجل: فأَخَذْناهُمْ
بَغْتَةً أَي فَجْأَة.
والمُباغَتةُ: المُفاجأَة.
وتكرَّر ذِكر البَغْتةِ في الحديث. ولَقِيتُه بَغْتةً أَي فَجْأَةً؛
ويقال: لَسْتُ آمَنُ من بَغَتَاتِ العَدُوِّ أَي فَجَآتِه.
والباغُوتُ، أَعجمي مُعَرَّبٌ: عيدٌ للنصارى. وفي حديث صُلْح نَصارَى
الشام: ولا يُظْهِرُوا باغوتاً؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم، وقد روي
باعوثاً، بالعين المهملة والثاء المثلثة، وسيأْتي ذِكره. والباغُوتُ: اسم
موضع؛ قال النابغة:
لَيْسَتْ تَرَى حَوْلَها شَخْصاً، وراكِبُها
نَشْوانُ، في جُوَّةِ الباغُوتِ، مَخْمُورُ
بغت
1 بَغَتَهُ, (S, A, &c.,) aor. ـَ (A, Msb, K,) inf. n. بَغْتٌ and بَغْتَةٌ (S, A, Msb, K) and بَغَتٌ (MF) and بَغَتَةٌ (K) and بَغَتَّةٌ, with teshdeed to the ت, of the same measure as جَرَبَّةٌ, accord. to AA's reading of the Kur in a passage which will be found below, without a parallel among inf. ns., (Z,) [and said by some to have an intensive signification,] He, or it, came upon him, or happened to him, suddenly, unexpectedly, without his being aware of it, or without any previous cause; surprised him; took him by surprise, or unawares; (S, A, Msb, K;) as also ↓ باغتهُ, (A, Msb,) inf. n. مُبَاغَتَةٌ (S, K) and بِغَاتٌ. (TA.) It is said in the Kur vi. 31, accord. to the reading mentioned above, إِذَا جَآءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغَتَّةً [When the hour of the resurrection shall come upon them suddenly, unexpectedly, &c.]. (Z.) And you say, جَآءَهُ بَغْتَةًHe, or it, came to him suddenly, &c. (A, Msb.) And لَقِيَهُ بَغْتَةً He met, or found, him, or it, suddenly, &c. (S.) And لَسْتُ آمَنُ بَغَتَاتِ العَدُوِّ I am not secure from, or free from fear of, the enemy's comings [upon me] unawares. (S.) 3 بَاْغَتَ see 1.
البَاغُوتُ The festival, (A,) or a certain festival, (IAth, K,) of the Christians; (A, IAth, K;) [namely, Easter;] thus called accord. to some; but accord. to others, الباعوث [q. v.], with the unpointed ع and the three-pointed ث. (IAth.) مَبْغُوتٌ i. q. مَبْهُوتٌ [Confounded, or perplexed, and unable to see his right course]: so in the saying, لَا رَأْىَ لِمَبْغُوتٍ [There is no judgment to one who is confounded, &c.]. (A.)
بغَتَ يَبغَت، بَغْتًا وبَغْتَةً، فهو باغِت، والمفعول مَبْغوت
• بَغَت الشَّخصَ ونحوه: فاجأه وبَهَتَه "بغَت الجندُ
أعداءَهم فأنزلوا بهم الهزيمة- {حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} ".
بُغِتَ يُبغَت، بغْتًا وبَغْتةً، والمفعول مَبْغوت
• بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة.
باغتَ يباغت، مُباغَتةً، فهو مُباغِت، والمفعول مُباغَت
• باغت الخصْمَ: فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع "باغتهم العدوّ من جهات عدّة- هجوم مُباغت".
بَغْت [مفرد]: مصدر بُغِتَ وبغَتَ.
بَغْتة [مفرد]: ج بَغَتات (لغير المصدر) وبَغْتات (لغير المصدر):
1 - مصدر بُغِتَ وبغَتَ ° بَغْتة/ على بَغْتةٍ: فجأة.
2 - اسم مرَّة من بغَتَ: "لا نأمن بَغَتات العدوّ".